تخطى إلى المحتوى
اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت

اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت

يعد اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت، من المواضيع المهمة التي تستحق اطلاعك عليها عزيزي القارئ.

ولإعداد أفضل صيغة اقرار فسخ إيجار تضمن حقوقك، سواء كنت مؤجراً أم مستأجراً، تواصل مع أقوى محامي عقود في الكويت من شركة انعقاد للمحاماة، وبخطوة واحدة اضغط هنا.

إنهاء عقد إيجار من الطرفين

اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت

عرف قانون الايجار الكويتي رقم 35 لعام 1978 عقد الإيجار بأنه عقد يلتزم بموجبه المؤجر بأن يمكن المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة، لمدة محددة لقاء أجر معين. أي أن عقد الإيجار من عقود المعاوضة الملزمة للجانبين، ويجب أن يكون مكتوباً مع إمكانية إثباته إذا صدر عن المالك ما يفيد بوجوده كتابة.

ولا بد من التمييز بين انتهاء عقد الإيجار وإنهاء عقد الإيجار، حيث أن:

  1. انتهاء عقد الإيجار يحدث عندما تنتهي المدة المحددة له في العقد.
  2. إنهاء عقد الإيجار فهو عبارة عن فسخ للعقد من قبل أحد الطرفين، ويسمى أيضًأ باقرار فسخ عقد ايجار في الكويت.
    وذلك لأحد الأسباب الموجبة لذلك في القانون. مما يعني أن كل من المستأجر والمؤجر يحق لهما إنهاء عقد الإيجار أو فسخه خلال سريان مدته.

 حالات فسخ عقد الإيجار من قبل المؤجر

  •  عدم دفع المستأجر الأجرة المتوجبة عليه، بحسب بنود العقد أو بحسب الحكم القضائي الصادر بتحديدها. وذلك خلال 20 يوماً من تاريخ استحقاقها المقرر في المادة /10/ من قانون الإيجار.
  • سمح القانون الكويتي للمستأجر بتدارك الأمر في حال عدم سداد الأجرة. من خلال دفع تلك الأجرة إذا ما كان هناك دعوى من قبل المؤجر إلى تاريخ إقفال باب المرافعة في الدعوى. بشرط أن يثبت بأن تأخره عن الدفع يرجع لأسباب مقبولة، ويستثنى من الأسباب المقبولة سفر المستأجر أو غيابه عن البلاد.
  • تأجير المستأجر للعين المؤجرة من الباطن، أو ما يسمى عقد الإيجار الثانوي، أو عقد الإيجار للغير. أو إخلائه العين المؤجرة لغير المالك.
  • إسكان أشخاص في العين المؤجرة ليسوا طرفاً في عقد الإيجار دون إذن كتابي من المؤجر.
  • استعمال المستأجر للعين المؤجرة بطريقة تخالف ما جاء في عقد الإيجار. أو لا تتوافق مع النظام العام والآداب العامة، أو تضر بمصلحة المؤجر المادية والأدبية.
  • إغلاق المستأجر العين المؤجرة، المخصصة لممارسة التجارة لمدة تتجاوز ستة أشهر دون عذر تقبل به المحكمة.
  • أيلولة العين المؤجرة للسقوط والهدم، بشكل يخشى فيه على سلامة ساكنيها، أو صدور قرار ملزم بهدم العين المؤجرة من قبل السلطات المخولة بالتنظيم.
  • رغبة المالك المؤجر بهدم العين المؤجرة، وإعادة بنائها من جديد، بشرط أن يكون:
    1. قد مضى على بناء العين المؤجرة 25 سنة على الأقل.
    2. في حالة إضافة البلدية أراضي إلى العقار لا تقل مساحتها عن 10% من مساحته.
    3. إقامة مباني استثمارية وتجارية حديثة بدلاً من البيوت والمباني القديمة المسماة بالبيوت العربية.
  •  حاجة المالك للسكن في العين المؤجرة، ورغبته في استغلالها بنفسه، أو بأحد أصوله أو فروعه أو ممن يعولهم.

 حالات فسخ الإيجار من قبل المستأجر

  1.  حالة عدم تسليم المؤجر العين المؤجرة وملحقاتها للمستأجر في التاريخ المحدد للتسليم بحالة لا تصلح معها للانتفاع. وفقاً لما تم الاتفاق عليه في العقد، وهنا يحق للمستأجر طلب فسخ عقد الإيجار وطلب التعويض.
  2.  عدم قيام المؤجر بإجراء الصيانات الضرورية أثناء قيام عقد الإيجار، وهنا يحق للمستأجر في حال رفض المؤجر القيام بذلك. أن يحصل على ترخيص من المحكمة بإجراء تلك الصيانات. وإذا ترتب على إجراء الصيانة إخلال بالانتفاع بالعين المؤجرة، فإن للمستأجر طلب فسخ الإيجار أو إنقاص الأجرة.
  3.  إذا حال المؤجر دون انتفاع المستأجر بالعين المؤجرة.

خطوات فسخ عقد ايجار

عقد الإيجار المبرم بين المؤجر والمستأجر كتابةً، والموثق أصولاً لدى الدوائر الرسمية لا يتم فسخه بالاتفاق الشفهي. أو بالاتفاق المكتوب بين الطرفين، دون القيام بالخطوات اللازمة أمام الجهات المختصة.

ونحن ننصح المؤجر والمستأجر على حد سواء في حالة رغبة أحدهما في فسخ عقد الإيجار، أن يستعين بخبرة محامي مختص في تلك العقود من شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

إجراءات فسخ عقد الإيجار في الكويت

يحق للمؤجر إخلاء المستأجر وفسخ عقد الإيجار لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها في الفقرة السابقة. ومن الأفضل له أن تكون خطوته الأولى، توكيل محامٍ مختص في قضايا الإيجار. حيث سيقوم المحامي بالإجراءات التالية لإخلاء المستأجر:

  •  إنذار المستأجر بفسخ عقد الإيجار وإخلاء العين المؤجرة، وذلك وفقاً لأحكام المادة 19 من قانون الإيجار الكويتي. التي ألزمت كل من المؤجر والمستأجر، عند رغبة أحدهما في إخلاء العين المؤجرة:
      1. بأن ينذر الطرف الآخر أو يخطره بذلك قبل الإخلاء بـ 15 يوماً في عقود الإيجار التي لا تتجاوز مدتها ثلاثة أشهر.
      2. قبل شهر واحد في عقود الإيجار التي لا تتجاوز مدتها ستة أشهر.
      3. بشهرين إذا زادت المدة على ذلك، مع مراعاة أي اتفاق بين الطرفين على تحديد ميعاد معين للتنبيه بالإخلاء.
  •  يجب أن يكون الإنذار أو التنبيه بالإخلاء رسمياً، أو عبر بطاقة بريدية مكشوفة مسجلة بضرورة العلم بالوصول.
  •  يجب على المؤجر بيان الأسباب الداعية لفسخ عقد الإيجار وإخلاء العين المؤجرة.
  •  يجب على المؤجر تقديم كافة الثبوتيات اللازمة في طلبه فسخ عقد الإيجار وإخلاء العين المؤجرة.
  •  بعد انقضاء مدة التنبيه، وفي حال عدم انصياع المستأجر بإخلاء العين المؤجرة. يمكن للمؤجر رفع دعوى الإخلاء أمام دائرة الإيجارات لدى المحكمة المختصة بالفصل في المنازعات المتعلقة بالإيجار والتعويضات الناشئة عنه.
  •  يتوجب على قلم المحكمة تحديد جلسة للدعوى خلال أسبوع من تاريخ الادعاء، مع إعلانها للمدعى عليه قبل الجلسة بيومين على الأقل.
  •  في اليوم المحدد للنظر بالدعوى يحضر الخصوم شخصياً، أو من يوكلون عنهم بموجب توكيل رسمي، ولا يشترط في الوكيل أن يكون محامياً أو قريباً أو صهراً بل تكفي شروط الوكالة العامة.
  •  يتوجب على المحكمة الفصل في الدعوى بشكل مستعجل، وإذا اقتضى الأمر تأجيلها، بحيث لا تؤجل لمدة تزيد على الأسبوع، إلا إذا استلزمت طبيعة الإجراءات المطلوبة لحل النزاع التأجيل أكثر من ذلك.
  • بعد صدور حكم المحكمة بالإخلاء يمكن للمؤجر تنفيذ ذلك الحكم عن طريق دائرة التنفيذ، وإخراج المستأجر ولو باستعمال القوة.

صيغة اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت

إن عقد الإيجار من العقود الملزمة للجانبين، لأنه يمكن فسخ ذلك العقد باتفاق الطرفين، وأكثر صيغة يتم بها فسخ ذلك العقد. هي اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت من قبل المستأجر.

وسيقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت نموذج فسخ عقد ايجار PDF، ومحضر فسخ عقد.

صيغة فسخ عقد إيجار doc

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه بتاريخ …/…/…..

أنا الموقع أدناه السيد…. ومستأجر العقار رقم….. وفق عقد إيجار مبرم مع مالك العقار السيد….

أقر بما يلي:

نظرًا لعدم رغبتي في الاستمرار بالسكن في العين المؤجرة. فإنني أقر بأن عقد الإيجار المبرم بيني وبين المؤجر المذكور يعتبر لاغياً، ومنتهياً ومفسوخاً. ولا يترتب على ذلك أية آثار قانونية بيني وبين المؤجر مالك العقار.

كما أقر بأن للمالك الحق في تأجير ذلك العقار لمن يشاء، باعتبار أن العقد منتهي وأسقط حقي في الاعتراض على ذلك.

وأقر أيضاً بعدم وجود أي حق لي في العين المؤجرة، واعتبر ذلك العقد مفسوخاً على مسؤوليتي.

اسم المستأجر…..

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق لكلا طرفي عقد الإيجار فسخه قبل انتهاء مدته. ومن ذلك حق المستأجر في فسخ عقد الإيجار إذا لم يمكنه المؤجر من الانتفاع بالعين المؤجرة. وفقاً لما تم الاتفاق عليه، أو فسخه من قبل المؤجر لأي سبب من الأسباب الموجبة للإخلاء، كالتأجير من الباطن مثلا.
يحق للمؤجر طرد المستأجر وفقا لقانون الإيجار الكويتي:
- إذا لم يدفع المستأجر الأجرة في الوقت المحدد.
- في حال تأجيره العين المؤجرة من الباطن، أو إسكانه الغير دون موافقة المؤجر.
- استعمال العين المؤجرة بطريقة تخالف النظام العام أو الآداب العامة، وغير ذلك من أسباب الإخلاء الواردة في قانون الإيجار الكويتي.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا المتضمنة اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت، والتي وضحنا من خلالها حالات فسخ عقد الإيجار، ونتمنى أن نكون قد أزلنا أي التباس لدى القارئ الكريم حول هذا الموضوع.

مع التأكيد على كل شخص يرغب بفسخ عقد الإيجار سواء كان مؤجراً ومستأجراً، أن يستعين بخبرة المحامي المختص لدى الشركة انعقاد للمحاماة بالكويت ضماناً لحقوقه.

اقرأ أيضًا عن خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر في الكويت. وكيفية رفع عريضة استئناف حكم ايجارات. وتعرّف على أفضل عقود ادارة الأملاك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي