تخطى إلى المحتوى
دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت

دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت

هل تواجه التزامًا باطلًا نشأ بينك وبين شخص آخر، أم صدر بحقك حكمًا باطلًا، وترغب برفع دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت.

كل ذلك يمكن أن يقوم به أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا للاتصال مع المكتب، وقم بتوكيل أفضل المحامين في تلك الدعوى.

دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت.

إن الالتزامات العقدية إما قابلة للإبطال، أو باطلة بطلانًا مطلقًا بحسب أحكام القانون المدني الكويتي، فالمشرع الكويتي أرسى قواعد البطلان النسبي والبطلان المطلق، إذ يمثل العقد القابل للإبطال البطلان النسبي، بينما يمثل العقد الباطل البطلان المطلق.

 المقارنة بين القابلية للإبطال والبطلان

  1. العقد القابل للإبطال ينتج آثاره، أما العقد الباطل فلا ينتج أي أثر.
  2. لا تقضي المحكمة بالإبطال ما لم يطالب بذلك أحد الخصوم، أما في البطلان فيحق لكل ذي مصلحة أن يتمسك ببطلان ذلك العقد، كما يتوجب على المحكمة أن تقضي به من تلقاء ذاتها.
  3. يتحول العقد القابل للإبطال إلى عقد صحيح إذا تم إجازته، أما العقد الباطل لا يتصحح بالإجازة، أو بمرور الزمن.
  4. تقادم دعوى قابلية الإبطال بمرور ثلاث سنوات من وقت زوال السبب، بينما دعوى البطلان فلا تسقط إلا بمرور 15 سنة من تاريخ نشوء الالتزام.

 ما الفرق بين البطلان والدفع بالبطلان

إنه دعوى البطلان يتوجب على كل ذي مصلحة أن يرفعها خلال 15 سنة من تاريخ نشوء الالتزام، فإذا ما تعاقد شخصان، وكان العقد باطلًا بطلانً مطلقًا.

نتيجة تعاقدهما على محل غير مشروع، فإنه يتوجب على أحد طرفي العقد، أو أي شخص له مصلحة، أن يتقدم بدعوى بطلان ذلك العقد خلال 15 سنة من تاريخ نشوئه.

أما الدفع بالبطلان فنقصد به تقديم الدفوع من قبل أحد الخصوم في دعوى قائمة، إذا ما بادر الخصم الآخر إلى تقديم مستند أو دليل.

للمطالبة بحق في الدعوى، والدفع بالبطلان لا يسقط بالتقادم حتى ولو مضت مدة ال15 عشر عامًا.

وكمثال على ذلك: لنفرض أن محمد باع لخالد قطعة أرض، ثم توفي محمد، وثبت لدى ورثته، بأن العقد ليس بيعًا، وإنما هبة مستترة بعقد بيع. مما يعني أن عقد البيع صوري، وذلك العقد باطل.

فهنا يتوجب على ورثة محمد رفع دعوى بطلان العقد خلال 15 سنة من تاريخ إبرامه، ولكن إذا لم يتم رفع تلك الدعوى من قبلهم.

وبادر خالد إلى المطالبة بتنفيذ العقد أمام القضاء، فإنه يمكن لورثة محمد الدفع ببطلان ذلك العقد، حتى ولو انقضت مدة التقادم المقررة ب15 سنة.

أسباب رفع دعوى البطلان في الكويت

إذا ما كانت تساورك الشكوك حول التزام معين نشأ بحقك، أو تم توريثه إليك من المورث، فإننا ننصحك بالاستعانة بأفضل مكتب محاماة في الكويت.

ألا وهو شركة انعقاد للمحاماة، والذي سيبين لك أسباب البطلان وتأثيره على العقود في الكويت، وما النتائج القانونية لدعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت.

فالمكتب لديه مجموعة من المحامين المتمكنين والخبراء المختصين في إجراءات رفع دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت.

وإليك أهم أسباب رفع دعوى البطلان في الكويت:

  1. الصورية في العقود والالتزامات، تعتبر من أهم أسباب البطلان والدفع بالبطلان أمام المحاكم الكويتية، فقد يأخذ العقد شكل عقد بيع، إلا أنه يخفي في الحقيقة هبة مستترة أو وصية.
  2. عدم اكتمال أهلية أحد المتعاقدين، حيث تعتبر أيضًا من أهم صور البطلان والدفع بالبطلان في القضايا المدنية، إذ تعتبر تصرفات المجنون أو المعتوه المحجور عليهما باطلة بطلانًا مطلقًا.
  3. تصرفات المدين المفلس أو المعسر في أمواله، إذ يمكن للدائنين الدفع ببطلان تلك التصرفات، إذا ما كانت غايته تهريب أمواله، كي لا يتم الحجز عليها ودفعها للدائنين.
  4. عدم مشروعية محل العقد، أي مخالفته للقوانين أو للنظام العام أو الآداب العامة، كأن يتفق المتعاقدان على بيع المخدرات، أو يتم تأجير شقة لممارسة الرذيلة أو لتعاطي المخدرات.
  5. يعتبر باطلًا التصرف في تركة إنسان ما يزال على قيد الحياة.
  6. يعتبر الالتزام العقدي باطلًا إذا كان سببه غير مشروع، إذا كان الباعث أو الدافع للتعاقد غير قانوني.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم أجوبة على أهم الأسئلة المتعلقة بموضوعنا:

ترفع دعوى بطلان الحكم، إذا صدر الحكم عن محكمة غير ذات اختصاص، أو كان هناك تناقض في منطوق الحكم. أو بُني الحكم على أوراق مزورة، أو شهادة زور، أو كان مبنيًا على خبرة باطلة، أو صدر غير مستوفي إجراءاته.
إن أهم حالات بطلان العقد تتمثل في عدم أهلية أحد المتعاقدين كحالة المجنون والمعتوه المحجور عليهما، وحالة الطفل غير المميز، أو عدم مشروعية المحل المتعاقد عليه لمخالفته للنظام العام أو الآداب. أو عدم مشروعية السبب الباعث على التعاقد.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى البطلان والدفع بالبطلان في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة النقاط المتعلقة بتلك الدعوى، وأسباب رفعها، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بخبرة المحامي في الكويت للبطلان والدفع بالبطلان لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنكم القراءة عن الدفع ببطلان القبض والتفتيش لوقوعهما قبل صدور أذن النيابة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي