تخطى إلى المحتوى
النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

النفقة هي واجب شرعي على الزوج وحق للزوجة، حيث تستحق الزوجة النفقة سواء كانت لاتزال على عصمة زوجها أو كانت مطلقة أثناء فترة العدة، وللأولاد أيضاً الحق على والدهم بالصرف عليهم طوال مدة احتياجهم له.

في مقال اليوم سنتحدث عن النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي كويتي شاطر ومختص بقضايا الطلاق والنفقة، اتصل مباشرة عبر الرقم 96566557772، أو انقر هنا.

النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

النفقة في القانون والشرع هي حق الزوجة على زوجها بالإنفاق المستمر عليها طالما كانت الزوجية قائمة بينهما، كما فرض الشرع على الزوج أن ينفق على زوجته حتى بعد الطلاق أثناء فترة العدة وهي ما يسمى “نفقة العدة”.

حسب مضمون المواد 74-75-76 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي أنه تجب على الزوج نفقة زوجته ولو كانت حالتها المادية موسرة أو كانت مختلفة معه ديناً لطالما سلمت نفسها إليه.

كما أن النفقة تشمل جميع احتياجاتها الأساسية من مأكل وملبس وسكن وما هو معتمد عرفاً من خدمة وتطبيب وما إلى ذلك، وينظر بتقدير النفقة لحالة الزوج المادية هل هي متعسرة أم أنه موسر، شريطة أن لا تقل عن الحد الأدنى اللازم لكفايتها.

مما سبق ذكره نستنتج أن النفقة على الزوجة في بيت أهلها في الكويت في حال كونها مطلقة بفترة العدة هي على زوجها بالطبع حسب الشرع وقانون النفقة.

أما في حال كانت الزوجة في بيت أهلها وكانت فترة العدة قد انتهت فلها الحق في نفقة المتعة، حيث تستحق الزوجة نفقة المتعة بعد انتهاء العدة بمقدار لا يتجاوز نفقة سنة من النفقة المقررة أثناء قيام الزوجية.

عند وجود الزوجة مع أبناء فإن على الزوج دفع نفقة المطلقة واولادها القصر الذي هم بحاجة لرعاية وإنفاق عليهم، أما نفقة المطلقة بدون أبناء فهي نفقة لاحتياجاتها الشخصية فقط.

الأسئلة الشائعة

تقدر ب 25% من راتب الزوج في الكويت ويكون ذلك بتحديد الدخل الشهري بدقة وتحديد احتياجات الزوجة أيضاً وفي حال زاد شيء من راتبه بعد الحكم بالنفقة يقرر القاضي زيادة النفقة عن الحد الأدنى المقرر.
لا يوجد رقم محدد للنفقة للزوجة بعد الطلاق حيث يجري تقدير القيمة تبعاً لوضع الزوج ودخله واحتياجات الزوجة.
تسقط نفقة المطلقة بحال زواجها زواجاً صحيحاً أو إذا أثبت أن المطلقة اساءت استعمال النفقة وقامت بالتبذير دون مسوغ وإذا رفضت العمل على الرغم من قدرتها عليه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول النفقة على الزوجة في بيت أهلها في الكويت، لمزيد من التفاصيل تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: استقطاع النفقة من راتب الزوج في الكويت، وقد تحتاج إلى أفضل محامي نفقة في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي