تخطى إلى المحتوى
خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

لا بد أن تتم صياغة خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت بشكل قانوني ولغوي متقن، لكونها أحد أهم خطابات المطالبة المالية، ولذلك يفضل الاستعانة بمحامٍ مختص في صياغة تلك الخطابات.

للتواصل مع أفضل مكاتب المحاماة بالكويت المختصة بالمطالبات المالية، اضغط هنا.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في الكويت

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

إن الميدان الأحب لتطبيق القانون هو ميدان المعاملات بشكل عام، سواء كانت تتعلق بـ:

  • المعاملات الأسرية كالزواج والطلاق.
  • المعاملات الإدارية كالحصول على التراخيص وتنفيذ بعض الإجراءات الإدارية لحماية حق من الحقوق.
  • المعاملات المالية التي تعتبر الميدان الأوسع لتطبيق الخطابات المالية، وعلى رأسها خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت.

بعض أنواع المطالبات المالية

فالمطالبة المالية تنتج عن حالات لا يمكن حصرها، نظرًا لتشعبها وتنوعها في المجتمع. ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الحالات التالية:

  • مطالبة مالية ناتجة عن سند من الأسناد التجارية كالشك أو الكمبيالة.
  • مطالبة مالية ناتجة عن حكم قضائي، كالحكم بالتعويض عن الضرر الناتج عن المسؤولية المدنية التقصيرية.
  • مطالبة مالية ناتجة عن قضايا الأحوال الشخصية كالنفقة مثلًا.
  • مطالبة مالية ناتجة عن دين عادي بين شخصين.
  • مطالبة مالية ناتجة عن التزامات مالية نحو إحدى الجهات الحكومية للمطالبة بالضرائب والرسوم.

وفي كافة المطالبات المالية السابقة، لا بد أن يكون هناك شخص يسمى الدائن، يحق له المطالبة بالمستحقات المالية من شخص آخر يسمى المدين، يتوجب عليه دفع تلك المستحقات.

لذلك منح المشرع الكويتي الحق للدائن في رفع دعوى مطالبة مالية مهما كان سببها، وذلك أمام المحكمة المختصة وفق الإجراءات التالية:

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

أولًا– تحديد المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى وذلك تبعًا لقيمة الحق المطالب به. فإذا كان أقل من 1000 دينار فإن الدعوى ترفع أمام المحكمة الجزئية الكويتية التي يكون حكمها نهائيًا في ذلك، وإذا كان المبلغ المدعى به أقل من 5000 دينار، فإن حكمها بشكل بدائي قابل للطعن.
وأما إذا تم رفع الدعوى أمام المحكمة الكلية وكانت قيمة الدعوى لا تتجاوز 5000 دينار، فإن حكمها يكون نهائيًا. أما إذا كان المبلغ المطالب به أكثر من 5000 دينار، فإن الحكم سيصدر ابتدائيًا قابلًا للاستئناف.

ثانيًا– تحضير صحيفة الدعوى لرفعها إلى المحكمة المختصة، وهنا يفضل الاستعانة بمحامٍ مختص في الدعاوى المالية، وهذا ما تجدونه لدى شركة انعقاد للمحاماة الذي يضم أفضل المحامين المختصين في الدعاوى المالية أو التجارية أو المدنية. ووفق قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، فإن صحيفة الدعوى يجب أن تضمن البيانات التالية:

  • اسم المدعي ووظيفته وعنوانه ومحل عمله، واسم من يمثله من المحامين ووظيفته وعنوانه وعنوان عمله.
  • اسم المدعى عليه ووظيفته وعنوانه ومحل عمله، وكذلك اسم من يمثله.
  • لا بد من تعيين موطن مختار للمدعي في الكويت إن لم يكن له موطن فيها.
  • تحديد موضوع الدعوى، وهو دعوى مطالبة مالية.
  • شرح لوقائع الدعوى بالتفصيل.
  • إدراج الأسانيد القانونية اللازمة ضمن صحيفة الدعوى، وبشكل خاص نصوص أحكام المواد القانونية والاجتهادات القضائية الصادرة عن محكمة التمييز.
  • إرفاق الوثائق اللازمة لصحيفة الدعوى، والتي قد تكون سندات تجارية أو عقود توضح سبب المطالبة.
  • الطلبات المقدمة في الدعوى من قبل المدعي.
  • تاريخ تحرير صحيفة الدعوى، وتوقيع المدعي أو من يمثله قانونًا.

ثالثًا– يتم تقديم صحيفة الدعوى لإدارة الكتاب في المحكمة مع إرفاق صور عنها بقدر عدد المدعى عليهم، بعد أن يتم سداد الرسوم المالية اللازمة لرفع الدعوى.

رابعًا– تقوم إدارة الكتاب بتسجيل الدعوى في ذات اليوم الذي تم فيه تقديم الصحيفة الخاصة بها، ومن ثم يتم تحديد تاريخ الجلسة الأولى للنظر بها ويتم إعلان المدعى عليه بذلك.

كما يمكن للمدعي رفع الدعوى إلكترونيًا من خلال تطبيقات الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل الكويتية، إذ يمكن تقديم صحيفة الدعوى، وكذلك إجراء الإعلان، وخدمة الدفع في سداد كل ما يتعلق بالدعوى بشكل إلكتروني أيضاً.

نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت

قد تنتج المطالبة المالية للجهات الحكومية عندما يصبح الأفراد سواء أكانوا أشخاصًا طبيعيين أم اعتباريين دائنين لإحدى الجهات الحكومية. فقد تستملك الحكومة قطعة من الأرض مما يستلزم دفع بدل الاستملاك لمالك تلك الأرض، وقد تنتج التزامات الحكومية نحو بعض الموظفين في الدولة كالمتقاعدين مثلًا، ومن ذلك التزام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية بصرف تعويضات ومعاش المتقاعدين.

وسنقدم لكم في هذه الفقرة نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت، وهو ناتج عن استملاك إحدى البلديات لقطعة من الأرض بهدف مد طريق عليها.

 نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى بلدية ……..

مقدم الخطاب المواطن …….. العنوان ……..

موضوع الخطاب: مطالبة مالية بدل الاستملاك

السيد رئيس بلدية …….. المحترم، أتقدم لكم بهذا الخطاب راجيًا الاستجابة السريعة لدفع المستحقات المالية المترتبة لصالحي في ذمة البلدية نتيجة استملاك قطعة الأرض المملوكة لي في منطقة ……..، وذلك بناء على المصلحة العامة، وهي إنشاء طريق رئيسي، حيث صدر قرار الاستملاك رقم …….. بتاريخ …….. متضمنًا استملاك قطعة الأرض العائدة ملكيتها لي، وقد تم احتساب بدل الاستملاك من قبل دوائر المحاسبة لديكم بمبلغ قدره …….. دينار كويتي، ولغاية تاريخه لم يتم تسديد المبلغ.

لذلك أتقدم بهذا الطلب راجيًا سداد المبلغ في موعد أقصاه 15 يومًا من تاريخ إعلانكم هذا الخطاب، وفي حال عدم السداد فإني سأتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقكم، وهي رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة لتحصيل مستحقاتي المالية.

الكويت في ……..

مقدم الخطاب ……..

التوقيع ……..

حالات سقوط المطالبة المالية في الكويت

تسقط المطالبة بالحقوق المالية وفقًا للقوانين والأنظمة الكويتية النافذة بثلاث حالات، إما بالتقادم أو بالأداء أو بالإبراء.

  • تقادم الحقوق المالية

تختلف الحقوق المالية تبعًا لطبيعة نشأتها في المدة القانونية اللازمة لإسقاطها بالتقادم، والتقادم وفقًا للقانون المدني الكويتي هو مرور مدة زمنية معينة على حق ما دون أن يطالب صاحب الحق به.

ومدة التقادم في القانون المدني الكويتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: تقادم طويل وتقادم متوسط وتقادم قصير.

    • التقادم الطويل: مدته 15 سنة، وهي المدة اللازمة لسقوط المطالبة المالية بحق عادي مثل المطالبة بالديون العادية.
    • التقادم المتوسط: فهو التقادم الذي يسقط الحق بمرور خمس سنوات أو ثلاث سنوات بحسب الحال، وإن أغلب المستحقات المالية الناتجة عن المسؤولية المدنية التقصيرية تسقط بمضي ثلاث سنوات.
      وأما سقوط المطالبة بالمستحقات المالية بعد مرور خمس سنوات فنجدها في تقادم ديون الدولة على الموظف، إذ جعل المشرع الكويتي مدة سقوط تلك الديون خمس سنوات بدلًا من ثلاث سنوات وذلك مراعاةً للمصلحة العامة.
    • التقادم القصير: فمدته سنة واحدة، يسقط بموجبها الحق إذا لم يتم المطالبة به خلال تلك السنة، ومن ذلك الحقوق الدورية كالحق في الرواتب والأجور المتوجبة على أصحاب العمل.
  • الأداء من قبل المدين أو الغير

تسقط الحقوق المالية بمجرد أدائها للدائن، سواء تم الأداء من قبل المدين نفسه، أم من قبل شخص آخر، كما في حوالة الدين، أو في إلزام الكفيل بدفع الدين عن المدين المكفول، أو إذا تم سداد الدين من قبل أي شخص آخر على سبيل الهبة والتبرع، إذ لا يمكن بعدها للدائن مطالبة المدين بالمستحقات المالية، وذلك لأن الدين لا يتم دفعه إلا مرة واحدة فقط.

  • الإبراء من الدائن

تسقط المطالبة بالحقوق المالية بمجرد أن يبرئ الدائن المدين من الدين، ويكون الإبراء إما بوثيقة رسمية يتم التنازل بموجبها عن المطالبة بالحق المالي، وتوثيق ذلك الإبراء بشكل رسمي لدى الكاتب بالعدل أو المحكمة، أو بموجب وثيقة عادية يوقع عليها الطرفان فقط مع الشهود أو بدونهم.

نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة

إن أكثر نماذج خطابات المطالبة المالية طلبًا في وقتنا الحالي، هي النماذج المتعلقة بخطاب مطالبة مالية لشركة، وذلك بسبب كثرة النزاعات الناتجة عن المعاملات المالية المتعلقة بالشركات.

أنواع خطابات مطالبة مالية للشركات

  •  خطاب مطالبة مالية لشركة من قبل عامل بأجوره ومستحقاته المالية.
  •  خطاب مطالبة مالية لشركة من شركة أخرى نتيجة عقود مبرمة بين الشركتين.
  •  خطاب مطالبة مالية لشركة من مقاول.
  •  خطاب مطالبة مالية لشركة من قبل إحدى الوزارات أو الإدارات الحكومية لدفع ضرائب أو رسوم مفروضة على الشركة.

وسيقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة من قبل مقاول نفذ لهم أعمال عقدية معينة.

 خطاب مطالبة مالية لشركة من مقاول

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى شركة: …….. المتخصصة بأعمال …….. والمتخذة لها مقرًا رئيسيًا العنوان التالي ……..

مقدم الخطاب: المقاول …….. المتخصص في أعمال تركيب أجهزة التكييف المركزية والمتنقلة.

الموضوع: مطالبة بالتزامات مالية.

استندًا للعقد المبرم مع شركتكم والمتضمن التزامي بتركيب أجهزة تكييف مركزية ومتنقلة وصيانة الأجهزة القديمة القابلة للإصلاح.

وحيث أنني قمت بالأعمال المطلوبة مني بموجب العقد على أكمل وجه، والدليل على ذلك محاضر الاستلام الفنية من قبل اللجنة المشكلة من قبلكم لاستلام تلك الأعمال، والتي لم تُبدِ أية ملاحظة حول التركيب من الناحية الفنية.

وحيث أن هناك مادة عقدية تلزم الشركة بأن تدفع مستحقاتي المالية خلال 30 يومًا من انتهاء الأعمال واستلامها من قبلكم.

وبما إنه قد مضى على انتهاء تلك المدة أكثر من 15 يومًا، فإنني أطالبكم بدفع المستحقات المالية المتوجبة عليكم بموجب العقد المبرم مع شركتكم خلال أسبوع من تاريخه، وإلا سأضطر لرفع دعوى مطالبة بمستحقات مالية أمام المحكمة المختصة.

الكويت في …./…..

اسم مقدم الخطاب: المقاول ……..

التوقيع ……..

 نموذج مطالبة مالية من شخص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى شركة: …….. عنوانها ……..

مقدم الخطاب: …….. عنوانه ……..

موضوع الخطاب: مطالبة بمستحقات مالية عمالية

بما أنني عملت لديكم في الشركة لمدة خمس سنوات بصفة عامل ……..، وقد تقدمت باستقالة نظامية وتم الموافقة عليها، مُنهيًا بذلك كل واجباتي تجاه الشركة، وقد تم دفع كافة مستحقاتي المالية عدا أجر الشهر الأخير من الخدمة.

وحيث أنه مضى ستة أشهر على استقالتي، وحرصًا على عدم مضي المدة القانونية اللازمة لسقوط حقي وهي سنة واحدة لكونه من الحقوق الدورية، فإني أطالبكم بدفع أجرة ذلك الشهر خلال عشرة أيام من تاريخ إعلان الخطاب لكم، وإلا سأتخذ الإجراء القانوني اللازم برفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة المختصة.

الكويت في ……..

اسم مقدم الخطاب: ……..

التوقيع ……..

الأسئلة الشائعة

نعم، تسقط المطالبة المالية بالتقادم إذا لم تتم المطالبة بالحق المالي خلال المدة القانونية المحددة لذلك.
1.التقادم الطويل ومدته 15 عامًا ويتعلق بالديون العادية.
2.التقادم المتوسط ما بين ثلاث إلى خمس سنوات ويكون في أغلب الديون التجارية.
3.التقادم القصير ومدته سنة واحدة فقط، ويتعلق بالديون الناتجة عن المستحقات المالية الدورية كالأجور أو الرواتب.
1.وجود التزام ينشأ عنه حق مالي، كأن يكون عقد مبرم بين الطرفين. أو يكون نتيجة ارتكاب أحد الطرفين خطأ بحق الآخر مما يوجب تعويضه.
2.يكون هذا الحق قد سقط بالتقادم المقرر بشأنه. و يجب أن تتم المطالبة بالحق من قبل صاحب الحق نفسه أو وكيله القانوني.
3. على أن يحقق الشروط المطلوبة في الادعاء، وهي الصفة والمصلحة والأهلية.

نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ العزيز كيفية رفع دعوى مطالبه ماليه في الكويت، مقدمين له نموذج عن خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية في الكويت، أو مطالبة مالية لشركة، ومبينين له متى تسقط حقوق المطالبة المالية. كما نشير للخدمات الكبيرة التي يقدمها شركة انعقاد للمحاماة، خاصة فيما يتعلق بخطابات المطالبة المالية أو رفع الدعوى الخاصة بها.

وللاطلاع أكثر يمكنك قراءة اقرار استلام رواتب عمال بالكويت و مذكرة اعتراض تقرير خبرة بالكويت ولمزيد من الفائدة دعوى ندب خبير حسابي بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي