تخطى إلى المحتوى
دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت

دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت

لعل أهم قضايا الحراسة القضائية التي تفرضها المحاكم على الأموال والممتلكات هي دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت.

لكن كيف يتم رفع الدعوى؟ ومتى يتم فرض تلك الحراسة؟ وما هي أهم المعلومات عن هذه الدعوى، ستجد الإجابة في مقالنا اليوم.

وإذا ما كان كنت بحاجة لخدمات أفضل محامي في الكويت، فإننا ننصحك بالاتصال مباشرة مع شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، بنقرة واحدة اضغط هنا.

دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت.

دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت

إذا ما تنازع الشركاء فيما بينهم حول حل الشركة وتصفيتها، أو كان هناك نزاع بين الشركة والغير. وخشي أي طرف من الأطراف المتخاصمة ضياع وفوات أموال الشركة. فإن له الحق في طلب فرض الحراسة القضائية على الشركة.

تعريف الحراسة القضائية

عرفت المادة 736 من القانون المدني الكويتي الحراسة القضائية: “بأنها  وضع المال المتنازع عليه لدى حارس أمين، إذا ما كان بقاءه بيد الحائز، يهدد بخطر الاستيلاء عليه لمن يدعي حقًا في ذلك المال، بشرط أن يتكفل الحارس بحفظه وإدارته بشكل جيد، وتسليمه لمن يثبت له الحق في ذلك المال”.

والحراسة القضائية نوعان:

  1. الحراسة الاتفاقية وهي التي تتم بالاتفاق من قبل ذوي الشأن جميعهم.
  2. الحراسة بأمر من القاضي، وهي التي يصدر فيها القاضي حكمًا بتعيين حارس بناء على طلب ذوي الشأن.

 فرض الحراسة على أموال الشركة

إذا ما حدث نزاع بين الشركاء في أية شركة من شركات الأشخاص أو الأموال، سواء كانت شركة تضامن، أو توصية بسيطة، أو محاصة. أو من شركات الأموال كالشركة المحدودة المسؤولية.

أو الشركة المساهمة، فإنه يمكن لأي شريك من هؤلاء الشركاء أن يطلب فرض الحراسة القضائية. كما يمكن أن يتفق جميع الشركاء على تعيين حارس على أموال الشركة. وعدم بقائها في يد أحد الشركاء أو أحد المديرين.

وإذا لم يتفق الشركاء على وضع حارس أمين على أموال الشركة، فإنه يمكن لأي أحد منهم، أن يتقدم بطلب دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت. وتعتبر دعوى حراسة على شركة من الدعاوى المستعجلة التي يجب النظر بها على وجه السرعة.

شروط قبول دعوى الحراسة على شركة

  1. يجب أن يكون هناك نزاع، سواء كان بين الشركاء مع بعضهم البعض، أو بين الشركة والغير.
  2. يجب أن يكون هناك خشية من الأشخاص المتنازعين على فقدان أموال الشركة. أو الاستيلاء عليها من قبل الحائز، خاصة إذا ما كان الحائز من الخصوم.
  3. يجب أن تكون طبيعة النزاع تحتم الاستعجال في فرض الحراسة القضائية، كأن يكون الحائز لأموال الشركة. سواء كان المدير أو أحد الشركاء لديه الصلاحيات الكاملة للتصرف في أموال الشركة.
  4. يجب أن يتم طلب فرض الحراسة أمام قاضي الأمور المستعجلة، والذي يتوجب عليه فرض الحراسة القضائية على الأموال المتنازع عليها. دون أن يتعرض لأصل الحق.
  5. يجب أن يكون المدعي بفرض الحراسة القضائية، له مصلحة في فرض تلك الحراسة. فإذا ما تقدم أحد الشركاء بطلب فرض حراسة قضائية على أموال الشركة، وتبين أن حصته ضئيلة، أو أن لديه من الضمانات الكافية ما يمنع الشركاء الآخرين من التصرف بحصته، فلا مصلحة له في إقامة الدعوى.

التزامات الحارس القضائي

  1.  يجب على الحارس المحافظة على المال المعهود به إليه، وأن يقوم بإدارته وفقًا لعناية الرجل المعتاد.
  2.  يجب ألا يتصرف الحارس بأموال الشركة، إلا برضا جميع الشركاء، أو بمنحه تلك الصلاحية من القضاء.
  3.  يجب على الحارس أن يقدم حسابًا بما تم تسليمه إليه من أموال. وبما أنفق في سبيل إدارتها، مؤيدًا كل ذلك بالثبوتيات.
  4.  يتوجب على الحارس بمجرد انتهاء الحراسة، أن يعيد الشيء المعهود به حراسته إلى من يختاره الشركاء، أو يختاره القاضي.
  5.  يحق للحارس أن يتقاضى أجرًا على حراسته لأموال الشركة.

صيغة دعوى فرض حراسة على شركة

ننصح الشركاء أو الغير، إذا كان لديهم الرغبة في فرض حراسة قضائية على أموال الشركة، الاستعانة بشركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

الذي يضم أفضل المحامين المختصين في قضايا فرض الحراسة القضائية. حيث تجد لديهم أقوى الدفوع القانونية في دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت، سواء أكانت مواد قانونية. أو أحكام نقض في الحراسة القضائية.

وقد جعلت المادة 32 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي الاختصاص في فرض الحراسة القضائية للقضاء المستعجل. سواء كانت الحراسة سيتم فرضها على منقول أو عقار أو أي أموال أخرى، وسواء أكانت الحراسة القضائية على الشركات المساهمة.

أو المحدودة المسؤولية، أو التضامنية أو غيرها من أشكال الشركات.

مذكرة في دعوى حراسة مستعجلة على شركة

السيد قاضي الأمور المستعجلة الموقر

المدعي: السيد……. عنوانه………. يمثله المحامي…………….

المدعى عليه: كل من السادة (1…….، 2…………، 3………..) الشركاء في شركة……………. المحدودة المسؤولية.

موضوع الدعوى: فرض حراسة قضائية على أموال الشركة.

الوقائع:

قام موكلي بتأسيس شركة محدودة المسؤولية مع الشركاء المذكورين أعلاه، وقد تم تعيين أحد الشركاء كمدير عام للشركة. ومنحه الصلاحيات الكاملة لإدارة الشركة والتصرف بأموالها.

وقد تبين لموكلي بأن الشركة بدأت تظهر عليها علامات الإفلاس والخسارة، وأن هناك ديون كثيرة اسُتحقت على الشركة خلال السنة الأخيرة.

ونتيجة الشكوك التي ساورت موكلي حول أصل تلك الديون وأحقيتها.

قام بطلب بيان وشرح عن تلك الديون من المدير، إلا أنه رفض وماطل مرارًا وتكرارًا. مما استدعى من موكلي رفع دعوى أمام القضاء بمواجهة المدير والشركاء الآخرين، لإعلان إفلاس الشركة وحلها وتصفيتها.

وريثما يصدر الحكم بحل الشركة، فإن موكلي يرى ضرورة فرض حراسة قضائية على أموال الشركة.

حتى لا يتصرف بموجبها المدير من خلال ادعائه بدفع ديون الشركة، والتي هي بالأساس ديون صورية اتفق عليها مع الدائنين.

لذلك جئنا  نلتمس ما يلي:

  1.  فرض الحراسة القضائية على أموال الشركة.
  2.  تقييد صلاحيات الحارس فقط في إدارة أموال الشركة، دون التصرف فيها.
  3.  تحميل الجهة المدعى عليها المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تحفظ واحترام

الكويت في……./………

المحامي الوكيل………..

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة

يجب فرض الحراسة على الشركة، عند نشوء نزاع بين الشركاء مع بعضهم البعض أو مع الغير، ويُخشى على بقاء المال تحت يد الحائز. سواء كان أحد الشركاء أو المدير، وإذا لم يتم تعيين حارس بشكل عاجل، فإن أموال الشركة سيتم فقدها جزئيًا أو كليًا.
إذا ما تقدم الغير أو أحد الشركاء بدعوى فرض الحراسة القضائية على الشركة، وتم فرض تلك الحراسة من قبل قاضي الأمور المستعجلة. فإنه يمكن للشركاء التقدم بدعوى رفع أو إلغاء الحراسة القضائية على الشركة، وذلك في حالة زوال الخطر على أموال الشركة. أو بتقديم ضمانات كافية أمام القضاء.

وفي نهاية مقالنا عن دعوى فرض حراسة على شركة في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك الدعوى، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بخبرة أفضل المحاميين لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنك الاطلاع على افلاس شركة المسؤولية المحدودة في الكويت، وقد تبحث عن محامي تأسيس شركة في الكويت.

تواصل مع محامي