تخطى إلى المحتوى
هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت

هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت

هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت؟ يُعدّ هذا التساؤل من التساؤلات المهمة بالنسبة للأمهات عند وجود خلافات زوجية.

إذ قد تخشى الأم من فقد حضانة أولادها إذا ما انفصلت عن زوجها. وتنصّ المادة 209 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي الصادر عن وزارة العدل على حق الزوجة في طلب الحضانة دون الطلاق. ولكن بحالات وشروط تابع معنا للتعرف عليها.

هل تبحث عن محامي مميز في الكويت لكي تستفسر عن إمكانية رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في الكويت؟ اضغط هنا للتواصل مع شركة انعقاد للمحاماة.

إذ يعتبر أحد أهم وأبرز مكاتب المحاماة في الكويت حيث يضم نخبة من أمهر المحامين المخضرمين في مجال المحاماة وقوانين وأنظمة الكويت.

هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت؟

 

هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت

يجوز بالفعل رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في الكويت، وذلك بحس قانون الأحوال الشخصية الصادر من وزارة العدل. ولكن في حالات معينة يسمح فيها القانون برفع مثل هذه الدعاوى من دون طلاق. مثل إذا تعرّضت للأذى من زوجها أو لم يعولها. ويتم إثبات ذلك أمام المحكمة من خلال تقديم الأدلة والشهود.

فعلى سبيل المثال، إذا كان الزوجان منفصلان فعلياً بسبب وجود شقاق ونزاع بينهما. ولكن دون أن يقع طلاق رسمي بينهما.

ففي هذه الحالة يحق للزوجة أن تقدم طلباً للمحكمة تطلب فيه رفع دعوى حضانة مستعجلة لإثبات حضانتها هي لأولادها من زوجها. دون الحاجة لوقوع طلاق بينهما.

كما أنه في حالة وفاة أحد الزوجين وتركه أولاداً قُصّراً، فإنه يحق للزوج المتبقي على قيد الحياة أن يقدم طلباً للمحكمة لرفع دعوى إثبات الحضانة لهؤلاء الأولاد.

مرة أخرى بدون الحاجة لوقوع طلاق بين الزوجين. وفي حال فقد أحد الزوجين لأهليته القانونية لسبب مرضي أو لأي سبب آخر.

فإنه يحق للزوج الآخر أن يتقدم للمحكمة بطلب رفع دعوى إثبات الحضانة، بحيث يتم تعيينه كحاضن شرعي للأولاد، مرة أخرى بدون حاجة لوقوع طلاق.

وهكذا، فالمحاكم في الكويت تجيز رفع مثل هذه الدعاوى لإثبات الحضانة في حالات خاصة ولأسباب مشروعة، دون النظر لمسألة وقوع طلاق بين الزوجين أم لا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي تجدون الإجابة على أبرز الأسئلة عن تساؤل هل يجوز رفع دعوي اثبات حضانة بدون طلاق في الكويت:

نعم، يجوز للزوجة في الكويت رفع دعوى قضائية للمطالبة بحضانة أولادها من دون اللجوء للطلاق. وذلك وفقا لنص المادة 209 من قانون الأحوال الشخصية التي تتيح لها ذلك في حال تعرضها لأذى من الزوج أو عدم إعالته لها. او في عدة حالات أخرى ذكرت ضمن المقال.
يمكن إثبات الحضانة في الكويت من خلال رفع دعوى أمام المحكمة المختصة وتقديم ما يثبت أحقية طالب الحضانة كالشهود والمستندات. ثم يصدر القاضي حكمه بشأن الحضانة استنادًا إلى الأدلة المقدمة.

في الختام، يتضح أن المشرع الكويتي أعطى الحق للزوجة في طلب حضانة أولادها دون اللجوء إلى الطلاق.

ويتم ذلك من خلال تقديم الدلائل والبيّنات المؤيدة أمام المحكمة. وهذا يوفر الحماية القانونية للأمهات ويصون حقوق الأبناء في نفس الوقت.

ولا تنسى أن شركة انعقاد للمحاماة جاهز لأي استفسار حول دعوى حضانة مستعجلة. أو رفع دعوى حضانة ونفقة للاب أو غيرها من الدعاوى القانونية مهما بلغت صعوبتها.

ويمكنك التعرف على سن الحضانة للولد بالكويت. وكيف يتم اسقاط الحضانة بالمذهب الجعفري في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي