تخطى إلى المحتوى
استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت

استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت

هل رفعت دعوى في جنحة ضرب في الكويت، وصدر الحكم ببراءة المتهم، وترغب باستئناف ذلك الحكم.

اقرأ المقالة لتتعرف على كيفية استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت. أو اضغط هنا، للاتصال على أفضل محامي جنائي بالإمارات في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة.

استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت.

استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت

هل تعرضت لضرب من أحد الأشخاص، ورفعت دعوى بذلك أمام المحكمة المختصة بالكويت. وتم اعتبار الجرم المرتكب بحقك جنحة. ثم صدر الحكم بالبراءة. وعدم معاقبة الجاني بعقوبة الاعتداء بالضرب في الكويت. وترغب باستئناف ذلك الحكم؟

وسيوضح لكم شركة انعقاد للمحاماة، كيفية استئناف حكم براءة في جنحة ضرب في الكويت على النحو التالي:

  • أتاحت المادة 199 من قانون الإجراءات الجزائية الكويتي، الحق باستئناف الأحكام الصادرة بصفة ابتدائية. عن محكمة الجنح أو محكمة الجنايات.
  • يستوي الأمر سواء صدر الحكم بالبراءة أو الإدانة، أو بشكل حضوري أو غيابي. انقضى ميعاد الاعتراض فيه.
  • يمكن للمدعي بالتعويض المدني أمام المحاكم الجزائية استئناف الأحكام الصادرة عن المحكمة الجزائية. فيما يتعلق بجنحة الضرب، أو أن يتقدم باستئناف تبعي. إذا تم الاستئناف من النيابة العامة أو أحد الخصوم.
  • يتوجب رفع الطعن بالاستئناف خلال مدة عشرين يومًا، تبدأ من تاريخ النطق بالحكم الحضوري. أو الحكم الصادر بالاعتراض على الحكم غيابي. أو من تاريخ صيرورته غير قابلًا للاعتراض.
  • تُقدم عريضة الاستئناف لديوان المحكمة التي أصدرت الحكم. موقعة من المستأنف أو من يمثله قانونًا. ومتضمنة بيان بالحكم المستأنف. والدعوى التي صدر بها الحكم. وأسباب الاستئناف والطلبات.
  •  يتوجب على ديوان المحكمة إحالة عريضة الاستئناف، مع ملف القضية للمحكمة المختصة بنظر الاستئناف. خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أيام.
  • تحدد محكمة الاستئناف ميعاد الجلسة للنظر بالاستئناف، ويتوجب على الخصوم حضور جلسات الاستئناف. وفي حال غياب المستأنف، عدت المحكمة ذلك تنازلًا عن الطعن. واعتبرت الاستئناف كأن لم يكن.
  • بعد قبول الاستئناف شكلًا وموضوعًا، تقضي المحكمة إما بتأييد الحكم الابتدائي، أو إلغائه وإصدار حكم جديد في الدعوى. متضمنًا عقوبة الضرب في الكويت دون الالتفات للحكم الابتدائي.
  • لا يجوز الطعن أو المعارضة بالحكم الصادر بالاستئناف.

متى يصبح الحكم الغيابي نهائي؟

يصبح الحكم الغيابي في الجنايات والجنح نهائيًا. إذا فات عليه ميعاد الاعتراض المقرر بأسبوع من تاريخ إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه في الجنح. ومن تاريخ القبض على المحكوم عليه في الجنايات.

الأسئلة الشائعة

هل لديك استفسارات تبحث عن إجابات لها، نقدم لك فيما يلي أجوبة على أهم تلك الاستفسارات:

نعم، يجوز الطعن في ذلك الحكم، سواء من قبل المدعي أو من قبل النيابة العامة، وذلك خلال 20 يومًا من تاريخ النطق بالحكم الحضوري. أو الحكم الصادر بالاعتراض، أو من تاريخ صيرورة الحكم غير قابل للاعتراض إذا كان غيابيًا.
تتمثل إجراءات الاستئناف في جنحة الضرب في الكويت، بتقديم عريضة الاستئناف خلالها المدة القانونية المقررة. وذلك لديوان المحكمة التي أصدرت الحكم، متضمنة الحكم المستأنف. والدعوى الصادر بشأنها الحكم، مع أسباب الاستئناف والطلبات.

وفي ختام مقالتنا عن استئناف حكم براءة فى جنحة ضرب في الكويت. نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي مختص في استئناف الجنح والجنايات، وإجراءاته، وهذا ما تجده لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنك الاطلاع على قضايا السب والقذف بالكويت. وما هي اركان جريمة السب والقذف وكيف تكتب مذكرة دفاع في جنحة سب وقذف بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي