تخطى إلى المحتوى
اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت

دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت

ما ذنب الطفل الذي يولد نتيجة علاقة غير شرعية بين رجل وامرأة، لارتكابهما الخطيئة الكبرى، وهو غير مكلف وغير مسؤول عن ذلك الفعل.

لذلك منح المشرع الكويتي الحق لذلك الولد الحق برفع دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت، وفقًا لأحكام إثبات النسب ونفيه في قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

هل تبحث عن محامي مختص بإثبات النسب، اضغط هنا للاتصال بأفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة للاستشارات القانونية في الكويت.

النسب وإثباته ونفيه في القانون الكويتي

جاءت الأحكام المتعلقة بالنسب بالمواد من المادة 166 حتى 185 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي، موضحةً كيفية إثبات النسب على النحو التالي:

  • اعتبر المشرع الكويتي أقل مدة الحمل ستة أشهر قمرية، وأكثرها سنة ميلادية كاملة أي ما يعادل 365 يوم.
  • رفض المشرع الكويتي إثبات النسب بالتبني، ولو كان الولد المتبنى مجهول النسب.
  • لا يثبت النسب من الرجل الثابت طبيًا أنه لا ينجب لمانع خلقي أو مرضي. 
  • اعتبر المشرع الكويتي لثبوت النسب، مضي مدة أقل الحمل في عقد الزواج الصحيح، وعدم ثبوت انتفاء التلاقي بين الزوجين بمانع المادي من تاريخ العقد إلى تاريخ الولادة، قرينة قانونية على إثبات النسب للزوج بفراش الزوجية.
  • ولادة الزوجة المعتدة في طلاق رجعي أثناء عدتها، قرينة على ثبوت النسب من الزوج المطلق، أما ولادتها بعد انقضاء العدة فيشترط فيها الولادة قبل مضي ستة أشهر قمرية من تاريخ الانقضاء.
  • المعتدة من طلاق بائن أو وفاة، إذا لم تقر بانقضاء العدة، يثبت نسب الولد للزوج إذا ولدت خلال سنة من تاريخ البينونة أو الوفاة، وإذا أقرت بانقضاء العدة، فيثبت النسب إذا ولدت خلال ستة أشهر قمرية من تاريخ إقرارها، أو خلال سنة من تاريخ البينونة أو الوفاة.

شروط الإقرار بالنسب في القانون الكويتي

  • إن إقرار الرجل ببنوة ولد مجهول النسب، ولو في مرض الموت، يعتبر النسب مثبتًا له، ما لم ينفي ذلك العقل أو العادة، وما لم يقل أنه من الزنا، ولا يشترط تصديق المقر له بالنسب، إلا إذا كان مكلفًا.
  • إن إقرار مجهول النسب بأبوة رجل له، يجب أن تتوافر فيها الشروط المذكورة في الفقرة السابقة.
  • يشترط لثبوت نسب الولد من الأم إذا ما أقرت بذلك، توفر شروط إقرار الرجل بالولد، على ألا تكون متزوجة، أو معتدة وقت ولادته.

 إجراءات نفي النسب

 يسمى نفي النسب في قانون الأحوال الشخصية الكويتي باللعان، وهو إنكار الرجل للولد الذي ولد على فراشه من زواج صحيح، ويشترط لنفي النسب أن يبادر الرجل إلى نفيه خلال سبعة أيام من تاريخ الولادة أو العلم بها، شريطة ألا يكون قد اعترف بنسب الولد إليه صراحة أو ضمنًا.

ويجب على الرجل رفع دعوى اللعان خلال 15 يومًا من تاريخ الولادة أو العلم بها، وإذا حكم القاضي بنفي النسب، فلا تجب النفقة، ولا يرث أحدهما الآخر، ويلحق الولد بأمه.

دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت 

اشترط قانون الأحوال الشخصية الكويتي عدة شروط في دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت، وهي:

  •  لا تسمع دعوى إثبات النسب، إلا إذا كان الإقرار ثابتًا بورقة رسمية أو عرفية، مكتوبة جميعها بخط المقر، وموقع عليها، أو مصادقًا على توقيعه.
  •  يجب أن تكون دعوى النسب مشتملة على سبب النسب.
  • يجب أن يكون الخصم في دعوى إثبات النسب، هو صاحب الحق في النسب، أو من يتوقف حق ثبوت النسب عليه. 
  •  إذا ما حدث تناقض في دعوى البنوة والأبوة بإثبات النسب، فإن المحكمة تتغاضى عن ذلك التناقض فقط في تلك الدعاوى.
  •  الحكم الصادر في دعاوى إثبات النسب، لا يكون حجة إلا على من كان طرفًا في الخصومة بالدعوى.

 إجراءات رفع دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت

ترفع دعوى إثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت، من قبل الأب الذي يدعي ببنوة الولد له، أو من قبل الولد الذي يدعي بأبوة الرجل له، أو من قبل الأم بمواجهة الأب.

وقد أناطت وزارة العدل إثبات نسب بما يسمى لجنة دعاوى النسب وتصحيح الأسماء، والتي يمكن رفع دعوى تصحيح نسب أمامها. 

ويتم رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة بشرط أن تتضمن صحيفة الدعوى ما يلي:

  1.  بيانات المدعي والمدعى عليه بالكامل، بما فيها الاسم والعنوان والوكيل في حال وجوده.
  2.  موضوع الدعوى، ويكون إثبات نسب. 
  3.  شرح لوقائع الدعوى، والتي يجب أن تتضمن سبب إثبات البنوة، والذي قد يكون بالإقرار، أو بالبينة، أو بإثبات النسب بالفراش.
  4.  قد تتضمن صحيفة الدعوى طلب فحص الحمض النووي لكل من المدعي والمدعي عليه لإثبات النسب.
  5. المرفقات والأسانيد القانونية والطلبات.
  6. توقيع المدعي أو وكيله.

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات النسب وفق قانون الأحوال الشخصية الكويتي، إما بالإقرار من قبل الرجل ببنوة ولد مجهول النسب، ولو في مرض الموت، ما لم يكذب ذلك الإقرار العقل أو العادة، كما يثبت النسب بالفراش بشرط مضي أقل مدة الحمل على عقد الزواج. وألا يثبت عدم تلاقي الزوجين من تاريخ عقد الزواج إلى الولادة.
يمكن إثبات النسب عن طريق الدم، نتيجة تطور الطب الحديث، من خلال فحص النووي. إذا اعتمدت الكثير من الدول ذلك الفحص في إثبات النسب، بشرط أن يكون الولد مجهول النسب.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية في الكويت، نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بنفي أو اثبات أو تصحيح النسب، مع ضرورة استشارة أو توكيل أفضل محامي قضايا النسب لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. 

كما يمكنكم الاطلاع على قانون الاحوال الشخصية الزواج في الكويت للحصول على تفاصيل أكثر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي