تخطى إلى المحتوى
حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت

حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت

غالبًا ما تفرض غرامة التأخير في عقد المقاولات بهدف حث المقاول على تنفيذ ما التزم به وتعاقد عليه من أجل تسليمه في الموعد المحدد.

وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت، وما الفرق بين غرامة التأخير والشرط الجزائي، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي بالكويت محترف في العقود، تواصل معنا مباشرة عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتس اب.

حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت.

حساب-غرامة-التأخير-في-عقود-المقاولات-300x200

عرف القانون الكويتي عقد المقاولات بأنه: “عقد يلتزم بموجبه أحد الطرفين بأداء عمل للآخر مقابل عوض، دون أن يكون نائبًا عنه أو تابعًا له”.

وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 661 من القانون رقم 67 لسنة 1980 بإصدار القانون المدني.

وبالتالي فإن غرامة التأخير في هذا النوع من العقود هي الغرامة التي تفرض على الطرف الملتزم بتنفيذ وتسليم العمل أي المقاول بسبب تأخره عن إتمام عمله في الوقت المحدد.

وهي عادة ما تكون على شكل اتفاق بين المقاول وصاحب العمل حيث يتم تحديدها في أحد بنود العقد الموقع بينهما بمثابة جزاء اتفاقي.

وعادةً، يتم احتساب غرامة التأخير كالتالي:

  • بناء على الاتفاق بين طرفي العقد سواء عن كل يوم أو أسبوع أو فترة زمنية أخرى يتأخر بها المقاول عن تنفيذ العمل الموكل إليه.
  • تحدد هذه الغرامة بحيث لا تتجاوز نسبتها تقريباً 10% من قيمة كامل العقد

تساهم غرامة التأخير في تشجيع المقاولين على الالتزام بالمواعيد المحددة، مما يعزز من كفاءة سير العمل ويقلل من المخاطر المالية على صاحب المشروع.

الفرق بين غرامة التأخير والشرط الجزائي

غرامة التأخير والشرط الجزائي كلاهما أدوات قانونية تهدف إلى حماية حقوق الأطراف، لكنهما يختلفان في نطاق التطبيق وطريقة الاحتساب، فإن:

  1. غرامة التأخير: هي مبلغ مالي يُفرض على المقاول نتيجة عدم التزامه بالمواعيد المحددة لإنجاز العمل المتفق عليه في العقد، تهدف إلى تعويض صاحب العمل عن الأضرار الناتجة عن التأخير في التنفيذ، وتُحدد عادة كنسبة مئوية من قيمة العقد عن كل يوم تأخير، وقد يكون هناك حد أقصى لهذه الغرامة.
  2. الشرط الجزائي: هو اتفاق بين الأطراف ينص على دفع مبلغ معين (أو نسبة) كتعويض في حال عدم تنفيذ الالتزامات التعاقدية، ويهدف إلى توفير وسيلة سريعة لتعويض الطرف المتضرر دون الحاجة لإثبات الأضرار الفعلية، ويشمل الشرط الجزائي حالات متعددة، وليس فقط التأخير، ويمكن أن يُحدد بمبلغ ثابت أو نسبة من قيمة العقد.

الأسئلة الشائعة

غرامة التأخير هي الغرامة التي تفرض على الطرف الملتزم بتنفيذ وتسليم العمل أي المقاول بسبب تأخره عن إتمام عمله في الوقت المحدد.
يمكن إعفاء المقاول في بعض الحالات، منها:
1- حدوث ظروف غير متوقعة، تمنع المقاول من استكمال العمل.
2- عدم توفير صاحب العمل المواد اللازمة.
3- تغيير نطاق العمل أو المواصفات بعد بدء المشروع.
4- الظروف الصحية أو الأمنية.

بذلك تكون عزيزي القارئ أنهيت قراءة مقالنا الذي قدمنا لك فيه المعلومات القانونية الدقيقة حول حساب غرامة التأخير في عقود المقاولات في الكويت وكيفية احتسابها.

ولأي استفسار حول الغرامة التأخيرية في القانون المدني، لا تتردد بالتواصل مع محامي كويتي محترف من شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: جهة الاختصاص في قضايا المقاولات بالكويت، وفسخ عقد مقاولة في الكويت.

تواصل مع محامي