تخطى إلى المحتوى
حضانة الاطفال بعد الخلع في الكويت

حضانة الاطفال بعد الخلع في الكويت

حضانة الاطفال بعد الخلع في الكويت هو أول وأهم إجراء تبحث به المحكمة والوالدان بعد فسخ عقد الزواج، ضمانا لحصول الأطفال على حياة سليمة ومريحة ومستقرة.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي قضايا حضانة في الكويت، اتصل مباشرة مع شركة انعقاد للمحاماة عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

حضانة الاطفال بعد الخلع في الكويت.

نصت القوانين الكويتية على حقوق حضانة الأولاد بعد الخلع، وحرصت على ضمان الرعاية السليمة للأطفال بعد انفصال الوالدين، وتقرير حضانة الأولاد يعود للمحكمة بما هو لصالح الطفل، وعلى ضوء ذلك توكل حق الحضانة لأحد الأبوين أو حضانة مشتركة بينهما.

والأولوية في حق الحضانة للأم، وحدد قانون الأحوال الشخصية الكويتي عدة حالات يمكن من خلالها منح حق الحضانة للأم:

  1. أن تكون عاقلة وأمينة وقادرة على تربية طفلها، وصونه صحياً وخلقياً.
  2. تلبية احتياجاتهم وسلامتهم والاهتمام بهم بشكل يحقق مصلحة الطفل.
  3. رغبة الأم في رعاية طفلها بشكل صحيح.
  4. توافر البيئة والأجواء المناسبة للأم لرعاية طفلها والقدرة المالية.

لكن رغم كل ذلك تعطي المحاكم الكويتية للأب والأجداد الحق في رؤية الأبناء بشكل دوري تحدده هي من خلال تسوية اتفاق بين الوالدين بالتراضي والتفاهم، ولا يحق للحاضنة الأم الاعتراض على ذلك.

كما نصت المادة (118) من القانون الكويتي على:

  • اشتراط الأب على حضانة أولاده مقابل الخلع باطلة، وتبقى الحضانة من حق الأم ويتكفل الأب بنفقتهم وأجرة حضانتهم.
  • للأم الحق بطلب نفقة مسكن الحضانة، شريطة أن لا يكون المسكن لها وأن لا تملك مسكناً، ويدفع الأب أجرة الحضانة للفتاة حتى عمر التسعة أعوام وللصبي حتى سن السبعة أعوام.

الحضانة في قانون الأحوال الشخصية

الحضانة في قانون الأحوال الشخصية وفقاً للمذهب الجعفري في الكويت:

  1. الحضانة من حق الأم ثم الأب، والولي المقرر من قبل المحكمة إذا كان الوالدان ميتان.
  2. تستمر حضانة الأم لابنها حتى عمر السابعة، بعدها يحق للأب طلب حضانته حتى تنتهي مدة الحضانة ببلوغ الصبي الخامسة عشر ربيعاً.
  3. الأم حاضنة لابنتها حتى تبلغ سبع سنوات، وبعدها يتم تخييرها للعيش مع أحد الأبوين، وتنتهي حضانتها عند بلوغها التسع سنوات.
  4. إذا تزوجت الأم يسقط حقها بالحضانة وتنتقل للأب.
  5. للوالدين الحق في التنازل عن الحضانة للوالد الآخر، ولا يحق للأب التراجع عن تنازله.

الأسئلة الشائعة.

أحقية حضانة الأولاد بعد الخلع للأم، وفي حال رؤية المحكمة لعدم أهليتها تنتقل الحضانة للجدة، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم، ثم أم الأب، ثم الأب، ثم أخته، ثم الأقرب أصلاً، وإذا ما كثر المستحقون يختار القاضي الأصلح بينهم لحضانة الأولاد وفقا لشروط وصفات يحددها هو.
نفقة الأطفال بعد الخلع من واجب الأب وذلك تماشيا مع التعاليم الإسلامية التي حرصت على حماية الأسرة، وتتضمن النفقة مصاريف الأكل والشرب واللباس والسكن والدراسة والطبابة، وكل المتطلبات المعيشية للأبناء حسب المستوى المادي للأب.

هكذا نكون قد أوضحنا لكم التفاصيل المتعلقة بحضانة الاطفال بعد الخلع في الكويت وكيفية ترتيبها، والحضانة وفقاً للمذهب الجعفري في الكويت، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: اسقاط الحضانة في المذهب الجعفري، ومتى تسقط حضانة الاب في الكويت، أيضا متى تسقط حضانة الجدة في الكويت، وهل يجوز رفع دعوى اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت؟.

تواصل مع محامي