تخطى إلى المحتوى
دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت

مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت

ليس لديك خبرة بالتفاصيل القانونية لقضايا التعويض، نحن على ثقة بأن هذا المقال سيقدّم لك جميع المعلومات المتعلّقة بإحدى هذه القضايا، وهي مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت، إضافة إلى عدد من التفاصيل المهمّة حول رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة، ، لذا فضلًا منك تابع معنا المقال لنهايته.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص مذكرة دفاع في دعوى تعويض؟ أو واجهتك مشكلة تحتاج إلى حل، أسأل خبير قانوني من شركة انعقاد للمحاماة، وكن مطمئناً بان حقك لن يضيع، للتواصل فوراً اضغط هنا.

رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت.

دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت

تعرّف دعاوى التعويض على أنّها الإجراء القانوني الذي يقوم باتخاذه الشخص لتعرّض لإصابة ناتجة عن حادث سيارة، ويطلب ذلك كتعويض مادي على الضرر الذي ألحق بحياته نتيجة الفعل الذي قام به الجاني.

وتتم هذه الإجراءات ضمن صيغة قانونية يتم فيها من خلال إشراف المحكمة المختصة النظر بقيمة التعويض المناسب على حسب ما تشمله الأضرار الجسدية والنفسية للمتضرر، ويمكن رفع دعوى تعويض حادث سير في الكويت عن طريق عدد من الخطوات وهي:

  1. أن يتم تحضير ملف القضية بما تحتويه من معلومات وبيانات متعلقة بالحادث ووقوعه.
  2. جمع البيانات الأخرى التي قد تطلبها المحكمة.
  3. التواصل مع محامي مختص بقضايا حوادث السيارات وذلك لتقديم الدعم والمشورة المناسبة.

أسباب رفض دعوى التعويض عن حادث السيارة.

لكي ينجح التقديم على رفع دعوى التعويض من المستوجب أن تتوافر الشروط الأساسية لقبول دعوى التعويض وهي:

توافر أركان لقيام المسؤولية الموجبة للتعويض وإلا الدعوى سترفض ولن يتم الأخذ بها وهنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض دعوى التعويض وهي على الشكل الآتي:

أن لا يكون هنالك أي ضرر جسدي أو نفسي على المتضرر من الحادث، لأن أساس قبول دعوى التعويض يقوم على:

  • اليقين التام أن الحادث قد ألحق بأضرار جسدية ونفسية على المتضرر.
  • وجود أي ادعاءات أو بيانات كاذبة في الدعوى تفيد بتحايل وتبلي المتضرر لقائد السيارة.
  • تقديم الدعوى فيها فيما يخص حوادث السيارات ضمن المدة القانونية.
  •  عدم معرفة المتضرر من المسؤول عن الحادث؛ كأن يتعرض المتضرر لحادث في طريق سريع دون معرفة من الجاني.
  • في حال تم الصلح بين الطرفين أي المتضرر ومسبب الضر من شأنها أيضًا أن تكون سببً من أسباب رفض دعوى التعويض عن حادث سيارة.

 الشروط قبول دعوى التعويض عن حادث السيارة في الكويت

  • إثبات التقصير لدى فاعل الضرر، أن يكون على سبيل المثال لم يلتزم بالقواعد المرورية، أو أنه لم يكن بوعيه أثناء قيادته كشرب الكحول أو غيرها من الإثباتات التي تدين تقصيره في فترة وقوع الحادث.
  • أن يتواجد أضرار جسدية أو نفسية أو حتى ماديّة لدى المتضرر، ويبقى هذا الأمر بيد السلطة التقديرية للمحكمة التي من شأنها تحديد ما ينبغي دفعه من تعويض وكيفية شكله.
  • من المتوجب أيضًا على المتضرر حين وقوع الحادث أن يقوم بالإبلاغ مباشرة عن الحادثة لأقرب مركز شرطة ليقوموا بالإجراءات والملاحقات القانونية المناسبة.
  • ألا يتأخر عن المدة القانونية المحددة لكي يتم قبول دعواه بشكل طبيعي من دون أي مشاكل أو عثرات.
  • أن يحتفظ بجميع المعلومات والبيانات التي تعتبر بطبيعتها أدلة إثبات على تضرره من الحادث، وجميع ما يطلب من بيانات أو أدلة تثبت تضرره، وتدين فعل مرتكب الحادثة.
  • بعد أن تستوفي الحادثة هذه الشروط، والابتعاد عن الأسباب التي قد تبطل مفعول الدعوى أو تلغيها يمكن و بالاستعانة بمحامي مختص وخبير بقضايا حوادث السيارات أن يتم التقديم عليها بشكل طبيعي والموافقة عليها.

ويمكن الاطلّاع على اللوائح والأنظمة المرورية المتعلّقة بقواعد المرور في دولة الكويت من خلال الرابط التالي: انقر هنا.

مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت.

إليك مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت وفقًا لما يلي:
========================

بدفاع / ” مدعي عليه ”

” ضـــــــــد ”

في الدعوى رقــم /……./ م والمحدد النظر بها جلسة /………./ للحكم ومذكرات

“مدعيــــة”

” الوقائـــــــع والدفــــاع ”

نحيل بما يتعلّق بها إلى ملف الدعوى. حرصًا على الوقت الثمين للمحكمة، ومنعا من أي إطالة أو أي حالة للتكرار. ودفاع المدعي عليه يوجز في الآتي :

نلتمس منكم رفض الدعوى لانتفاء السبب…. وفي ذلك الطلب “الرفض” نعبر أسباب الرفض في ذلك وفقًا لما يلي:……………………..

حيث أن المدعي قد أقام دعواه بغية القضاء له بتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي تعرض لها بسبب الحادث المروري. والتي تمثلت في صحيفة دعواه والتي قدرها بمبلغ ………. استنادا لما نص عليه القانون المدني الكويتي.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك الحصول على تعويض حادث سيارة من خلال التقدم برفع دعوى تعويض حادث سيارة في الكويت، ويكون ذلك بعد استيفاء الشروط اللازمة وتوافر جميع البيانات والأدلة المطلوبة على حدوث الضرر الجسدي أو المادي، أو المعنوي وغيرها من أسباب قبول الدعوى، وحينها ينتظر المتضرر للحكم المقرر في قضاء محكمة قضايا الحوادث المرورية، لتصدر الحكم المناسب فيما يخصّ هذه القضية.
يمكن رفع دعوى التعويض بعد أن:
1.يتم إثبات ضرر الشخص جسديًا، أو معنويًا من الحادث المروري.
2.بعد أن تتوافر جميع البيانات الأخرى اللازمة والواجب توافرها ليتم رفع دعوى التعويض.
إثبات تضرر الشخص من قائد السيارة. الالتزام بالمدة القانونية اللازمة التي حددها القانون فيما يخص ذلك، وأن يتوافر جميع الأدلة والإثباتات اللازمة التي تدين المتهم لتقديمها للمحكمة المختصة وتقوم بالنظر فيها.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مذكرة دفاع في دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت ، الذي تعرفنا فيه إلى عدد من التفاصيل الهامّة حول كيفية رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة في الكويت، بالإضافة إلى الأسباب التي من شأنها أن ترفض دعوى التعويض، وإن التزام كل سائق باللوائح المرورية، وما نصت عليه قواعد المرور لتفادي الوقوع مستقبلًا في أي حالة من هذه الحالات،هو درهم وقاية

ومن شركة انعقاد للمحاماة للخدمات والاستشارات القانونية، نتمنى أن نكون وجهتك المفضلة في حال احتجت لأي خدمة قانونية، فكل مشكلة ستجد لها خبير من فريقنا جاهز لحلها.

ولمزيد من المعرفة في قضايا التعويض أقرأ تعويض عن حادث سيارة بالكويت و تعويض عن بلاغ كاذب بالكويت وأمامك فرصة للاطلاع على مطالبة حقوق الطبع والنشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي