تخطى إلى المحتوى
حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت

حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت

ينجم عن كل جريمة حق عام عبر الدعوى الجزائية بهدف ضمان حق المجتمع وأمنه وسلامته. وحق خاص عبر الدعوى المدنية بهدف التعويض عن الضرر. وقد يكون الحكم الصادر بالبراءة في الدعوى الجزائية مُلزمًا أمام القاضي المدني وقد يكون غير ذلك.

فما هي حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت؟ وما هي الحالات والشروط التي تلزم القاضي المدني بالأخذ بها؟

اقرأ مقالنا لليوم واكتشف الإجابات والتفاصيل أو تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الكويت؟ اضغط هنا واحصل على استشارة أقوى محامي جنائي بنقرة واحدة. من شركة انعقاد للمحاماة.

حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت.

يحوز حكم البراءة الذي صدر في الدعوى الجزائية القوة والحجية أمام المحكمة المدنية. وذلك انطلاقًا من وجوب احترام القاضي المدني لأحكام القاضي الجزائي.

حتى لا يحدث أي تضارب أو تناقض بين الأحكام الجزائية والمدنية من جهة. ولقطع الطريق أمام شك الخصوم بعدالة الأحكام الصادرة.

ولكن حتى يحظى حكم البراءة الصادر عن المحكمة الجزائية بهذه الحجية. يجب أن يكون قد صدر في الوقائع التي بت فيها بتًا لازمًا حول وقوع الفعل الأساسي المشترك بين الدعوى الجزائية والمدنية وفي وصفه القانوني ونسبته إلى فاعله.

حيث نصت المادة 54 من قانون رقم 39 لسنة 1980 بشأن الإثبات في المواد المدنية والتجارية على أنه:

“لا يرتبط القاضي المدني بالحكم الجنائي إلا في الوقائع التي فصل فيها هذا الحكم. وكان فصله فيها ضروريًا. ومع ذلك فإنه لا يرتبط بالحكم الصادر بالبراءة إلا إذا قام على نفي نسبة الواقعة إلى المتهم”.

حالات حجية الحكم الجنائي على المدني

  1. إذا بني حكم البراءة على أساس أن الواقعة موضوع الدعوى لا يعاقب عليها القانون. فإن القاضي المدني يكون ملزمًا بهذا الحكم وبتكييفه القانوني.
    لكن يحق له أن يصدر حكمًا بأن الفعل في الواقعة موضوع الدعوى يعتبر فعلًا ضارًا ويستوجب المسؤولية المدنية.
  2. إذا بني حكم البراءة على أساس الفصل في الواقعة موضوع الدعوى دون البت في نسبتها إلى المتهم. فإن حجية الحكم في هذه الحالة تنتفي أمام القاضي المدني الذي يمكن له أن يحكم للمجني عليه بالتعويض من قبل الجاني.
  3. إذا أُسِسَ حكم البراءة على انتفاء وجود الركن المعنوي أو القصد الجنائي الخاص رغم إثبات الركن المادي. فإن هذا الحكم لا يتمتع بالحجية التي تمنع القاضي المدني بالحكم بالتعويض للمتضرر.
  4. إذا قرر القاضي الجنائي براءة المتهم للشك في الواقعة. فإن ذلك لا يمنع القاضي المدني من إعادة النظر في عناصر المسؤولية المدنية طالما أن القاضي الجنائي لم يبت في هذا الأساس المشترك في الدعويين.
  5. إذا بني حكم البراءة في المحكمة الجزائية على أساس عدم كفاية الدلائل. فإن هذا الحكم لا يمنع المحكمة عن البحث في الخطأ المدني الذي نتج عنه الفعل الضار.

البراءة في الدعوى المدنية الكويت

إذا حدثت جريمة جنائية وألحقت ضررًا بالغير فإنه ينشأ عنها دعويين:

ترفعها النيابة العامة بهدف فرض العقاب الذي يستحقه المتهم بهدف الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته.

  • دعوى مدنية

يرفعها المتضرر من الجريمة ويكون موضوعها حصوله على التعويض المادي أو الأدبي من المدعى عليه. ومن أجل تفادي حصول أي تعارض في الأحكام بين الدعويين جعل المشرع الكويتي للأحكام الجنائية حجية أمام المحاكم المدنية.

كما أنه قرر إيقاف الفصل في الدعوى المدنية حتى يصدر حكم بات وقطعي من القاضي الجزائي.

وبالتالي فإذا أصدر القاضي الجزائي حكمًا ببراءة المتهم فإن القاضي المدني ملزم بهذا الحكم طالما أنه فصل في النقاط التالية:

  • حصول الفعل أساس التجريم والعقوبة وأساس طلب التعويض.
  • الوصف القانوني للفعل الجرمي.
  • ارتكاب المتهم للفعل الجرمي.

فإذا أصدر القاضي الجزائي حكمًا ببراءة المتهم بناًء على البت في النقاط السابقة. فإنه لا يحق للقاضي المدني إعادة بحثها من جديد وإنما يقتصر دوره بعد ذلك على بحث الحقوق المدنية وإصدار حكم متناسق مع الحكم الجزائي.

وذلك بالاستناد إلى حكم تمييز حجية الحكم الجنائي أمام المحاكم المدنية الذي نص على أنه:

“الأصل أنه لا تلازم بين المسؤولية الجنائية والمسؤولية المدنية. إلا أن الحكم الصادر بالبراءة في الدعوى الجزائية تكون له الحجية في الدعوى المدنية أمام المحكمة المدنية فتلتزم الأخيرة. وتتقيد به في بحث الحقوق المدنية المتصلة بالوقائع التي فصل فيها”.

بينما لا تتمتع أحكام البراءة بهذه الحجية أمام المحاكم المدنية في الحالات التالية:

  • إذا أغفلت الفصل في الدعوى المدنية.
  • إذا صدرت بغير الاختصاص.
  • إذا صدرت غيابيًا.
  • إذا بنيت على الشك في صحة الاتهام.
  • إذا بنيت على أن الفعل لا يعاقب عليه القانون.
  • إذا تعارضت مع حكم جنائي آخر.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت، نطرح الآن أحد أكثر الأسئلة تداولًا حول هذا الموضوع، وهو:

نعم تتأثر المطالبة بالتعويض في الدعوى المدنية إذا صدر حكمًا بالبراءة أمام المحكمة الجزائية في حال فصل فصلًا لازما في الفعل الجرمي. وفي وصفه القانوني وفي نسبته إلى المتهم. بينما لا تتأثر المطالبة بالتعويض إذا بنيت البراءة في الدعوى الجزائية على أساس أن الواقعة لا يعاقب عليها القانون. أو لانتفاء القصد الجنائي على سبيل المثال.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تحدثنا فيه عن حجية حكم البراءة على الدعوى المدنية في الكويت. والحالات التي تجعل هذه الأحكام ملزمة أمام القاضي المدني.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي قضايا جزائية في الكويت ضمن شركة انعقاد للمحاماة. فإنه الوحيد القادر على تقديم الاستشارة الأكثر احترافية التي تضمن لك إنهاء القضية لصالحك بأسرع وقت.

كما يمكن الاطلاع على عدم جواز نظر دعوى سبق الفصل فيها في القانون الكويتي. وعن اعتبار الدعوى كأن لم تكن لعدم إعلان المدعى عليه في الكويت من هنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي