تخطى إلى المحتوى
بيع عقار ورثة قصر في الكويت

بيع عقار ورثة قصر في الكويت

كثيرًا ما يحدث أن يتوفى الأب المورث، ويترك من خلفه أولادًا بالغين وأولادًا قاصرين، ويكون هناك رغبة لديهم في توزيع الميراث والعقار. فما حكم بيع عقار ورثة قصر في الكويت. ومتى يكون ذلك البيع صحيحًا.

للمزيد من المعلومات، اضغط هنا للاتصال مع أفضل محامي ميراث بالكويت بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. وسيجد لديهم الدعم القانوني الكامل في تلك المسألة.

بيع عقار ورثة قصر في الكويت.

منح المشرع الكويتي الحماية اللازمة للقصر، فيما يتعلق بأموالهم التي يملكونها سواء كانت عقارات أو منقولات. ومن ذلك عدم بيع تلك الأموال، إلا بموافقة صريحة من المحكمة المختصة.

حيث نصت المادة 130 من القانون المدني الكويتي على أنه:

(ليس للولي بغير إذن المحكمة، أن يبيع عقار الصغير أو محله التجاري، أو أن يؤجره لنفسه أو لزوجه أو لأقارب أحدهما حتى الدرجة الثالثة).

كما نصت المادة 137 من ذات القانون، بأن سلطة الوصي في ولايته على مال صغير لا تتجاوز سلطة الولي. أي لا يحق للوصي أيضًا ببيع عقار مملوك للقاصر، إلا بعد الحصول على إذن من المحكمة بذلك.

كما أن هناك اجتهاد قضائي صادر عن محكمة التمييز الكويتية، ينص على أنه لا يجوز للورثة بيع العقار وبينهم قاصر إلى أن يبلغ الرشد. وذلك استنادًا للمرسوم بقانون رقم 20 لعام 1993.

الذي منع إجراء أي تصرف على العقار المملوك للهيئة العامة للإسكان، سواء بالبيع أو الحجز أو الرهن. إلا بعد بلوغ جميع القصر سن الرشد. أو بموافقة الهيئة المذكورة.

إجراءات بيع عقار ورثة قصر في الكويت

  1. يتوجب إجراء حصر إرث قبل بيع العقار، يتضمن تحديد مواصفات العقار المراد بيعه، وبيان لكافة الورثة المستحقين للحصص في ذلك العقار.
  2. يجب تقديم بيان مستقل بالورثة القصر وأعمارهم، ومن له الولاية أو الوصاية عليهم.
  3. يجب أخذ موافقة المحكمة المختصة على بيع حصة الورثة القصر في العقار، وإذا كان العقار مسجل لدى الهيئة العامة للإسكان بالكويت. فلا بد من أخذ موافقة تلك الهيئة.
  4. يجب ان يتم تقديم بيان للمحكمة يتبين وجه الضرورة الملحة لبيع العقار المملوك للورثة القصر. كأن يكون العقار آيلًا للسقوط، أو أن العقار ارتفع ثمنه بشكل كبير، مما يمنح الفرصة لشراء أكثر من عقار بثمنه.
  5. يجب ألا يتم بيع العقار إلا بعد أخذ موافقة المحكمة النهائية في ذلك.
  6. في حالة كان أحد الورثة يسكن في البيت، فإن المحكمة ستطبق عليه حكم السكن في بيت الورثة بدفع أجر المثل إذا طالب بقية الورثة بذلك.

الأسئلة الشائعة

يتم بيع بيت الورثة في الكويت، بعد إجراء الكشف على العقار، وحصر الورثة المستحقين حصة في ذلك العقار. ومن ثم الحصول على موافقتهم في بيع العقار، وهذا ما يسمى البيع بالتراضي، وفي حال عدم إمكانية ذلك. يمكن لأي شخص من الورثة أن يرفع دعوى أمام القضاء، يطالب فيها ببيع ذلك البيت الموروث.
في حالة رفض أحد الورثة البيع، يمكن التفاوض معه للوصول إلى حل ودي، وفي حالة عدم إمكانية ذلك، يتم اللجوء للقضاء بموجب دعوى، حيث تصدر المحكمة قرارها إما بقسمة العقار إذا كان يقبل القسمة. أو ببيعه وتوزيع الثمن على الورثة بحسب نصيب كل منهم بالميراث.

في نهاية مقالتنا عن بيع عقار ورثة قصر في الكويت، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة. خاصة حكم بيع المنزل موروث دون موافقة فرد واحد من الورثة.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الميراث والقضايا العقارية لدى شركة انعقاد للمحاماة.

تعرف كيف يتم عقد بيع منزل ورثة بالكويت، وكيفية إعداد صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة. وتعرف كم يأخد المحامي بقضية الورث في الكويت؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي