تخطى إلى المحتوى
دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت

دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت

هل يحق للمحامي أن يرفع دعوى يطالب فيها موكله بأتعابه؟ هل يجوز للموكل أن يطالب بخفض أتعاب محاميه؟

هذا المقال سيجيب عن هذا الأسئلة من خلال شرح تفاصيل دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت وشروط تقديمها وإجراءاتها القانونية.

إذا كان لديك استفسار حول أي قضية مالية فإن وجهتك القانونية الأكثر أماناً هي شركة انعقاد للمحاماة. للحصول على الاستشارة الأكيدة والمضمونة من قبل أمهر المحامين المحترفين في الكويت، للتواصل اضغط هنا.

دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت.

من الطبيعي أنه عندما تعترضك مشكلة قانونية ما أو عندما تريد القيام بإجراء قانوني. فأنه أول ما يخطر في بالك هو الاستعانة بمحامي لتوكيله في هذه المشكلة أو الإجراء.

فهو سيتولى مهمة دراسة المشكلة لإعداد وصياغة قضية قانونية وتقديمها إلى المحكمة المختصة. وثم إجراء الخصومة والمرافعة عنك في قاعة المحكمة تمهيدًا إلى حل المشكلة والحصول على حقك.

وطالما أن المحامي يتولى كل هذه المهام ويبذل جهدًا كبيرًا في سبيل إتمامها على أكمل وجه. فهو يستحق مقابلًا ماديًا لأتعابه ضمنها له القانون الكويتي.

ما يسبب في بعض الأحيان مشكلات بين الموكل والمحامي قد تدفع أحدهما إلى تقديم دعوى تعرف باسم دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت أمام الدائرة المدنية في محاكم الاستئناف.

حيث نصت المادة 32 من القانون رقم 42 لسنة 1964 في شأن تنظيم مهنة المحاماة على أنه:

“يتقاضى المحامي اتعابا وفقا للعقد المحرر بينه وبين موكله”.

وبالتالي لا بد أن يكون هناك اتفاقًا مكتوبًا بين الموكل والمحامي يبين في أحد بنوده قيمة أتعاب المحامي في القضية. أو المهمة الموكلة إليه.

وذكرت نفس المادة أنه إذا تفرَّع عن القضية موضوع الاتفاق عمل آخر أو أكثر فإنه يحق للمحامي أن يطالب بأتعابه عنها.

وتحظى أتعاب المحامي بحق امتياز من أول درجة على جميع الحقوق والأموال التي حصلها لموكله وعلى ضمانات الإفراج. وحق امتياز من ثاني درجة على مال موكله في الأحوال الأخرى.

علمًا أن المحامي لا يحق له استيفاء أتعابه بشكل كامل إلا بعد صدور الحكم النهائي في القضية الموكل بها.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لا يجوز أن تكون أتعاب المحامي عبارة عن حصة عينية من الحقوق المتنازع عليها. والتي يتولى مهمة الدفاع عنها ولا يمكن له أن يبتاع تلك الحقوق التي يدافع عنها أو بعضها.

أما في الحالة التي لا يوجد فيها اتفاق مكتوب ينص في أحد بنوده بشكل واضح وصريح على أتعاب المحامي أو في حالة بطلان الاتفاق بين الوكيل والمحامي. فإنه يحق لأحدهما رفع دعوى تقدير اتعاب محاماه.

وترفع هذه الدعوى أمام الدائرة المدنية في محكمة الاستئناف للفصل في الدعوى وتقدير الأتعاب بعد الاستئناس برأي جمعية المحامين.

تقدير أتعاب المحاماة

وتقدر المحكمة اتعاب المحاماه بناء على نقطتين أساسيتين، هما:

  • الجهد الذي بذله المحامي في الدعوى والقضية بشكل عام.
  • النفع الذي عاد على الموكل.

ويضاف إلى ذلك مجموعة من الاعتبارات، مثل:

  • نوع القضية.
  • درجه التقاضي.
  • عدد الجلسات.
  • الفترة الزمنية التي استغرقتها القضية.

حيث نص أحد أحكام محكمة التمييز الكويتية على أن:
“الأتعاب الفعلية للمحاماة هي تلك التي يدفعها المحكوم له في الدعوى للمحامي الذي كلفه بالمطالبة بحقه أو الزود عنه.

وهذه الأتعاب يتم تقديرها من سلطة محكمة الموضوع في ضوء موضوع القضية ودرجة التقاضي”.

ويحق للمحامي أو الموكل التظلم في حكم التقدير بشرط تقديم التظلم خلال 15 يومًا من إعلانهم بالحكم.

حيث تتم دعوة الخصم إلى المحكمة التي أصدرت حكم تقدير الأتعاب وينظر أمر التظلم على وجه الاستعجال ويكون عندها الحكم الصادر فيه نهائيًا غير قابل للطعن.

قيد قضايا تقدير أتعاب محاماة

تتم عملية قيد القضايا المتعلقة بتقدير أتعاب المحاماة في قصر العدل، الطابق السادس، محكمة الاستئناف، قسم الجدول. وإذا أردت الاطلاع على المستندات المطلوبة اضغط هنا.

صيغة دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت

عند التقدم بدعوى المطالبة بأتعاب محاماة لا بد من الانتباه جيدًا عند إعدادها وصياغتها. الأمر الذي يتطلب توكيل محام متخصص من شركة انعقاد للمحاماة.

لأنه الوحيد الذي سيحرص على إعداد صحيفة الدعوى بالشكل السليم والمضمون القانوني الذي يضمن نجاحها من خلال بنائها وإرفاقها بالمعلومات والبيانات المطلوبة وفق الترتيب التالي:

  1. تاريخ تقديم القضية الكامل بدءًا باليوم والشهر وانتهاًء بالسنة.
  2. بيانات المدعي الكاملة (الاسم، المهنة، الرقم الوطني وعنوان السكن).
  3. بيانات المدعى عليه.
  4. موضوع الدعوى: يسرد في هذه الفقرة وقائع القضية بشكل تفصيلي يحيط بجوانبها كاملًة.
  5. الأدلة والمستندات: يرفق المحامي في هذه الفقرة جميع المستندات التي تفيد القضية، مثل عقد الاتفاق بين الموكل والمحامي الذي يفيد ويحدد بشكل صريح أتعاب المحامي.
  6. المواد القانونية التي تدعم موقف المدعي.
  7. الطلبات.
  8. توقيع المدعي.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت ومفهومها وشروطها، نطرح الآن بعض الأسئلة التي يتم تداولها حول هذا الموضوع، وهي:

تقدم هذه الدعوى أمام الدائرة المدنية في محكمة الاستئناف الكويتية. ضمن قصر العدل في الطابق السادس ضمن قسم الجدول الغرفة رقم 708 وذلك بعد الاستعانة بمحام مختص وخبير من شركة انعقاد للمحاماة في الكويت.
لا يستحق المحامي اتعابه عندما لا ينجز على أكمل وجه المهام أو الإجراءات التي أوكلها له موكله. أو عندما لا يكون بين المحامي والموكل عقد اتفاق كتابي يوضح في بنوده اتعاب المحامي ويحددها بشكل صريح.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا. الذي نتمنى أن نكون قدمنا لك من خلاله كل ما أردت معرفته حول دعوى تقدير اتعاب محاماه في الكويت والحالات التي تؤدي إلى رفعها وطريقة حساب أتعاب المحامي بشكل قانوني.

إضافة إلى تقديم أفضل صياغة لهذه الدعوى من قبل أكثر المحامين خبرة وكفاءة. ممن يعملون لدى شركة انعقاد للمحاماة في الكويت فلا تتردد بالتواصل معهم والاستفادة من خدماتهم المتنوعة وخبرتهم الواسعة.

كما يمكن الاطلاع على دعوى مطالبة اتعاب محاماة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي