تخطى إلى المحتوى
بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت

بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت

يعتبر إعلان الخصوم في الدعوى من أهم الشروط اللازمة لإقامة الدعوى في الكويت، إذ يؤدي عدم الإعلان لبطلان تلك الصحيفة. فما بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت، ومتى يحكم ببطلانها.

اضغط هنا، للاتصال مع أفضل محامي كويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة. وستجد لديه كل ما يتعلق بالإعلان عن صحيفة الدعوى.

بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت.

يترتب على بطلان صحيفة الدعوى لعدم الإعلان في الكويت، واعتبار الدعوى كأن لم تكن، إذ لا تبدأ الخصومة إلا بإعلان صحيفة الدعوى إلى المدعى عليه. وذلك بعد إيداعها قلم الكتاب، أي إدارة الكتاب لدى المحكمة المرفوعة إليها تلك الدعوى.

وقد أكد المشرع الكويتي في قانون المرافعات المدنية والتجارية على ضرورة إعلان الخصوم بموعد الجلسة. وأن يتم ذلك الإعلان بشكل قانوني صحيح.

فإذا لم يتم إعلان الدعوى للخصوم، أو تم إعلانها بشكل غير صحيح، فإن ذلك يترتب عليه بطلان صحيفة الادعاء. واعتبار الدعوى كأن لم تكن.

الفرق بين بطلان صحيفة الادعاء لعدم الاعلان وشطب الدعوى

 

بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت

إن عدم إعلان صحيفة الدعوى، يعني بأن الدعوى لم تبدأ بعد، ولم تتم المخاصمة أمام المحكمة، بينما شطب الدعوى يتم بعد بدء الخصومة. وإلزامية حضور الجلسات.

وأما الآثار المترتبة على بطلان صحيفة الدعوى نتيجة عدم إعلان الدعوى بالكويت، فتتمثل بما يلي:

  • إلغاء كافة الآثار الإجرائية لتقديم صحيفة الادعاء، إذ لا يعتبر القاضي ملزمًا بالفصل بموضوع الطلب، ولا يلتزم المدعى عليه بالحضور أمام المحكمة. لأن الحضور يستلزم العلم بموعد الجلسة. وعدم إعلان الخصم يعني عدم علمه بذلك.
  • إلغاء كافة الآثار الموضوعية المترتبة على تقديم صحيفة الادعاء، ومن ذلك زوال انقطاع مدة التقادم. وزوال حسن نية الحائز.

احكام نقض في بطلان صحيفة الدعوى

هناك الكثير من الاجتهادات القضائية المتعلقة ببطلان صحيفة الدعوى لعدم الإعلان، حيث أصدرت محكمة النقض الكويتية الكثير من الأحكام التي تعتبر بمثابة اجتهادات قضائية. يمكن الأخذ بها لدى المحاكم في الكويت ومن ذلك:

  • الطعن رقم 1016/2007/تجاري، حيث قررت محكمة التمييز، أن القضاء ببطلان صحيفة افتتاح الدعوى، يترتب عليه الغاء جميع الإجراءات اللاحقة. وزوال كل ما يترتب على ايداعها من آثار. بما في ذلك قطع التقادم واعتبار الخصومة لم تنعقد.
  • الطعن رقم 60/2000/أحوال شخصية، حيث قررت المحكمة أنه يشترط لانعقاد الخصومة. أن يكون إعلان صحيفتها للمدعى عليه صحيحًا ومطابقًا للقواعد الخاصة بالإعلان، فإذا ما وقع الإعلان بصحيفة الدعوى باطلًا. فإن الخصومة لا تنعقد، وبالتالي يبطل أي إجراء أو حكم يصدر فيها.

الأسئلة الشائعة

وتابع الفقرة التالية للاطلاع على أهم الأسئلة الشائعة في موضوع بطلان صحيفة الدعوى:

يحكم ببطلان صحيفة الدعوى في الكويت:
- في حالة عدم إعلان صحيفة الدعوى بشكل صحيح للمدعى عليه.
- عدم إعلانه بها.
- إذا كان هناك مخالفة لأي شرط من الشروط الشكلية والإجرائية المنصوص عليها في قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.
إن المقصود ببطلان صحيفة الدعوى لعدم الإعلان في الكويت، هو تسجيل صحيفة الدعوى لدى قلم الكتاب بالمحكمة. دون القيام بإجراءات إعلان الخصم المدعى عليه، أو أن يتم ذلك الإجراء بشكل باطل غير صحيح، وبالتالي لا تنعقد الخصومة، ما لم يتم إبلاغ الطرف الآخر. بأن هناك دعوى مرفوعة ضده، وبموعد جلسة المحاكمة.

وفي نهاية مقالتنا عن بطلان صحيفة الدعوى لعدم الاعلان في الكويت، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما يلزم. فيما يتعلق بذلك البطلان.

وبذات الوقت نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي في الكويت، تجده لدى شركة انعقاد للمحاماة. فهو موضع ثقة ومتمكن من إجراءات إعلان صحيفة الدعوى للخصوم.

كما يمكن القراءة عن عريضة دعوى بطلان حكم، وما هي أسباب بطلان صحيفة الدعوى بالكويت. وتعرف على بطلان الحكم لمخالفته القانون. وهل يجوز رفع دعوى بطلان حكم بالكويت. كما يمكنك أن تتعرف كيف تعد صيغة دعوى بطلان تصرف بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي