تخطى إلى المحتوى
الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت

الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت

تصدر الأحكام عن المحاكم الكويتية، إما بشكل وجاهي أو حضوري، أو بشكل غيابي، وقد منح المشرع الكويتي لمن يُحكم غيابيًا، إمكانية الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت.

وسنوضح لكم في مقالتنا كيفية الاعتراض على الحكم الغيابي بالكويت، وأفضل صيغة لمذكرة معارضة في حكم غيابي، والتي يقدمها لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

هل تبحث عن مكتب يقدم استشارات قانونية في الكويت بطريقة احترافية؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع الفريق المتمرّس لشركة انعقاد للمحاماة.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت

جاءت أحكام الاعتراض على الحكم الغيابي بالكويت في نصوص قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الكويتية بالمواد من المادة 187 وحتى 198.

وقد أجاز المشرع الكويتي المعارضة على الأحكام الغيابية في الجنح والجنايات فقط، واشترط أن تكون تلك المعارضة أمام المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي.

مواعيد الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت

نصت المادة 188 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الكويتي على أن ميعاد المعارضة في الأحكام الجزائية الصادرة عن القضاء الكويتي. هو أسبوع واحد فقط، إلا أنها جعلت بدء ميعاد هذا الأسبوع مختلفًا ما بين الجنايات والجنح على الشكل التالي:

  • في الجنح، يبدأ ميعاد المعارضة من تاريخ إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه.
  • أما في الجنايات، فيبدأ ميعاد المعارضة من تاريخ إلقاء القبض على المحكوم عليه، إذا لم يكن الحكم قد أعلن لشخصه.

كيفية إعلان الحكم الغيابي للمحكوم عليه

لا يتم تنفيذ حكم غيابي بالكويت إلا بإعلان ذلك الحكم للمحكوم عليه بشكل شخصي، فإن لم يتمكن القائم بالتبليغ من ذلك. فيتوجب عليه أن يسلم الإعلان في محل إقامة المحكوم عليه. لمن يوجد من أقاربه وأصهاره الساكنين معه، أو لمن يوجد من اتباعه، كالعامل الذي يعمل لديه.

فإذا لم يوجد أيًا من هؤلاء، أو امتنع من وجد منهم عن تسلم الإعلان، توجب نشر الإعلان في الجريدة الرسمية، وإلصاقه في أمكنة ظاهر للعيان في الجهة التي صدر فيها الحكم. وفي مكان بارز في محل إقامة المحكوم عليه، أو في مكان عمله، أو في أي مكان آخر يرى القاضي ضرورة نشره فيه.

انقضاء المعارضة على الحكم الغيابي

تنقضي المعارضة على الحكم الغيابي بالكويت في الحالات التالية:

  • انقضاء الموعد المقرر للمعارضة، دون أن يعارض المحكوم عليه غيابيًا، وهنا لا يبقى بيد المحكوم عليه إلا الطعن بالاستئناف، إذا كان الحكم قابلًا لذلك.
  • وفاة المحكوم عليه قبل انقضاء موعد الاعتراض، أو قبل الفصل في الاعتراض، إذ يترتب على وفاته سقوط الحكم الابتدائي، وانتهاء الدعوى الجزائية.
  • غياب المعترض عن الجلسة الأولى للنظر في الاعتراض، وهنا يحق للمحكمة اعتبار الاعتراض كأن لم يكن. ولا يبقى أمام المحكوم عليه سوى الطعن بالاستئناف، إذا كان الحكم قابلًا لذلك.
  • انعدام صفة من يرفع طلب الاعتراض، كأن يكون غير المحكوم عليه أو غير وكيله، أو وجود عيب شكلي جوهري في طلب الاعتراض.

النتائج المترتبة على الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت

إذا تم الاعتراض من قبل المحكوم عليه بالحكم الغيابي أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم، وكان مقبولًا من كافة النواحي الشكلية. فإن المحكمة ستقضي في بأحد الحكمين التاليين:

  • إما تأييد الحكم الغيابي، إذا رأت أن الاعتراض لا أساس قانوني له، وأن الحكم صحيح من الناحية الشكلية والموضوعية.
  • وإما بإلغاء الحكم الغيابي، إذا وجدت عيبًا موضوعيًا أو شكليًا لا يمكن تصحيحه، أو كانت هناك مخالفة واضحة للقانون. سواء تمسك المعترض بتلك العيوب، أو أن المحكمة اكتشفتها من تلقاء نفسها.
  • كرس المشرع الكويتي مبدأً قانونيًا هامًا، وهو ألا يضار المعترض باعتراضه، وبالتالي فإن الاعتراض على حكم غيابي. يجب ألا يؤدي لحكم أشد بحق المعترض، بل بتأييد الحكم الغيابي وبقاءه على ما هو عليه، أو تخفيضه، أو إلغائه، أو الحكم بالبراءة.
  • الحكم الصادر نتيجة الاعتراض على الحكم الغيابي لا يجوز الاعتراض عليه، وإنما يجوز استئنافه إذا كان صادرًا في الجنايات فقط. أما في الجنح فلا يجوز استئناف الحكم الغيابي الصادر عن الاعتراض فيها.

مذكرة معارضة في حكم غيابي

وفقًا لما ذكرناه في الفقرة السابقة حول أحكام الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت، فإن مسألة الاعتراض على تلك الأحكام تعتبر هامة وخطيرة جدًا. إذ قد تضيع حقوق المحكوم عليه نتيجة الاعتراض الخاطئ.

لذلك ننصح أي شخص لديه إمكانية الاعتراض على حكم غيابي صادر بحقه، أن يوكل محام مختص بالقضايا الجزائية، وهذا ما يجده لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

حيث سيقدم له ذلك المحامي أفضل صيغة مذكرة معارضة في حكم غيابي، متضمنة كافة البيانات الأساسية لقبول الاعتراض شكلًا وموضوعًا.

البيانات الأساسية في مذكرة الاعتراض على الحكم الغيابي

  • يجب أن يتم تقديم مذكرة الاعتراض للمحكمة نفسها التي أصدرت الحكم.
  • يجب ذكر البيانات المتعلقة بالمحكوم عليه كاملة.
  • يجب أن يتقدم المحكوم عليه بتلك المذكرة، أو المحامي الوكيل عنه.
  • يجب أن يتم تقديم المذكرة خلال الموعد القانوني المقرر للاعتراض.
  • يجب ذكر رقم الحكم وتاريخه ومحتواه.
  • يجب سرد الوقائع التي أدت لغياب المحكوم عليه عن جلسة النطق بالحكم.
  • يجب سوق كافة الأدلة ووسائل الإثبات اللازمة، مع ذكر المواد القانونية المؤيدة للمعترض على الحكم الغيابي.
  • يجب ذكر الطلبات في نهاية المذكرة، والمتعلقة بإلغاء الحكم الغيابي، أو التخفيض من العقوبة المقررة بشأنه.
  • تذييل مذكرة الاعتراض بتاريخ تحريرها، وتوقيع المحكوم عليه المعترض، أو وكيله القانوني.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة عن موضوعنا:

نعم يجوز الطعن بالحكم الغيابي، ولكن بشرط أن يكون صادرًا في الجنح والجنايات فقط، وأن يتم الاعتراض خلال المدة القانونية المقررة لذلك. وهي أسبوع من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه في الجنح، ومن تاريخ إلقاء القبض على المحكوم عليه في الجنايات في حال لم يتم إعلان الحكم له شخصيًا.
يصبح الحكم الغيابي نهائيًا، إذا لم يتم الاعتراض عليه خلال المدة القانونية المقررة لذلك، أو إذا تقدم المعترض على الحكم الغيابي باعتراضه دون مراعاة الشروط الشكلية الجوهرية في الاعتراض. أو أن تكون الأسباب الموضوعية التي ساقها المعترض في اعتراضه غير مقنعة للمحكمة.
نعم، يظهر الحكم الغيابي على الكمبيوتر في المطار، إذا ما أصبح ذلك الحكم نهائيًا، فالأحكام بمجرد انبرامها وصيرورتها قطعية في الكويت، يتم إرسال نسخة عنها إلى الشرطة وإلى الأمن العام. والتي تقوم بتعميم قرار الحكم على كافة مراكزها ومنافذها الحدودية، سواء في الجوية المطارات، أو المعابر البرية، أو المعابر البحرية، وخاصة إذا كان حكم غيابي مع الأمر بالقبض.

وفي ختام مقالتنا عن الاعتراض على الحكم الغيابي في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم مواعيد ذلك الاعتراض، ومتى يصبح الحكم نهائيًا.

مع التنويه بأن الاعتراض على حكم غيابي في الكويت، يستلزم محامي مختص بذلك، ونحن ننصحكم بالتوجه فورًا إلى شركة انعقاد للمحاماة في الكويت، سواء بمراجعته أو الاتصال به.

كما يمكنكم القراءة أكثر عن الحكم الغيابي بالقانون الكويتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي