تخطى إلى المحتوى
جريمة التصوير بدون اذن في الكويت

جريمة التصوير بدون اذن في الكويت

جرم المشرع الكويتي فعل التصوير بدون إذن، وعاقب عليه بعقوبات رادعة. فما جريمة التصوير بدون اذن في الكويت؟ وما الجرائم المتفرعة عنها؟ وما العقوبة المقررة بشأن الجريمة الأصلية والجرائم المتفرعة عنها؟

وإذا ما كنت تعاني من ابتزاز بشأن صور تم التقاطها لك. فإننا ننصحك بالاستعانة بأفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. اضغط هنا، للاتصال به، وستجد الدعم القانوني المطلوب.

جريمة التصوير بدون اذن في الكويت.

 

جريمة التصوير بدون اذن في الكويت

لم ينص قانون الجزاء الكويتي رقم 16 لعام 1960 بشكل صريح وواضح على جريمة التصوير بدون اذن في الكويت.

وبالعودة للقوانين الخاصة والمتعلقة حصرًا بجرائم المعلوماتية وتقانة الاتصالات. فإننا نجد التفصيل التام لتلك الجريمة وتفرعاتها. والعقوبات المقررة بشأنها في القانون رقم 37 لعام 2014.

المتضمن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، ولا سيما المادة 70 منه. التي منحت الحق برفع قضية تصوير بدون إذن.

المادة 70 من القانون رقم 37 لعام 2014

حددت الفقرات /ج، د، هـ/ من المادة 70 جريمة التصوير بدون اذن في الكويت، وما يتفرع عنها من جرائم وعقوباتها على النحو التالي:

  • جريمة التقاط الصور

ويتكون الفعل الجرمي نتيجة التقاط صورة أو أكثر، أو مقطع فيديو للغير دون علمه أو دون رضاه. أو استغلال التطبيقات في تلك الأجهزة لاستخراج صور منها دون إذنه.

أو اصطناع صور مخلة بالآداب العامة لذلك الشخص، وكل ذلك بغاية الإساءة له. والتشهير به من خلال استعمال تلك الأجهزة.

والعقوبة المفروضة بشأن هذه الجريمة، هي الحبس بما لا يزيد على السنتين. والغرامة من 500 دينار إلى 5000 دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • جريمة إرسال الصور ونشرها

تعتبر هذه الجريمة متطورة عن الجريمة السابقة، حين يقوم الشخص بالإضافة لالتقاط الصور أو الحصول عليها. بنشرها أو إرسالها عبر وسائل التواصل أو تداولها بأي وسيلة كانت.

وعقوبتها الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، والغرامة من 500 دينار إلى 5000 دينار. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • جريمة التهديد والابتزاز بالصور

وتعتبر هذه الجريمة من أشد أنواع الجرائم في تصوير الشخص بدون علمه أو رضاه. إذ ينتقل الفاعل من التقاط الصور ونشرها وتداولها بقصد الإساءة والتشهير إلى ابتزاز وتهديد واستغلال الشخص المجني عليه.

وهنا شدد المشرع الكويتي العقوبة. لتكون الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة من ألف دينار إلى 10,000 دينار.

الأسئلة الشائعة

وفيما يلي نقدم أجوبة على أهم الأسئلة المطروحة  بموضوع  مقالتنا:

إن عقوبة التصوير بالجوال أو بغيره من الوسائل دون علمه في الكويت وفقًا لنص الفقرة ج من المادة 70 من القانون رقم 37 لعام 2014. هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين، والغرامة من 500 دينار إلى 5000 دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
أكدت وزارة الداخلية الكويتية على أنها لن تتوانى في تطبيق القانون بحق كل من يقوم بتصوير الأماكن المحظور تصويرها. كالقصور الأميرية، أو المواقع الحكومية والأمنية والعسكرية، أو المنشآت النفطية، أو دور العبادة والمساجد. أو مراكز التسوق والمنشآت الأمنية. ما لم يكن التصوير لغرض التوثيق بشرط الحصول على الموافقة في ذلك وبالتالي لا مانع من التصوير في الأماكن العامة خارج تلك الأماكن كالحدائق والمتنزهات.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن جريمة التصوير بدون اذن في الكويت، والتي وضحناها لكم فيها القانون الناظم لحكم التصوير من غير إذن. والجرائم المتفرعة عنها وعقوبة كل منها، أحكام قانون التصوير في الأماكن العامة، و حكم التصوير لإثبات حالة.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص جرائم معلوماتية وتقانة معلومات لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

ويمكن التعرف أيضاً على جرائم الشكوى بالقانون الكويتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي