تخطى إلى المحتوى
تنازل الاب عن حضانة الطفل في الكويت

تنازل الاب عن حضانة الطفل في الكويت

تعتبر الحضانة من أبرز المسائل التي يعالجها قانون الأحوال الشخصية، ونحن سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال على سن الحضانة، وعن تنازل الاب عن حضانة الطفل في الكويت، وتفاصيل أخرى تتعلق بهذا الموضوع فتابع معنا.

إذا كنت ترغب بطلب الاستشارة من أفضل محامي قضايا حضانة الكويت من شركة انعقاد للمحاماة اتصل مباشرة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

تنازل الاب عن حضانة الطفل في الكويت.

نص قانون الأحوال الشخصية في المادة 246 الخاص بأتباع المذهب الجعفري، حيث أجازت المادة للأبوين التنازل عن حقه بحضانة ولده للآخر.

بالنسبة للأب فإن تنازل الاب عن حضانة الطفل في الكويت يكون بعد عمر السابعة حتى سن البلوغ، إلا أن المشرع الكويتي في القانون نفسه ألزم الوالد بأنه إذا تنازل عن حضانة أطفاله بموجب عقد مكتوب وملزم ألا يقوم بالتراجع عن تنازله.

أما بالنسبة للأم فإن حق التنازل عن حضانة أولادها منذ ولادتهم وحتى بلوغهم سن السابعة من العمر.

وهذا يكون بالتنازل الاختياري عن حضانة الأولاد، أما في حال كان التنازل إجباري لمانع يؤدي إلى سقوط الحضانة فإن عودة الحق بالحضانة للحاضن لن تكون إلا بزوال ذلك المانع.

من جهة أخرى نجد وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي نصت المادة 193 أنه لا يجوز أن يسقط الحق بالحضانة بالإسقاط، ولكن يتم حجب هذا الحق بسبب إحدى الموانع، وعند زوال تلك الموانع يعود هذا الحق.

وأما بالنسبة إلى رؤية الأطفال فحسب قانون رؤية الأطفال الجديد الكويت نجد أن القانون في المادة 199 منح حق رؤية المحضون لكل من الأبوين والأجداد فقط، حيث يمتنع على الحاضن منع هؤلاء من رؤية المحضون ويحق لهم متى أرادوا زيارته.

وفي حال صدور امتناع من الحاضن بشأن رؤية الأولاد يتم رفع الأمر إلى القاضي وهو بدوره يصدر قراراً يتضمن تحديد موعد دوري لرؤية الأطفال ويحدد مكان الرؤية المناسب.

لمعرفة شروط التنازل اضغط هنا شروط التنازل عن حضانة الاطفال.

الأسئلة الشائعة.

حسب قانون الحضانة في الكويت يحق للاب حضانة الولد بعد أن يصل الذكر لسن البلوغ إذا كان المحضون لدى النساء أو بسقوط حق الحضانة عن جميع من يستحقها قبل أن تصل إليه أما بالنسبة لأتباع المذهب الجعفري فيحق للأب حضانة الولد سواء ذكراً أو أنثى ببلوغه سن السابعة.
تنتهي حضانة الذكر المحضون لدى النساء بوصوله لسن البلوغ أما إذا كان المحضون لدى الرجال فتنتهي ببلوغه سن الرشد وحضانة الأنثى تستمر طالما أنها لم تتزوج وفي حال كان المحضون لدى حاضنة غير مسلمة فتنتهي الحضانة بسن السابعة إلا إذا كانت تؤثر على عقيدته فيتم انهائها قبل السابعة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال عن تنازل الأب عن حضانة الطفل في الكويت، حيث بينا حكم التنازل عن الولد لدى قانون الأحوال الشخصية وقانون المذهب الجعفري، لمزيد من الاستفسارات تواصل مع مكتب انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: متى تسقط حضانة الاب في الكويت، وحضانة الأطفال بعد خلع الزوجة لزوجها، كذلك حضانة الاطفال بعد الطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي