تخطى إلى المحتوى
هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص في الكويت

هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص في الكويت

قمت برفع دعوى إلى إحدى المحاكم الكويتية، وتفاجأت برد الدعوى لعدم الاختصاص، وكانت لديك أسباب مقنعة بأن تلك المحكمة مختصة بالنظر في الدعوى. في هذه الحالة هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص في الكويت؟ تابع معنا.

هل تبحث عن أفضل محامي كويتي لتوكيله بأحد القضايا؟ ستجده حتما لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا، للاتصال به، ووكله بالدعوى، أو اطلب استشارة القانونية بشأنها.

هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص في الكويت؟

 

إن الإجابة على السؤال: “هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص بالكويت” بكلمة بسيطة هو نعم. وللإجابة بشكل أوسع يستدعي ذلك العودة للأحكام التي يجوز استئنافها. والأحكام التي لا يجوز استئنافها.

ونلاحظ بأن الأحكام التي لا يجوز استئنافها:

  • هي الأحكام الصادرة في الدعوى اليسيرة أو البسيطة.
  • الأحكام التي لا تؤدي إلى الفصل النهائي بالدعوى، ورفع يد المحكمة عنها.

أما الأحكام الوقتية والمستعجلة فيجوز الطعن فيها بشكل مستقل عن الحكم الأخير في الدعوى. وقد جاء النص على الطعن في الأحكام، سواء بالاستئناف أو النقض عامًا، أما عدم الطعن بالأحكام فقد جاء نصًا استثنائيًا.

ولم يرد في قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتية ما يدل على عدم إمكانية الطعن بالحكم الصادر بعدم اختصاص المحكمة.

الحق في الطعن بالحكم الصادر بعدم الاختصاص

إن صدور حكم من المحكمة بعدم اختصاصها، يعتبر من الأحكام الفاصلة في الدعوى والتي تخرجها عن يد المحكمة.

والفرق بين الحكم الصادر بعدم الاختصاص والحكم الصادر في نهاية الدعوى، يتمثل بأن الحكم الصادر بعدم الاختصاص. يأتي قبل أن تنظر المحكمة بالدعوى.

لأنه من متعلقات النظام العام، أما الحكم النهائي الصادر في الدعوى، فيكون بعد النظر بها.

وإذا ما تم رفع الدعوى أمام محكمة مختصة فعلًا، وصدر الحكم بعدم الاختصاص، فإن ذلك يعني إحالة الدعوى إلى محكمة أخرى. وستكون حتمًا تلك المحكمة غير مختصة، وبالتالي يضيع وقت المدعي ما بين تلك المحاكم.

لذلك يجوز للمدعي الذي تحكم المحكمة بعدم الاختصاص بشأن دعواه، أن يستأنف الحكم إذا كان صادرًا عن محاكم الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف.

ولكن ماذا بعد حكم الاستئناف، إنه الطعن بالتمييز أمام النقض، وفق الإجراءات المقررة في قانون المرافعات المدنية الكويتي.

أنواع عدم الاختصاص ومدة الطعن فيه

تتمثل أنواع عدم الاختصاص بما يلي:

  • عدم الاختصاص المحلي.
  • عدم الاختصاص النوعي.
  • عدم الاختصاص القيمي.

ويتوجب على المدعي استئناف الحكم خلال مدة استئناف الحكم الابتدائي المقررة لذلك، وهي 30 يومًا من تاريخ إعلان الحكم. وإلا اعتبر ذلك الحكم قطعيًا ومكتسبا حجية حكم عدم الاختصاص والإحالة.

الأسئلة الشائعة

ويمكنك الاطلاع على إجابات وافية لأهم الأسئلة الشائعة عن الموضوع فيما يلي:

نعم، يجوز الطعن في الحكم بعدم الاختصاص في الكويت، من خلال تقديم صحيفة استئناف حكم عدم اختصاص محلي أو نوعي. حفاظًا على وقت المدعي. إذ قد تكون المحكمة التي حكمت بعدم الاختصاص، هي المحكمة المختصة، ومع ذلك تحيل الدعوى إلى محكمة غير مختصة.
يترتب على الحكم بعدم الاختصاص في الكويت، رد الدعوى وإحالتها إلى المحكمة المختصة. ولا يؤدي ذلك إلى عدم إمكانية المطالبة بالحق من جديد ورفع دعوى بشأنه.
نعم، الاستئناف يغير الحكم في الكويت، إذا ما كان ذلك الحكم مبنيًا على مخالفات قانونية وواقعية جسيمة. فمحكمة الاستئناف إما أن تؤيد الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى، أو تنقضه وتعيده إلى تلك المحكمة لإصدار حكم جديد بشأنه، أو أن تتولى الحكم به بنفسها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، هل يجوز استئناف حكم عدم الاختصاص في الكويت. والتي نؤكد فيها على ضرورة توكيل محامٍ مختص في رفع صحيفة الدعوى، وهذا ما يقدمه أفضل المحامين المحترفين لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكن القراءة عن قضاة محكمة الاستئناف الكويت، وميعاد استئناف النيابة العامة بالجنح في الكويت. واقرأ جواب السؤال: هل حكم الاستئناف نهائي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي