تخطى إلى المحتوى
اعتراض على تقرير الخبير في الكويت

اعتراض على تقرير الخبير في الكويت

اعتراض على تقرير الخبير في الكويت من القضايا الهامة التي تتصدر عمليات البحث في مواقع البحث وذلك لأهميتها القانونية والحاجة القضائية لها. حيث سنوضح في مقالنا أهم أسباب بطلان تقرير الخبير وعمليات المصادقة على تقرير الخبرة وغيرها.

كما سنبين آلية كتابة مذكرة اعتراض على تقرير خبير.

وفي حال واجهتك أي استفسارات أو صعوبات في عملية الاعتراض على تقرير الخبير في الكويت. اضغط هنا للتواصل مع محامي مختص من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت وذلك عن طريق الواتساب.

اعتراض على تقرير الخبير في الكويت.

اعتراض على تقرير الخبير في الكويت
اعتراض على تقرير الخبير في الكويت

تعرف الخبرة بأنها عبارة عن استشارة فنية يستعين فيها القاضي بخبير لتكوين اطلاع أوسع على القضايا الجنائية التي يحتاج تقديرها إلى الاستعانة بخبراء ذوى خبر ودراية خاصة لا تتوفر في أي شخص كان.

كما يمكن للقاضي المختص أن يعين أكثر من خبير بناء على مقتضيات الدعوى، ولا يحق للقاضي أن يعتمد تقرير الخبير بشكل نهائي إلا بعد مناقشته في الجلسة أمام الخصوم وأخذ رأيهم به.

وباعتبار أن المحكمة لها الكلمة العليا في الاطلاع على تقرير خبير في قضية معينة والأخذ به إلا أنه من حق الخصم الاعتراض على تقرير الخبير عند وجود أسباب موجبة للاعتراض على تقرير الخبير وقد تكون هذه الأسباب متعلقة بالخبير نفسه أو بطبيعة المهمة أو مجموعة من الأسباب الإجرائية.

حيث حددت المادة 10 من القانون رقم 25 لسنة 2016 أنه لا يمكن للخبير البدء بأعماله في الموعد المحدد قبل تبليغ الخصوم بتاريخ ومكان حضر الدعوى.

وذلك إما بكتاب مسجل أو ببرقية أو عن طريق مندوب أو الفاكس أو بأي وسيلة الكترونية منصوص عليها في القانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الالكترونية، وإن تجاهل هذه المادة من أبرز الأسباب التي يمكن أن يعتمد عليه الخصم في بطلان تقرير الخبير.

ويمكن أن نوجز أسباب بطلان تقرير الخبير كما يلي:

  • الأسباب الإجرائية

    1. عدم إبلاغ الخصم بموعد ومكان بدء الدعوى بشكل رسمي ومسجل يعد من أسباب البطلان.
    2. عدم مراعاة مواعيد المسافة المتعلقة بمكان سكن الخصم حيث يجب أخذ المسافة التي يريد أن ينتقل الخصم منها وإليها بعين الاعتبار.
    3. عدم مراعاة حقوق الخصم في الدفاع أمام المحكمة والسماح لهم بتقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة تعتبر من الأسباب التي تسبب بطلان تقريره أيضاً.
    4. عدم مشاركة كل أعضاء اللجنة المكلفة بتقديم تقرير الخبير يؤدي إلى بطلان التقرير.
  • الأسباب الخاصة بالخبير نفسه

    1. عدم امتلاكه المؤهلات والخبرات القانونية المناسبة للنظر في القضية المعروضة.
    2. عدم أهليته للقيام بالعمل الذي كلّف به.
    3. تخلفه عن أداء اليمين أمام المحكمة الخاص بتكليفه كخبير في حال لم يكن من الخبراء المعتمدين من قبل المحكمة أحد أسباب بطلان تقريره أيضاً.
  • أسباب متعلقة بمضمون التقرير

    1. عدم دقة تقرير الخبير يؤدي إلى فساده ووجب إبطاله.
    2. وجود نقص في التقرير أو احتوائه على غموض يسبب بطلان التقرير أيضاً.
    3. تجاوز نطاق وموضوع المهمة المكلف بها الخبير يسبب بطلان تقريره.

وبالتالي تكون الإجابة على من يراوده سؤال هل يجوز الاعتراض على تقرير الخبير؟

نعم يجوز الاعتراض على تقرير الخبير عند توفر الأسباب الكافية للاعتراض ومنها أسباب إجرائية خاصة بعدم تبليغ الخصم عن مواعيد الدعوى أو عدم مراعاة المسافة أو عدم مراعاة حقوق الخصم في الدفاع.

وأسباب متعلقة بالخبير نفسه كعدم اهليته أو عدم امتلاكه المؤهلات والخبرات المطلوبة، وأسباب متعلقة بمضمون التقرير ذاته كعدم دقته أو وجود نقص فيه وغموضه أو تجاوز الخبير في كتابته للتقرير لنطاق الموضوع المكلف به.

وتعرف الدفوع في تقرير الخبير على أنها استهداف أساس الحق أصله ورفض للحكم الصادر بشكل جزئي أو كلي، ويجب أن يكون الخبير حيادياً عن كتابته للتقرير.

فلا يجوز أن يكون منحازاً لطرف أو يكتب في التقرير أي معلومة مزورة وغير صحيحة.

وباعتبار أن الهدف الأساسي من تقرير الخبير هو توضيح مجموعة من الأمور الفنية التي تدخل ضمن اختصاصه وتخرج عن اختصاص قاضي التحقيق الذي كلفه.

بذلك بالتالي يخضع التقرير لسلطة القاضي الي من واجبه الاطلاع على تقرير الخبير ويمكن لأي طرف من أطراف الدعوى أن يثير الدفوع التي تتسم بالموضوعية أمام هيئة التحكيم اذا ما توفرت جميع الشروط المناسبة لذلك.

ولأي استفسار أو مساعدة تحتاجونها عند رغبتكم في تقديم اعتراض على تقرير الخبير في الكويت لا تترددوا في التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة. حيث يملك خيرة من المحامين المختصين في كتابة مذكرة اعتراض على تقرير خبير وغيرها من الأمور التي تهمكم.

صيغة و نموذج مذكرة اعتراض على تقرير الخبرة

مقدمه السيد ………… (المدعي) ضد السيد ………… (المدعى عليه)

دعوى رقم ………… لعام ……………… مدني ……………. المحدد النظر بها في الجلسة تاريخ …/…./………

الدفاع للجلسة

أولاً: إن أوجه الدفاع التي قمنا بتقديمها في الصحيفة بالإضافة إلى تقديم مذكراتنا أمام العدالة والتي شملت اعتراضات بالتفصيل على تقرير الخبير.

ثانياً: قام الخبير بتجاهل الحكم التمهيدي في الدعوى المطروحة ولم يطبق القانون بالشكل الصحيح مما أدى إلى حدوث خلل وفساد في التقرير المقدم منه.

ثالثاً: وضع الخبير نفسه خصماً وحكماً في آن واحد، وتعدى في تقريره على سلطة القاضي. كما أنه لم يترك لعدالة المحكمة أن تفصل في قرار الدعوى وهذا الأمر يعتبر منافي للقواعد القانونية والمبادئ العامة.

رابعاً: إن طبيعة العمل الذي يقوم به الخبير يجب أن يقتصر على الأعمال المادية والفنية من دون أن يتطرق للجوانب القانونية في الموضوع المعروض عليه. وهذا لم لم يلتزم به الخبير في كتابته لهذا التقرير حتى تعدى على عمل القضاء.

خامساً: ذكر الخبير ما يلي في صحيفة الدعوى رقم …….. من تقريرها لملف الدعوى.

وبناءً على ما تم ذكره:

  • أصلياً: إعادة الأوراق لوزارة العدل مكتب الخبراء لتشكيل لجنة ثلاثية وندبها لتقوم ببحث الاعتراضات التي تم ذكرها بمذكرة الدفاع.
  • احتياطياً: الموافقة على طلبات الطاعن الواردة في صحيفة الدعوى.

المدعي                                                                          المحامي

………………….                                                               …………………..

كما يمكن صياغة مذكرة اعتراض على تقرير خبرة في الكويت من خلال التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة الذي يقدم لك المساعدة في إعداد مذكرة الاعتراض والتعقيب على الخبرة وغيرها من القضايا.

كيف اطعن في تقرير الخبير؟

يمكنك الطعن في تقرير الخبير عند توفر الشروط الواجبة التي تجعل تقرير الخبير باطلاً وذلك عن طريق تقديم مذكرة اعتراض على تقرير الخبرة مراعياً صياغتها وفق النموذج المحدد مستوفياً كافة الشروط المطلوبة.

بالإضافة إلى مراعاة أحكام نقض الاعتراض على تقرير الخبير ليكون طعنك في التقرير محل انتباه القاضي ومراعاته.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اعتراض على تقرير خبير في الكويت نتمنى أن نكون قد وفقنا في مساعدتكم على صياغة مذكرة اعتراض على تقرير الخبي.

ووضحنا لكم الأسباب التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند الاعتراض ولا تترددوا في التواصل مع شركة انعقاد للمحاماة عند حاجتكم إلى أي استفسار.

الأسئلة الشائعة

نعم يمكن الطعن في تقرير الخبير، فأن قرار النقض يزيح قرار الاستئناف ويُعيد الأطراف إلى الحالة السابقة قبل صدور القرار الاستئنافي. ولا يؤثر على صحة أعماله.

المصادر:

  • صحيفة الأنباء الكويتية.
  • وزارة العدل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي