تخطى إلى المحتوى

إجراءات التنفيذ في القانون الكويتي

إجراءات التنفيذ في القانون الكويتي

بعد إصدار الحكم وانتهاء الدعوى وفض الخصومة تأتي المرحلة الأهم، وهي إجراءات التنفيذ في القانون الكويتي وتطبيق الحكم على المحكوم عليه واسترداد الحقوق ورد الاعتبار للمدعي.

إذا كنت تبحث عن محامي في الكويت متمرس وخبير بإجراءات التنفيذ، اتصل مباشرة مع مكتب انعقاد للمحاماة عبر الرقم 066557772، أو انقر هنا.

إجراءات التنفيذ في القانون الكويتي

إجراءات التنفيذ في الكويت من اختصاص الإدارة العامة للتنفيذ والأقلام الجزائية، وقد نصت المادة (206) من قانون التنفيذ الكويتي عن إجراءات التنفيذ على النحو التالي:

  1. يجري التنفيذ عن طريق مأموري التنفيذ، وهم ملزمون بإجرائه في مواعيده متى طلب صاحب الشأن ذلك ولا يجوز لهم كسر الأبواب أو خلع الأقفال بالقوة لإجراء التنفيذ إلا بحضور أحد رجال الشرطة، ويجب أن يوقع على محضر التنفيذ.
  2. إذا حدثت مقاومة أو هجوم على مأمور التنفيذ يجب عليه أن يتخذ جميع وسائل الحفاظ وأن يطلب دعم القوة العامة.
  3. من حل محل الدائن في حقه حل محله فيما اتخذ من إجراءات التنفيذ.
  4. عند وفاة المدين أو فقدان أهليته أو زوال صفة من يقوم بالإجراءات بالنيابة عنه قبل البدء في التنفيذ، فلا يجوز التنفيذ قبل إعلان ورثته أو من يحل محله إلا بعد مضي ثمانية أيام من تاريخ الإعلان بالسند التنفيذي.
  5. وإذا مات الدائن أو فقد أهليته تتوقف إجراءات التنفيذ وجميع المواعيد السارية بحقه، حتى يقوم المدين بإعلان ورثته أو من يقوم مقامه أثناء إجراءات التنفيذ.
  6. لا يجوز للغير أن يؤدي السند التنفيذي ولا أن يجبر على أدائه إلا بعد إصرار المدين بالعزم على التنفيذ قبل وقوعه بثمانية أيام على الأقل.

ويمكن للمحكوم له تقديم طلب تنفيذ للمحكمة المختصة التي بدورها ترسل إنذار بتنفيذ حكم إلى المحكوم عليه، بناءً على نص قانوني لتنبيهه ومنحه فرصة أخيرة لتنفيذ ما حكم به، وفي حال عدم تنفيذه للحكم العدلي المقرر ضده خلال فترة زمنية محددة من تحذيره، سيتم اتخاذ إجراءات قانونية أو تقديم شكوى قضائية عند عدم تنفيذ ما تضمنه الإنذار العدلي.

الأسئلة الشائعة

يقوم الدائن صاحب الحق بتقديم الطلب التنفيذي سواء كان حكماً قضائياً أو سنداً تنفيذياً وفق نموذج حددته لائحة نظام التنفيذ التنفيذية، ويقوم قاضي التنفيذ بالتأكد من صحة السند التنفيذي وتحقق الصيغة التنفيذية، كما يتم التأكد من بيانات المدين وهل شروط السند التنفيذي مكتملة أم لا.
يكون تنفيذ الأحكام في الكويت في مدة 30 يوماً بعد إرسال رسالة إنذار للمدين، وذلك يعتمد على عدة عوامل مثل: نوع القضية ومدى تعقيدها، والحجم العام في القضايا.
هو نظام طرحته وزارة العدل الكويتية يقدم حزمة من خدمات الإدارة التنفيذية من خلال بوابتها الإلكترونية، مثل طلبات تنفيذ حجز المركبات وحجز البنوك ومنع سفر المدين، مما يسمح للمدعي تقديم طلبات التنفيذ إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة إدارة التنفيذ.
نعم يمكن تأجيل التنفيذ، وذلك بتقديم طلب أمام المحكمة المختصة موضحاً فيه أسباب التأجيل.

وفي الختام نذكر أن إجراءات التنفيذ في القانون الكويتي هي حق مشروع لكل صاحب حق مسلوب أو متأخر السداد، منعاً لاستهتار الطامعين وتسيبهم بحقوق الناس.

في حال وجود أي استفسار يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص بقضايا التنفيذ في مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 066557772.

اقرأ المزيد عن: إجراءات التنفيذ المدني في الكويت، تنفيذ الاحكام في الكويت، كذلك وقف النفاذ في القانون الكويتي، وكيفية تنفيذ حكم قطعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي