تخطى إلى المحتوى
الاعتراض على لفت النظر في الكويت

الاعتراض على لفت النظر في الكويت

بغية احترام النظام المؤسساتي وعدم حدوث أي تقصير من جانب الموظفين. وضع المشرع الكويتي عددًا من الجزاءات التأديبية منها لفت النظر.

وفي المقابل أتاح المشرع للموظف حق الاعتراض على لفت النظر في الكويت الصادر بحقه في حالات وشروط معينة سيكشفها لك المقال التالي فاحرص على قراءته كاملًا.

قد يكون الحصول على الاستشارة القانونية في الكويت الأكثر حرفية أمرًا صعبًا. إلا أنه باختيارك أقوى محامي ضمن شركة انعقاد ستختصر على نفسك الجهد والوقت وتحظى بالاستشارة التي ستضمن لك حقوقك. للتواصل اضغط هنا.

الاعتراض على لفت النظر في الكويت.

أتاح المشرع الكويتي الحق للموظف في التظلم والاعتراض على أي عقوبة تأديبية تصدر بحقه مهما كان نوعها، ومنها: عقوبة لفت النظر.

وهي العقوبة التي تصدر في شكل إنذار يوجه كتابيًا إلى الموظف بحيث يتم لفت نظره إلى إمكانية تعرضه لجزاء أو عقوبة أشد في حال استمراره بالإخلال بواجباته الوظيفية أو بارتكاب مخالفة اللوائح والقوانين.

حيث نصت المادة 27 من القانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية على أن:

“كل موظف يخل بالواجبات أو يخالف المحظورات المنصوص عليها في القوانين واللوائح يعاقب تأديبيًا. وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجزائية أو المدنية عند الاقتضاء”.

ويمكن للموظف الصادرة بحقه هذه العقوبة تقديم اعتراض عليها من خلال الاستعانة بمحامٍ مختص بذلك في شركة انعقاد للمحاماة.

حيث لا يجوز رفع عقوبة لفت النظر إلى الموظف إلا بقرار مسبب بعد إجراء تحقيق معه بشكل كتابي وشفهي وسماع أقواله ودفاعه.

كما ويعفى الموظف من عقوبة لفت النظر الموجهة له إذا ثبت أن ارتكابه المخالفة كان بسبب تنفيذه لأمرًا كتابيًا صدر إليه من رئيسه.

أنواع العقوبات التأديبية في الكويت

حدد المشرع الكويتي أنواع العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها على الموظفين بما يلي:

  1. الإنذار (لفت نظر الموظف إلى ارتكابه مخالفة قانونية متعلقة باللوائح والقوانين المعمول بها).
  2. الخصم من المرتب.
  3. تخفيض المرتب الشهري.
  4. خفض درجة الموظف إلى الدرجة الأدنى.
  5. الفصل من العمل.

التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف

يعتبر التماس إعادة النظر أحد طرق الطعن غير العادية في الأحكام الانتهائية التي لا يجوز الاعتراض عليها بالاستئناف والتمييز.

ويهدف إلى إلغاء الأحكام المطعون فيها وسحب آثارها ونتائجها وإعادة البت في النزاع مرة أخرى. بشرط تقديمه خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدور تلك الأحكام.

ويمكن الطعن بالتماس إعادة النظر في أحكام محكمة الاستئناف وكافة الأحكام الصادرة بالإدانة بالجنح والجنايات. وهو التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية وأحكام محكمة التمييز الكويتية.

الأسئلة الشائعة

بعد حديثنا عن الاعتراض على لفت النظر في الكويت، نطرح الآن واحدًا من أكثر الأسئلة بحثًا عبر محركات البحث. وهو:

هو أحد طرق الطعن بالأحكام الصادرة بصورة انتهائية والتي لا يمكن الاعتراض عليها عن طريق الاستئناف أو التمييز. وذلك بهدف إعادة البت والفصل في النزاع من جديد ومعاينة الحكم المطعون فيه لوجود عيب أو خلل شكلي أو قانوني.

هذا كان كل شيء في مقالنا لليوم الذي تحدثنا فيه عن الاعتراض على لفت النظر في الكويت. وشروط تقديمه عندما يكون مخالفًا للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة كأحد أنواع الجزاءات التأديبية بحق الموظفين.

ومهما كانت قضيتك صعبة فإن من يمتلك شيفرة حلولها القانونية هو المحامي العامل لدى شركة انعقاد للمحاماة. فلا تتردد بالتواصل معه والحصول على الخدمة التي تريدها منه.

تعرف على تفاصيل اعتراض على تقرير الخبير، واعتراض على حكم حضانه بالكويت. وكيف يتم الاعتراض على الحكم الغيابي، والاعتراض على مطالبة حقوق الطبع والنشر في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي