تخطى إلى المحتوى
استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت

استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت

إن كنت تريد الحصول على تفاصيل لن تجدها في مكان آخر حول استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت. وأسبابه القانونية وميعاده والآثار الناجمة عنه فلا تتردد بمتابعة قراءة هذا المقال لاكتشاف كل ما سبق.

أما إذا كنت تبحث عن الاستشارة الأكثر حرفية حول قضايا الاستئناف، فإن المحامي الأجدر في الكويت بذلك هو يعمل لدى شركة انعقاد للمحاماة فاحصل على المساعدة المضمونة منه. للتواصل اضغط هنا.

استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت.

استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت

 

الاستئناف هو طريق من طرق الطعن العادية على الأحكام لاستظهار العيوب فيها. ومطالبة القضاء بإلغائها أو تعديلها على النحو الذي يزيل عنها العيوب.

ومنح القانون الكويتي هذا الحق لكل أطراف الدعوى والنيابة العامة كل منهم بحسب مصلحته تطبيقًا لمبدأ التقاضي على درجتين. وطرح الدعوى على محكمة أعلى درجة.

وتتمتع النيابة العامة بحق الاستئناف انطلاقًا من الصلاحية التي منحها لها القانون بدءًا من التحقيق والتصرف والادعاء في الجنايات. وهو دور النيابة العامة في القضايا الجنائية PDF

وصولًا إلى دورها في مباشرة الدعوى الجزائية بطلب توقيع العقوبة على المتهمين بالجنايات بحسب ما نصت عليه المادة 105 من قانون رقم 17 لسنة 1960. بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

و دور النيابة العامة في تنفيذ أحكام القضاء الكويت حيث تشرف مباشرة على تنفيذ مختلف أحكام القضايا الجزائية.

ورغم أن نفس القانون المذكور نص صراحة في مادته الـ 199 على أنه:

“يجوز استئناف كل حكم صادر بصفة ابتدائية بالبراءة أو الإدانة من محكمة الجنح أو الجنايات سواء صدر الحكم حضوريا أو غيابيا. وانقضى الميعاد دون أن يعارض فيه أو صدر في المعارضة في حكم غيابي”.

إلا أنه هذه المادة تبقى بمثابة الأصل القانوني، لكن أحكام البراءة التي تكون قابلة للاستئناف من طرف النيابة العامة تتمثل في الأحكام الصادرة من محاكم أول درجة أي محاكم الجنح والجنايات.

وينصب استئناف النيابة العامة فقط على الدعوى الجنائية انطلاقًا من دور النيابة العامة في القضايا الجنائية في الكويت. فلا يقبل منها أي إجراء بحق الحكم الصادر في الدعوى المدنية ومنه الاستئناف.

فهي تمثل المجتمع في التجريم فقط، أما الحقوق المدنية فلا علاقة لها بها اطلاقًا. فالقاعدة في استئناف النيابة العامة للأحكام الصادرة هو مصلحة المجتمع فقط.

أسباب استئناف النيابة العامة لحكم البراءة

إن النيابة العامة ليست رقيبًا على المحكمة في إصدار أحكامها، ولا يحق لها استئناف حكم البراءة بحجة الثبوت.

أو أن الواقعة ثابتة بحق المتهم من وجهة نظرها وأن محكمة أول درجة أخطأت في عدم اطمئنانها للأدلة وإصدار حكم براءة المتهم.
وإنما لا بد أن يكون لديها عدة أسباب قانونية لرفع استئناف حكم البراءة، وهي:

  1. إذا شاب الحكم خطأ في تطبيق القانون.
  2. إذا لم تطبق المحكمة مادة العقاب المستوجبة لعقوبة المتهم على الواقعة.
  3. إذا كان هناك خطأ في تفسير القانون أو تأويله.

ميعاد استئناف النيابة العامة

حددت المادة 210 من قانون الإجراءات ميعاد الاستئناف في الأحكام الصادرة بالبراءة او الإدانة والتي يجب ان تلتزم بها الجهة المستأنفة. ومنها النيابة العامة بعشرين يومًا بدءًا من اليوم التالي لتاريخ النطق بالحكم.

آثار استئناف النيابة العامة

عندما تقدم النيابة العامة استئنافها فإنه لا بد من أن تودع لدى إدارة الكتاب محكمة الاستئناف مذكرة توضح فيها أسباب الاستئناف حتى تطلع عليها المحكمة وتحقق فيها.

وتنظر محكمة الاستئناف المؤلفة من ثلاث قضاة من المحكمة الكلية الاستئناف على أساس ما يقدم لها من أدلة ودفوع وأوجه دفاع جديدة. بالإضافة إلى ما قدم سابقًا الى محكمة اول درجة.

وتقضي المحكمة بعد ذلك إما بـ:

  • تأييد الحكم الابتدائي إذا وجدت أنه صحيح شكليًا وموضوعيًا.
  • إلغاء الحكم المستأنف إذا وجدت به عيوب غير قابلة للتعديل أو التصحيح أو كان به عيبا قانونيا جوهريا.

علمًا أنه لا يجوز إلغاء الحكم الصادر بالبراءة إلا بإجماع آراء جميع القضاة.

الأسئلة الشائعة

بعد تناول موضوع استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت، نطرح الآن أكثر الأسئلة تداولًا حول ذلك، وهي:

يعني طلب إعادة طرح الدعوى على محكمة أعلى من محكمة أول درجة للبحث فيها من جديد لوجود عيب شكلي أو موضوعي في الحكم.

يمكن ذلك في حال انتهاء المحكمة من النظر في الاستئناف الأول.
الآن نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لك من خلاله كل التفاصيل المتعلقة حول استئناف النيابة العامة لحكم البراءة في الكويت.

وأساسه القانوني والأسباب التي تؤدي إلى قبوله لدى محكمة الاستئناف وميعاده وآثاره سواء بالتأييد أو الإلغاء.

وإن كنت تريد استئناف حكم صدر بحقك وتبحث عن المحامي الأكثر خبرة بذلك. فإنه موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة فلا تتردد بتوكيله والحصول على مساعدته.

كما يمكن القراءة عن ميعاد استئناف النيابة العامة بالجنح. ومواعيد استئناف الدعاوى العمالية بالكويت. واطلع على استئناف حكم براءة بجنحة ضرب في الكويت. وتعرف أيضا على جواب هل حكم الاستئناف نهائي في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي