تخطى إلى المحتوى
دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت

دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت

أتاح المشرع الكويتي للدائن الحجز على أموال مدينه لدى الغير، وذلك استيفاءً لحقه، كما أتاح للمدين إمكانية رفع دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت.

ومن خلال توكيل أفضل محامي في الكويت من قبل شركة انعقاد للمحاماة، ستسرد حقك كاملاً، اضغط هنا للتواصل معه وطلب توكيله برفع تلك الدعوى.

دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت.

دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت

منح المشرع الكويتي الدائن الكثير من الضمانات لتحصيل دينه من المدين، ومن ذلك الحجز على أموال المدين لدى الغير، حيث نصت المادة 227 من قانون المرافعات المدنية الكويتي على أنه حق لدائن في حجز ما يكون للمدين لدى الغير من المنقولات أو الديون، ولو كانت مؤجلة أو معلقة على شرط.

فإذا ما حصل الدائن على حكم قضائي بذلك فإنه سيلزم الغير ممن لديه أموال أو منقولات للمدين، بعدم التصرف بها، ووضعها بالحجز إما بحراسته أو بحراسة شخص آخر.

شروط حجز ما للمدين لدى الغير

  • يجب أن يكون الدين متحققًا، فإذا كان الدين معلقًا على شرط، ولم يتحقق ذلك الشرط، فليس من حق الدائن المطالبة بالحجز على أموال المدين. أو بالحجز على ما للمدين من أموال لدى الغير.
  • يجب أن يكون الدين قد حل موعد الوفاء به، فإذا كان الدين مضافاً إلى أجل، ولم يبلغ ذلك الأجل، فلا يمكن للدائن الحجز على أموال المدين.
  • لا يقع الحجز على ما يملكه المدين لدى الغير إلا على الأموال المنقولة.
  • يجب أن يكون لدى الدائن سندًا تنفيذيًا بالدين، إذ أن السند التنفيذي يعتبر وثيقة رسمية يمكن لدائرة التنفيذ القضائي الأخذ بها وتنفيذها.
  • يمكن للدائن الذي لا يحوز سنداً تنفيذيا بمبلغ الدين، أو إذا كان دينه غير محدد المقدار. أن يطلب الحجز على ما للمدين لدى الغير بحكم يصدر عن قاضي الأمور الوقتية أو المستعجلة يأذن له بالحجز، بعد أن يتم تقدير ذلك الدين تقديرًا مؤقتًا.

حق المدين المحجوز عليه في طلب رفع الحجز

إذا كان للدائن الحق بالحجز على ما يملكه المدين لدى الغير، فإنه يمكن للمدين المحجوز عليه أن يرفع دعوى مضادة، تسمى دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت. وذلك للحصول على حكم يتضمن بطلان حجز ما للمدين لدى الغير على النحو التالي:

  • التقدم بدعوى رفع الحجز عن أمواله لدى الغير أمام المحكمة المختصة تبعًا لقيمة الدين.
  • يتوجب على المدين رفع ذلك الحجز، إما بالادعاء ببطلانه، أو بسقوطه بالتقادم، وبإثبات سداده، أو بالوفاء بالدين، أو بتقديم ضمانات للدائن لرفع ذلك الحجز.
  • يمكن للمدين أن يحصل على الحكم من المحكمة برفع الحجز، إذا ما قدم المدين ضمانات كافية، أو أودع مبلغ الدين لدى صندوق المحكمة.

اجراءات دعوى حجز ما للمدين لدي الغير

تنشأ دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت نتيجة دعوى أساسية، هي دعوى حجز ما للمدين لدى الغير، والتي تختلف إجراءاتها فيما إذا كان لدى الدائن سندًا تنفيذيًا أم لا.

والمقصود بالسند التنفيذي أية ورقة رسمية يمكن الأخذ بها في دائرة التنفيذ القضائي، مثل سند الأمانة، أو الكمبيالات. أو أي تعهد من المدين بدفع الدين للدائن ضمن أجل محدد، بحيث تكون تلك الوثيقة مصدقة رسميًا.

ومن الأفضل للدائن قبل رفع تلك الدعوى أن يوكل محامٍ مختص في مسائل الحجز بكافة أنواعه، وخاصة الحجز التحفظي والحجز التنفيذي، وهذا ما يجده لدى شركة انعقاد للمحاماة.

فإذا لم يكن لدى الدائن ذلك السند التنفيذي، فمن المتوجب أن يرفع دعوى قضائية لإثبات ذلك الدين، والحصول على حكم قضائي بالحجز على أموال المدين، متضمنة الحجز على ما للمدين لدى الغير.

وبكافة الأحوال بمجرد أن يكون لدى الدائن سند تنفيذي، أو حكم قضائي يلزم المدين بأداء الدين، يمكنه عند ذلك رفع دعوى حجز ما للمدين لدى الغير، وفق الخطوات التالية:

  • التقدم إلى مأمور التنفيذ بطلب حجز ما للمدين لدى الغير، حيث يجري الحجز دون الحاجة إلى إبلاغ المدين بشكل مسبق، من خلال ورقة يتم إعلانها بمعرفة مأمور التنفيذ إلى المحجوز لديه أي الغير، ويجب أن يتضمن نموذج محضر حجز تنفيذي البيانات التالية:
    • صورة عن الحكم أو السند التنفيذي الذي تم الحجز بموجبه، أو إذن القاضي بالحجز أو أمره بتقدير الدين.
    • بيان أصل المبلغ المتوجب حجزه مع ملحقاته.
    • تعيين المال المحجوز عليه تعيينًا نافيًا للجهالة، إن كان الحجز واردًا على مال محدد.
    • التنبيه على المحجوز لديه عدم وفاء ما في يده من أموال إلى المحجوز عليه، أو تسليمه تلك الأموال.
    • موطن الدائن الحاجز، ومحل عمله، وتحديد موطن مختار له في الكويت، إذا لم يكن له موطن أو محل عمل في الكويت.
  • تكليف المحجوز لديه ببيان ما في ذمته للمدين من أموال لدى إدارة كتاب المحكمة الكلية خلال عشرة أيام من إعلانه بالحجز.
  • يجب إبلاغ الحجز إلى المحجوز عليه، بإعلان يشتمل على ذكر حصول الحجز، وتاريخ الحجز، وبيان الحكم أو السند التنفيذي أو أمر القاضي الذي حصل الحجز بموجبه، والمال المحجوز عليه، وموطن الدائن الحاجز ومحل عمله، وتعيين موطن مختار له في الكويت.
  • يجب أن يتم إبلاغ الحجز خلال ثمانية أيام، وبالتالي إعلانه للمحجوز لديه وإلا أعتبر الحجز ملغيًا.
  • يتوجب على الحاجز خلال مدة الثمانية المذكورة أعلاه، أن يرفع على المحجوز عليه أمام المحكمة المختصة دعوى بثبوت الحق وصحة الحجز.

حالات حجز ما للمدين لدى الغير وفقاً لأحكام القانون الكويتي

سنورد لكم أمثلة عن حالات حجز ما للمدين لدى الغير في القانون الكويتي، على النحو التالي:

  • يمكن للدائن حجز ما للمدين لدى الغير، إذا ما كان لدى المدين أموال مودعة في أحد المصارف، حيث يمكنه الحجز على تلك الأموال للحصول على دينه من خلال نموذج حجز ما للمدين لدى البنوك.
  •  يمكن أن يكون المدين مؤجرًا لعقارات يمتلكها، وعندها يستطيع الدائن الحجز على أجرة ذلك العقار المدفوعة من المستأجرين.
  •  يمكن أن يكون المدين من أصحاب المهن الحرة كالطبيب، أو المهندس، أو المحامي، أو قد يكون مقاولًا، فهنا يمكن للدائن حجز ما لهؤلاء من أموال لدى الغير.
  •  يمكن أن يكون المدين موظفًا في إحدى دوائر الدولة، وبالتالي يستطيع الدائن حجز الراتب سدادًا لدينه.
  •  يمكن أن يكون للمدين منقولات مادية لدى الغير، كان يقوم بتأجير بعض الأدوات أو الآليات، أو إعارتها للغير، أو رهنها لدى الغير، وهنا يمكن للدائن الحجز عليها.
  •  هناك حالة نادرة، وهي حالة حيازة الدائن لبعض منقولات المدين لديه، حيث يمكنه الحجز عليها، وهذا ما يسمى الحجز تحت يد النفس.

الأسئلة الشائعة

يتم حجز ما للمدين لدى الغير وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في نظام المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، والتي يشترط للقيام بها وجود سند تنفيذي أو حكم قضائي.
إن محضر حجز ما للمدين لدى الغير، يعني الورقة الإجرائية التي يقرر بها مأمور التنفيذ إلقاء الحجز على ما للمدين لدى الغير، مستندًا في ذلك إلى سند تنفيذي أو حكم قضائي، ويحدد في المحضر كافة البيانات المتوجبة وفق قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت، والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بحجز ما للمدين لدى الغير وفق قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

مع التأكيد على أن أفضل المحامين المختصين بالحجز التحفظي والتنفيذي بكافة أشكاله يقدمهم لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنك القراءة عن حجز ما للمدين لدى الغير وفاء لدين نفقة في الكويت من هنا.

 

2 فكرتين بشأن “دعوى رفع حجز ما للمدين لدى الغير في الكويت”

  1. السلام عليكم، من يقوم بحجز مركبات مطلوبة قضائيا هل من حق الشركات او مكاتب المحاميين يرسلون مناديب عنهم بتوكيل رسمي بمتابعة المنزل ومن ثم ابلاغ الشرطة او هو دور الشرطه عند وجودها بالشارع وكذلك ادارة التنفيذ
    علما بان الشركات ومكاتب المحاميين يعملون توكيل رسمي لمناديبهم برفع القضايا ومتابعة القضايا وغيره هل من ضمنها يجوز متابعة مركبات الاشخاص والابلاغ عنها وشكرا لكم

    1. وعليكم السلام، تواصل مع محامي من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتساب 96566557772+، لتحصل على الاجابة الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي