تخطى إلى المحتوى
حق الزوج في مال زوجته العاملة في الكويت

حق الزوج في مال زوجته العاملة في الكويت

الزوجة في حال سمح لها زوجها أن تقوم بالعمل خارج المنزل، وتتقاضى لقاء عملها هذا راتباً شهرياً، فما هو حق الزوج في مال زوجته العاملة في الكويت؟، هذا ما سنبينه ضمن مقال اليوم لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني، لا تتردد بالتواصل مع محامي كويتي شاطر من شركة انعقاد للمحاماة عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

حق الزوج في مال زوجته العاملة في الكويت.

طالما أن الزوج أذن للزوجة بالعمل خارج المنزل فليس له الحق في مالها من عملها دون رضاها، بل مالها وراتبها حق خالص للزوجة لها أن تتصرف فيه بما شاءت من أوجه، كما يحق له منعها من العمل إن أراد.

حيث أن للمرأة ذمة مالية مستقلة عن ذمة زوجها، فلكل واحد منهم راتبه الخاص به، وليس لأي أحد حق بما تملكه المرأة المتزوجة ولو كان زوجها، من دون الحصول على رضا الزوجة وقبولها، حيث أن نفقتها واجبة على زوجها حتى ولو كانت تعمل.

فلا يحق للزوج أن يتصرف في مال الزوجة في الإسلام إلا بطيب خاطر منها ورضاها، ولا يقوم بالإنفاق على المنزل من مالها دون رضاها، كما أن العلاقة بين الزوجين أساسها الود والاحترام، والتفاهم لابد منه بهذه الأمور.

كما أن مساعدة الزوجة زوجها تكون من باب الاستحباب لا الوجوب للوصول إلى الاستقرار والأمان، وكل ما تقوم الزوجة بتقديمه لبيتها وزوجها له ثواب الصدقة، حيث يستحب أن تقديم الإعانة للزوج والبيت بطيب خاطر، ولو كان راتب زوجها يكفي وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

إذ أن مساعدتها تترك أثر طيب في نفس زوجها ليصلوا إلى أسمى مراحل التفاهم الأسري، على أن يتم ذلك بالتفاهم بين كل من الزوجين بما يخص مال الزوجة وعملها وحدود الزوج في التدخل فيها.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز أخذ المال من الزوجة إلا بعد الحصول على رضاها، وتظل نفقتها واجبة على زوجها ولو كانت تعمل.
ليس من حق الزوج التحكم في مال زوجته فذمتها المالية مستقلة عن ذمة زوجها في الإسلام ولها حرية التصرف به كيفما تشاء.

وبهذا تكون عزيزي القارئ قد وصلت إلى ختام مقالنا حول حق الزوج في مال زوجته في الكويت، لمزيد من التفاصيل تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: النفقة على الزوجة في بيت اهلها، وهل يحق للزوج المطالبة بتكاليف الزواج في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي