تخطى إلى المحتوى
جرائم الشكوى في القانون الكويتي

جرائم الشكوى في القانون الكويتي

أورد المشرع الكويتي قيود معينة على تحريك الدعوى الجزائية في بعض الجرائم. مثل تقديم شكوى من المجني عليه. فما هي جرائم الشكوى في القانون الكويتي؟ ومن يحق له تقديمها؟ وهل لها فترة تقادم؟

هل تود الحصول على استشارة قانونية احترافية بالكويت؟ فإن أفضل محامي قضايا جزائية يمكنه مساعدتك وتقديم الحلول لك هو موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة، اضغط هنا للتواصل.

جرائم الشكوى في القانون الكويتي.

جرائم الشكوى في القانون الكويتي

يقصد بجرائم الشكوى الجرائم التي لا يمكن البدء بالتحقيق فيها قبل موافقة المجني عليه. والتي يتقدم بها بشكل خطي أو شفهي إلى المحقق. أو النيابة العامة للبدء بإجراءات التحقيق.

وذلك في الجرائم التي تمس شخص المجني عليه بالدرجة الأولى قبل المصلحة العامة. وبالتالي جرائم الشكوى هي الجرائم التي لا يتم فيها تحريك الدعوى الجزائية من قبل النيابة العامة.

إلا بإعلان المجني عليه رغبته برفعها في مواجهة الجاني سواء كان معروفًا وقت تقديم الشكوى أم مجهولًا.

وتعتبر الشكوى هي واحدة من قيود الدعوى الجزائية في القانون الكويتي. وعلتها التشريعية هو أنه في بعض الجرائم يكون المجني عليه أكثر تقديرًا من المجتمع لمدى جسامة الجريمة التي مسته.

وأكثر تقديرًا من النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة لها. سواء بغض النظر عنها أو بتحريك الدعوى الجزائية فيها.

والجرائم التي يتطلب تحريك الدعوى الجزائية. أو العمومية فيها تقديم شكوى من المجني عليه بموجب المادة 109 من قانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الكويتي هي:

  • جرائم السب والقذف.
  • جرائم إفشاء الأسرار.
  • جرائم خطف الإناث.
  • جرائم السرقة والابتزاز والنصب وخيانة الأمانة إذا كان المجني عليه من أصول الجاني أو فروعه أو زوجه.
    ويمكن تقديم الشكوى في هذه الجرائم من قبل المجني عليه أو وكيله القانون أو وليه. بموجب وكالة عامة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ علم المجني عليه بالجريمة.
    ويحق لمقدم الشكوى في هذه الجرائم التنازل عنها في أي وقت قبل أن يصدر فيها حكم جزائي بات. علمًا أن تنازله يعني عفوًا خاصًا عن المتهم.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن جرائم الشكوى في الكويت، نطرح الآن أكثر الأسئلة تداولًا حول هذا الموضوع، وهي:

هي الجرائم المقررة قانونًا والتي لا يمكن تحريك الدعوى الجزائية فيها إلا بعد تقديم شكوى خطية أو شفهية من المجني عليه.
يمكن تقديم الشكوى من قبل المجني عليه أو وليه أو وكيله القانوني.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عن جرائم الشكوى في القانون الكويتي، والذي أوضحنا من خلاله الجرائم التي لا يجوز أن ترفع الدعوى الجزائية فيها. إلا بعد تقديم شكوى من المجني عليه.

وقدمنا عبره الإجابة الدقيقة حول من يحق له تقديم هذه الشكوى.

ويمكنك التعرف على الشكوى الكيدية بالعمل بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي