تخطى إلى المحتوى
حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

رغم أن النفقة الزوجية هي واحدة من الحقوق الشرعية والقانونية للزوجة، إلا أنها قد تخسرها في حالات معينة.

هذا المقال سيستعرض بالتفصيل حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت والاستثناءات التي أوردها القانون في تلك الحالات التي تحفظ حق النفقة، فاقرأه كاملًا لاكتشافها.

وإن كنت تريد الوصول إلى محامي النفقات الأكثر خبرة في الكويت، فلا تضع وقتك وجهدك فإنه موجود في شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معه عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت.

تجب النفقة الزوجية للزوجة من زوجها بمجرد عقد الزواج الصحيح حتى إن كانت مكتفية ماديًا أو مختلفة معه في الدين طالما أنها سلمت نفسها إليه.

وذلك بحسب المادة 74 من قانون رقم 51 لسنة 1984 في شأن الأحوال الشخصية.

علمًا أن نفقة الزوجة من زوجها والتي تقدم في التنفيذ على جميع ديونه والتزاماته، تشمل: الطعام والملبس والمسكن والطبابة والخدمة وكل ما يفرضه العرف.

إلا أن الزوجة قد تخسر هذا الحق وتسقط عنها النفقة الزوجية في مجموعة من الحالات، هي:

  • إذا رفضت الزوجة الانتقال إلى مسكن الزوجية بدون وجود مبرر مشروع أو منعت الزوجة زوجها من مساكنتها في منزلها في حال عدم رفضه نقلها إلى مسكن الزوجية.

أما إذا كان رفض الزوجة الانتقال إلى منزل الزوجية بسبب أن زوجها غير أمين عليها، أو أنه لم يدفع لها المهر، أو لم يعد المسكن الشرعي، أو امتنع عن الإنفاق عليها، فإن نفقتها لا تسقط في هذه الحالة.

  • نشوز الزوجة: وتخسر الزوجة حقها بالنفقة في هذه الحالة إذا امتنعت عن تنفيذ حكم نهائي بالطاعة.

وذلك إن لم تعترض الزوجة على إنذار الطاعة الذي أرسله الزوج خلال المدة القانونية، أو إذا اعترضت عليه وخسرت الاعتراض.

  • خروج وسفر الزوجة بدون إذن زوجها أو بدون موافقته ورضاه.

إلا أنه إذا كان خروج الزوجة لسبب مشروع أو لعمل مباح أو سفرها مع محرم لأداء فريضة الحج حتى من غير أذن زوجها، فإن حقها في نفقتها الزوجية لا يسقط في هذه الحالة.

  • الزوجة المرتدة: إذا ارتدت الزوجة عن الدين الإسلامي وخرجت عنه، فإنها تخسر حقها في النفقة الزوجية نهائيًا.
  • حبس الزوجة: إذا أدينت الزوجة في تهمة ما وصدر حكم نهائي بسجنها، فإن نفقتها الزوجية تسقط طيلة فترة السجن.

الأسئلة الشائعة

بعد أن تناولنا الحالات الشرعية والقانونية التي تؤدي إلى سقوط النفقة الزوجية، نطرح في فقرتنا التالية مجموعة من الأسئلة المتداولة حول موضوعنا لليوم، وهي:

تسقط نفقة المرأة المتزوجة بحسب قانون الاحوال الشخصية الكويتي بامتناعها عن الانتقال إلى مسكن الزوجية دون وجود مبرر أو بمنع زوجها من مساكنتها في منزلها، كما وتسقط نفقتها في حال إثبات نشوزها أو بخروجها وسفرها دون إذن زوجها، أو بحبسها وارتدادها عن الدين الإسلامي.
نعم تجب النفقة على الزوجة حتى لو كانت في بيت أهلها، بشرط وجود مبرر ومسوغ قانوني نصت عليه المادة 87 من قانون الأحوال الشخصية.

هذا كان كل شيء في مقالنا الذي قدمنا لك فيه عزيزي القارئ كافة حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت والتي تؤدي إلى حرمان الزوجة من هذا الحق الذي كفله لها الشرع والقانون.

ونؤكد أن محامي قضايا النفقة في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية هو خيارك الأفضل لأنه يتحقق من الوثائق المطلوبة ويدرس الأنظمة والقوانين بدقة.

اقرأ المزيد عن: النفقة على الزوجة في بيت اهلها، وتعرف على عقوبة عدم دفع النفقة في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي