تخطى إلى المحتوى
استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت

استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت

تجب نفقة الزوجة على زوجها، ولو كانت موسرة وكان الزوج معسرًا، فإذا رفعت الزوجة دعوى بالنفقة الزوجية، وتم الحكم لها بذلك. فهل يمكن استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت. وكيف يتم ذلك الاستئناف.

هل تبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية؟ ستجده لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. اضغط هنا للاتصال به، واحصل على الخدمات القانونية فيما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت.

استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت

ألزم قانون الأحوال الشخصية الكويتي الزوج بالنفقة على زوجته. ولو كانت موسرة وكان معسرًا. بالرغم من أن النفقات الأخرى لا يلزم فيها الشخص في حالة إعساره.

فإذا ما ادعت الزوجة على زوجها بالنفقة الزوجية أمام محكمة الأسرة الكويتية. وحصلت على حكم قضائي بذلك. فهل يحق للزوج استئناف ذلك الحكم أمام محكمة استئناف الأسرة.

هل المستأنف يستأنف على حكم غيابي بالنفقة؟

يمكن للمستأنف رفع طلب الاستئناف في حالة الحكم الغيابي، بمجرد إبلاغه بذلك الحكم. بشرط أن يتقدم به وذلك ضمن مواعيد استئناف حكم نفقة الواردة في قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي. والمقدرة بــ 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم وإبلاغه للزوج.

مذكرة استئناف نفقة زوجية من الزوج

وسيقدم لكم فيما يلي شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. أفضل صيغة مذكرة استئناف النفقة الزوجية. مقدمة من الزوج على النحو التالي:

إلى محكمة استئناف الأسرة في الكويت الموقرة

المستأنف: السيد……… عنوانه…….. يمثله المحامي………

المستأنف ضدها: السيدة………. عنوانها…………..

موضوع الاستئناف: استئناف حكم نفقة زوجية وصغار، رقم الحكم……… تاريخه……. صادر بالدعوى رقم…………. تاريخ………….

الوقائع

تم رفع دعوى من قبل المستأنف ضدها بمواجهة موكلي، طالبة فيها تحديد مبلغ نفقة زوجية مقدر بـ………….. دينار كويتي. مستندة في ذلك إلى ادعاء بأن حالة الزوج المادية تسمح بدفع هذا المبلغ. دون أن تؤيد ادعاءها بأي دليل.

وقد تم الحكم لها بتلك النفقة من قبل المحكمة. دون التثبت من صحة ادعاءها.

وحيث أن تقدير النفقة يجب أن يتم بناء على حالة الزوج المادية من يسر أو عسر. والمثبتة بشكل أصولي، وهذا ما لم تفعله المحكمة.

فإننا نتقدم لكم بما يدل على أن حالة الزوج المادية لا تسمح بدفع مبلغ النفقة المحكوم به. والتي تعتبر فوق حدود طاقته.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

  1. استئناف الحكم الصادر بالنفقة الزوجية ونقضه.
  2. إصدار حكم جديد بالنفقة الزوجية وفقًا لحالة الزوج المادية.

مع فائق التقدير والاحترام

الكويت في………

المحامي الوكيل…….

التوقيع…………

الأسئلة الشائعة

هل لديك أسئلة تتعلق بموضوع النفقة واستئناف حكمها. قم بالاطلاع على التالي:

نعم، يوجد استئناف في قضايا النفقة في الكويت، إذ يحق لمن يحكم عليه بنفقة. أن يطعن بالاستئناف في الحكم الصادر بشأنها. كما يحق لمن يتقدم بدعوى نفقة ويحكم له بأقل مما يطلب، أن يستأنف ذلك الحكم أيضًا.
إن استئناف حكم النفقة لا يوقف تنفيذ النفقة. لأن النفقة واجبة قانونًا. وتعتبر من قضايا النفاذ المعجل. كما يمكن للمحكمة إذا ما رفعت إليها دعوى نفقة زوجية. أن تحكم بنفقة مؤقتة، ريثما تصدر حكما بشأنها.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن استئناف حكم نفقة زوجية من قبل الزوج في الكويت. والتي أكدنا من خلالها ضرورة الاستعانة بأفضل محامي قضايا أحوال شخصية لدى شركة انعقاد للمحاماة.

كما يمكن التعرف كيف ترفع دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت. وكيف تحسب نفقة المتعة وكيفية تقديرها. وكم نفقة المتعه بالكويت. وكيف ترفع دعوى بطلان حكم نفقة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي