تخطى إلى المحتوى
الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن في الكويت

الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن في الكويت

الطلاق هو حل الزواج بين الزوجين وفق ألفاظ معتبرة شرعاً، وهو على أنواع يختلف حكم كل نوع حسب الشرع، حيث يقع إما رجعياً أو بائناً، وفي مقال اليوم سنبين الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن في الكويت، لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول قضايا الطلاق، لا تتردد بالتواصل مع محامي كويتي شاطر من شركة انعقاد للمحاماة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن في الكويت.

يتم تعريف الطلاق أنه حل لرابطة الزوجية يكون بإرادة الزوج وذلك بإيقاع لفظ الطلاق بلفظ دال عليه، حيث يكون إما بشكل صريح أو بشكل كنائي.

والطلاق حسب ما قسمه قانون الأحوال الشخصية والشرع والفقه هو على نوعان: إما أن يكون رجعياً وإما يقع بائناً، وسنبين أدناه الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن.

حيث أن الطلاق البائن هو الطلاق الذي ينهي عقد الزواج من تاريخ إيقاع الطلاق وهو على نوعين أيضاً:

  • طلاق بائن بينونة صغرى: وهو الطلاق الذي لا يمكن للزوج مراجعة زوجته به إلا من خلال عقد جديد ومهر جديد، إذ يتم احتسابه من عدد الطلقات.
  • طلاق بائن بينونة كبرى: وهو الطلاق الذي لا يستطيع الزوج إرجاع مطلقته إلا بعد زواجها من رجل أخر وحصول الدخول ومن ثم طلاقها منه وانقضاء عدتها لكي يصبح الرجوع إليها حلالاً.

أما الطلاق الرجعي هو ذلك الطلاق الذي لا ينهي عقد الزواج بمجرد إيقاعها بل ينتهي عقد الزواج بانتهاء العدة المقررة دون مراجعة الزوج لزوجته خلال فترة العدة، ولا يتطلب الرجوع أثناء عدة الطلاق الرجعي عقد ومهر جديدين بل يتم وفق العقد السابق.

وحسب قانون الأحوال لشخصية الكويتي أنه كل طلاق هو طلاق رجعي ما لم باستثناء الطلاق البائن بينونة كبرى المكمل لثلاث طلقات، والطلاق الذي يتم قبل الخلوة الشرعية أو الدخول إذ يكون بهذه الحالة طلاق بائن بينونة صغرى.

كما يمكنك الحصول على صك الطلاق الرجعي في المحكمة ليتم توثيق الطلاق وأخذ بعين الاعتبار عند حساب عدد الطلقات لكي لا يكون هناك فارق بين عدد الطلقات بالشرع وعدد الطلقات في المحكمة، حيث لابد من وثيقة تحفظ الحقوق وتثبت الطلاق.

وعليه يمكن تلخيص الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن في الكويت وفق الآتي:

الطلاق الرجعي.الطلاق البائن.
يتم خلال فترة العدة.يكون بعد انتهاء العدة أو وفق حالات نص عليها القانون.
تكون الرجعة بلا عقد جديد ومهر جديد.يتطلب عقد جديد ومهر جديد للرجعة.
أثناء عدة الطلاق الرجعي تظل الزوجة على عصمة الزوج.أما الطلاق البائن فلا تبقى على ذمة زوجها.
لا ينقضي عقد الزواج إلا بانقضاء فترة العدة للطلاق الرجعي.ينقضي الطلاق بمجرد وقوع الطلاق.
يتوارث الزوجان بعضهم البعض في عدة الطلاق الرجعي.لا يوجد توارث بين الزوج والزوجة في عدة الطلاق البائن.
يحق للمطلقة رجعياً النفقة من طليقها.ليس لها الحق بالنفقة من مطلقها.

 

الأسئلة الشائعة

يتحول الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن عند انتهاء فترة العدة المقررة دون رجوع الزوج لزوجته.
ينتهي الطلاق الرجعي بانتهاء فترة العدة إذ يصبح فيما بعد طلاقاً بائناً.

وبهذا نصل لختام مقال اليوم عن الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن في الكويت، نأمل أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً وواضحاً لموضوع المقال.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: البينونة الصغرى في الطلاق، وحدود العلاقة الزوجية في عدة الطلاق الرجعي، ودعوى اثبات واقعة طلاق في الكويت.

تواصل مع محامي