تخطى إلى المحتوى
دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت

دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت

مثلما ضمن الشرع والقانون حق الزوجة في النفقة من زوجها طالما أنها تستحقها، فإن الزوج بالمقابل لديه نفس الحق بالمطالبة بتقديم دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت بحالات وأوضاع محددة.

فما هي ماهية هذه الدعوى؟ وما هي شروطها وإجراءاتها؟ ومتى يحق للزوج المطالبة بها؟

إجابات ما تقدم من أسئلة والكثير من الأسرار الشيقة حول هذا الموضوع ستكتشفها عندما انتهائك من قراءة هذا المقال.

هل تبحث عن أفضل مكتب محاماة في الكويت، للاستفسار عن أحد القضايا؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع شركة انعقاد للمحاماة.

الذي لديه نخبة من أهم المحامين المختصين في قضايا الأحوال الشخصية الذين بإمكانك التواصل معهم في حال وجود أي قضية تعترضك بمجال قضايا الأسرة. سواء كانت نفقة أو حضانة أو ميراث أو غيره للحصول على المساعدة والحلول القانونية التي تحل لك مشكلتك وتضمن لك حقوقك.

دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت.

دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت

تعد النفقة واحدة من حقوق المرأة التي كفلتها الشريعة الإسلامية وضمنتها كذلك القوانين الكويتية التي تستمد تشريعاتها من تعاليم الدين الحنيف. حيث نصت المادة 74 من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لعام 1984 على أنه:

“تجب النفقة للزوجة على زوجها بالعقد الصحيح ولو كانت موسرة أو مختلفة معه في الدين إذا سلمت نفسها إليه لو حكمًا”.

والنفقة واجبة على الزوج وتعد دينًا في ذمته مقدماً على باقي ديونه وتشمل وفقًا للقانون الكويتي الطعام والسكن والكسوة والطبابة والخدمة.

إلا أن أي إخلال من قبل الزوجة بواجباتها أو بإحدى الأوضاع التي حددتها الشريعة والقوانين يؤدي إلى إسقاط حق الزوجة للنفقة. ومنح زوجها حق رفع دعوى المطالبة باسترداد النفقة التي كان يمنحها لها دون وجه حق، وأبرز الحالات هي على الشكل التالي:

  • تبديل صفة الزوجة:

يقصد بها أنه إذا حصلت الزوجة خلال فترة زواجها على حكم قضائي مزيَّل بالصيغة التنفيذية في دعوى نفقة باقتضاء نفقة زوجة فإنه لها الحق الكامل بتنفيذ هذا الحكم من زوجها شهريا.

وبالقيمة التي حددها القاضي في الحكم الصادر، لكن إذا حدث الطلاق فإن نفقتها الزوجية تسقط بسبب تغيير صفتها من زوجة عندما صدر حكم النفقة إلى مطلقة. وبسبب تغير حالة الزوجين ، حيث تعتبر أحكام النفقة ذات حجية مؤقتة تقبل التبديل والتغيير والإسقاط بتغير الأحوال والظروف والصفات.

  • نشوز الزوجة:

مخالفتها واجباتها الشرعية والقانونية وامتناعها عن الانتقال إلى بيت الزوجية بغير مسوغ ورفضها تنفيذ حكم نهائي بالطاعة.

  • الخلع:

إذا تقدمت الزوجة بدعوى خلع فإنه تسقط جميع حقوقها بما فيها النفقة.

  • انتهاء عدة الطلاق:

يسقط حق المرأة في النفقة بعد انتهاء عدة الطلاق التي حددها الشرع والقانون بثلاثة أشهر.

بالإضافة ل:

    • ارتداد الزوجة عن الإسلام.
    • حبس الزوجة.

هذه الحالات تمنح الزوج الحق برفع دعوى يطالب فيها بإبطال مفروض النفقة واسترداد ما أنفقه من تاريخ عدم حق الزوجة في اقتضائه.

اجراءات رفع دعوى استرداد نفقة زوجية

كما أسلفنا بالفقرة السابقة أنه يمكن للزوج المطالبة باسترداد ما أنفقه على زوجته في حالات معينة كفلها الشرع والقانون. وحتى يتمكن من ذلك فإنه عليك اتباع سلسلة من الإجراءات القانونية التي تمكنه من تحصيل حقه.

وعليه في البداية إعداد صحيفة دعوى بإبطال مفروض نفقة للزوجة تحتوي الأوراق والوثائق التالية:

    • وثيقة الزواج.
    • الحكم النهائي الصادر بالنفقة الزوجية.
    • وثيقة الطلاق أو الحكم النهائي به.

وتساعد القاضي هذه الوثائق في إصدار حكم فوري بإبطال مفروض النفقة من تاريخ الطلاق المحدد فيها.

وحتى يتمكن الزوج من استرداد المبالغ التي حصلت عليها زوجته بغير وجه حق عليه أن يرفق صحيفة الدعوى الأساسية بطلب مقاصة قضائية ورد غير المستحق.

ويحسب في المقاصة القضائية ما دفع للزوجة وهو من غير حقها وبين ما هو مستحق لصالحها من الزوج كالمؤخر أو الحضانة أو ما شابه ذلك. أما إذا لم يكن هناك أحكامًا قضائية لصالح الزوجة فإنه عليها أن ترد كل المبالغ غير المستحقة لزوجها.

وهنا لا بد من إنذار الزوجة على يد محضر برد غير المستحق وتعطى مهلة معينة للرد بالطرق الودية. أما إذا امتنعت عن التسديد وديًا فإنها تعتبر مقصرة من الناحية القانونية وذلك لعدم وفائها بما هو مستحق عليها.

وعندها يلجأ الزوج إلى القضاء لرد المبلغ من زوجته إما وديًا أثناء المحاكمة أو من خلال استصدار حكم يقضي برد غير المستحق منها بالتنفيذ الجبري.

وحتى تضمن إتمام جميع إجراءات دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت فإننا ننصحك بضرورة الاستعانة بأفضل محام متخصص في قضايا الأحوال الشخصية بشركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

والذي يتولى مهمة إعداد الدعوى وإرفاقها بجميع الأوراق والوثائق والإثباتات التي تساعدك في ربح القضية والحصول على الحكم الذي ينصفك ويعيد لك حقوقك.

صيغة دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت

حتى تحقق دعوى استرداد نفقة زوجية الغاية منها في تحصيل حق الزوج من زوجته التي استحصلت على مال نفقة منه دون حق. لا بد أن تصاغ بطريقة قانونية مترابطة تستوفي فيها جميع البيانات والأوراق والشروط المطلوبة التي ذكرت بشكل عام في المادة 45 من قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم 38 لسنة 1980. بحسب القانون الكويتي على النحو التالي:

  • اسم المدعي الكامل (الزوج) ومهنته وجنسيته وعنوان إقامته واسم وبيانات وكيله أو ممثله القانوني.
  • بيانات المدعى عليه (الزوجة) والتي تشمل: اسمها وعنوان سكنها ومهنتا إن وجدت.
  • تاريخ تقديم صحيفة الدعوى باليوم والشهر والسنة.
  • المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى وهي محكمة الأحوال الشخصية.
  • موضوع الدعوى: دعوى استرداد نفقة زوجية.
  • وقائع الدعوى: تسرد بالتفصيل المنطقي السليم جميع أحداث الدعوى ويذكر فيها عقد الزواج الصحيح وعقد الطلاق وتواريخهم إضافة إلى حكم النفقة الذي حصلت عليه الزوجة إن وجد وضرورة إبطاله لوقوع الطلاق البائن.
  • أسانيد الدعوى والمشفوعات وجميع الأدلة والبراهين التي تؤكد عدم أحقية الزوجة بما حصلت عليه من نفقة وتدعم موقف الزوج في إبطال النفقة واسترداد ما دفعه للزوجة بغير وجه حق.
  • طلبات الدعوى: يذكر فيها جميع الطلبات القانونية التي تحق للزوج. مثل: إبطال نفقة الزوجة التي صدرت بحكم قضائي قبل الطلاق البائن. واسترداد المبالغ التي دفعها الزوج من لحظة عدم استحقاق الزوجة للنفقة، وشمول الحكم بالنفاذ المعجل. وتحميل المدعى عليها كافة مصاريف الدعوى وأتعاب المحامين.
  • ويجب التأكيد في صحيفة الدعوى على إنه تم إعلان المدعى عليها وتسليمها صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وتكليفها بالحضور إلى المحكمة لحضور الجلسة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة احتواء الإعلان الذي سلم إلى المدعى عليها على البيانات التالية:

    • تاريخ اليوم والشهر والسنة والساعة التي حدث فيها الإعلان.
    • اسم طالب الإعلان ومهنته ومكان إقامته.
    • اسم المعلن إليه ووظيفته ومكان سكنه.
    • اسم القائم بالإعلان وتوقيعه على أصل الإعلان وصورته.
    • موضوع الإعلان بالتفصيل.
    • اسم مستلم الإعلان وتوقيعه.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت وشروطها وإجراءاتها نصل الآن إلى طرح أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في فلك هذا الموضوع وهي:

تسقط نفقة المطلقة بانتهاء فترة العدة المحددة شرعًا وقانونًا بثلاثة أشهر. وفي حال تم الطلاق على إبراء أي بتنازل الزوجة عن جميع مستحقاتها. أو إذا طالبت بالخلع، وإذا غادرت منزل الزوجية خلال فترة عدة الطلاق دون عذر شرعي أو في حالة نشوزها وامتناعها عن تنفيذ حكم المحكمة المتعلق بالطاعة.
يسقط متجمد النفقة في الحالات التالية: سداد الزوج النفقة في المحكمة، إرسال الزوج حوالة مالية أو بريدية إلى عنوان الزوجة أو المطلقة أو الحاضنة. حصول الزوج على الصورة الأصلية لحكم الصيغة التنفيذية من الزوجة وكتابتها ما يفيد بحصولها على مبلغ النفقة منه. ذهاب الزوج إلى قسم الشرطة واستلام الحكم ودفع النفقة.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي نأمل أن نكون قدمنا فيه كل الإجابات التي كنت تبحث عنها حول إجراءات دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت. ومتى يمكن للزوج تقديمها ورفعها إلى الجهات المختصة وأهم النقاط الأساسية التي لا غنى عنها عند صياغة صحيفة الدعوى المتعلقة بها.

وإن كان لديك أي قضية مرتبطة بالنفقة فإننا ننصحك بالتواصل مباشرة مع أفضل محام متخصص في قضايا الأسرة في الكويت ضمن شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

والذي سيضع كل خبرته ومعرفته في قانون الأحوال الشخصية لمساعدتك وتذليل الصعوبات أمامك من خلال الترافع والدفاع عنك في المحكمة للحصول على الحكم الذي ينصفك ويعيد لك حقوقك.

كما يمكنك الاطلاع على استقطاع النفقة من راتب الزوج في الكويت من هنا، ودعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت، والتعرف كيف يتم إعداد مذكرة دفاع تخفيض نفقة في الكويت، كما يمكنكم التعرف على جواب السؤال كم نفقة الزوجة شهريا في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي