تخطى إلى المحتوى
جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت

جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت

يعد عدم تنفيذ حكم رؤية الصغير من إحدى جرائم الاعتداء على سيادة القانون وسير العدالة في الكويت. لأنها تسلب حقوق المحكوم له وتلحق الأذى والضرر به.

فما هي جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت؟ وما هي الشروط الواجب توافرها حتى تعد كذلك وما هي عقوبتها؟ جميع إجابات تلك الأسئلة والكثير من التفاصيل الأخرى سيقدمها لك هذا المقال.

وإن كنت تريد الحصول على استشارة قانونية احترافية بالكويت حول هذا الموضوع أو أي قضية مرتبطة بالأحوال الشخصية. فإن أفضل من يقدمها لك هو المحامي في شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا للتواصل معه.

جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت.

حق الرؤية هو حق شرعي كفله القانون الكويتي، وذلك وفقًا لما نصت عليه الفقرة الأولى من المادة 196 قانون 51 لسنة 1984. في شأن الأحوال الشخصية التي أكدت أن:

“حق الرؤية للأبوين والأجداد فقط”.

وإذا قرر الحاضن منع أحد هؤلاء من رؤية الصغير أو عدم رغبة أحدهم برؤية الولد عند الآخر. ترفع دعوى إلى محكمة الأسرة يصدر فيها القاضي المختص حكمًا قضائيًا برؤية الصغير.

ويشمل الحكم:

  • تحديد موعد أسبوعي لرؤية الصغير.
  • عدد ساعات رؤية الصغير.
  • مكان رؤية الصغير في إحدى المراكز المخصصة لذلك والتي تتولى وزارة العدل إعدادها وتجهيزها. بما يلزم لتوفير الأمان والطمأنينة للصغير وذويه.

وذلك بحسب المادة 16 من قانون رقم 12 لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة. وبناء عليه فإن دعوى رؤية الأبناء هي حق مقصور فقط على أبوي الصغير وأجداده لأمه وأبيه دون غيرهم.

عقوبة عدم تنفيذ حكم رؤية صغير

في حال عدم تنفيذ الحكم من قبل الحاضن واستمر في منع رؤية الصغير لمن لهم الحق بذلك فإنه يكون قد ارتكب جنحة يعاقب عليها القانون.

وحتى يعتبر المنع جنحة تستوجب العقاب لا بد أن يكون هناك حكم قضائي قابل للتنفيذ بات وقطعي وصادر عن محكمة مختصة مشكلة تشكيلًا صحيحًا في خصومة رفعت إليها.

هذا ويعتبر حكم رؤية الصغير من أحكام النفاذ المعجل بقوة القانون وفقًا للفقرة (ب) من المادة 193 من القانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية.

وقد تكون العقوبة في البداية إنذار الحاضن الممتنع عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر.

ثم إسقاط الحضانة منه في حالة تكرار المنع إلى من يليه من أصحاب الحق بالحضانة. ولمدة يقدرها القاضي والتي قد تكون مؤقتة أو دائمة ودفع تعويض للطرف المتضرر.

الأسئلة الشائعة

بعدما تكلمنا عبر ما تقدم عن جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت. نطرح الآن عددًا من الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع، وهي:

إذا تخلف عن ميعاد الرؤية المحدد أسبوعيًا لأكثر من مرة دون عذر مقبول ومنطقي. وإذا تقاعس عن أداء واجباته التي كفلها الشرع والقانون لطفله من نفقة ومسكن وغير ذلك من احتياجاته الأساسية. بالإضافة إلى أن الأب يخسر حق رؤية أبناءه إذا فقد أهليته أو ثبت سوء معاملته لهم أو تعاطيه المخدرات والمسكرات وغير ذلك.
نعم يحق له ذلك، حيث بينت المادة 196 من قانون الأحوال الشخصية أن حق الرؤية يشمل الأبوين والأجداد من ناحية الأب والأم.
لا يوقف الاستئناف تنفيذ حكم الرؤية وذلك لأنه يتخذ صورة النفاذ المعجل.
إذا ثبت أنها فقدت أهليتها أو لم تكن أمينة على الصغير أو لم تلتزم بميعاد الرؤية وتخلفت عنه أكثر من مرة دون تقديم عذر منطقي.

عند وصولك إلى هنا تكون قد أنهيت مقالنا لليوم الذي قدمنا لك فيه تفاصيل جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية في الكويت وأساسها القانوني وعقوباتها.

إننا نعلم أن مهمة إيجاد محامي قضايا أحوال شخصية هو أمر صعب ويتطلب منك جهدًا ووقتًا طويلًا للعثور على المحامي الخبير والمختص بذلك.

إلا أننا نؤكد لك أن ذلك المحامي الذي تبحث عنه والقادر على مساعدتك هو موجود لدى شركة انعقاد. فلا تتردد لحظة واحدة بالتواصل معه والحصول على استشارته القانونية الأكثر دقة وموثوقية.

اقرأ أيضا عن تفاصيل قانون الاحوال الشخصية الكويتي الطلاق. وتعرف على حضانة الأولاد بعد الطلاق بالكويت، بما في ذلك حضانة الأطفال بعد خلع الزوجة لزوجها في الكويت. وتعرف متى تسقط حضانة الجدة بالكويت؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي