تخطى إلى المحتوى
دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت

دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت

تعتبر دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت ثاني أهم دعوى في دعاوى النفقات بعد دعوى النفقة الزوجية، وسيكون محور مقالتنا لهذا اليوم عن دعوى  نفقة صغار بنوعيها في الكويت، وكم تبلغ نفقة الصغير، ومتى تنتهي تلك النفقة.

كما ننصح كل من لديه دعوى نفقة أيًا كان نوعها، أن يستعين بخدمات أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، من خلال الاتصال بالضغط هنا.

دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت.

دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت

إن المشرع الكويتي حاول الإحاطة بكافة النفقات المتوجبة في الأسرة والمجتمع بحسب ما تم النص عليه في أحكام الشريعة الإسلامية، ولذلك جاءت نصوص قانون الأحوال الشخصية الكويتي مؤكدة لكافة أشكال تلك النفقات وشروطها والمتوجبة عليه تلك النفقات ومستحقيها.

أنواع النفقات في القانون الكويتي.

إذا ما رجعنا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي لنستطلع منه أنواع النفقات المقررة لوجدنا الأنواع التالية:

  •  النفقة الزوجية، وهي واجبة على الزوج نحو زوجته، بمجرد الزواج الصحيح، ولو كانت الزوجة موسرة، وتختلف في الدين مع زوجها.
  • نفقة العدة للمطلقة، وهي مقررة فقط خلال فترة العدة، ولا تمنح للمعتدة نتيجة وفاة زوجها ولو كانت حاملًا.
  • نفقة المتعة للمطلقة، ما لم تكن أسباب الطلاق عائدة لعدم إنفاق الزوج بسبب إعساره، أو نتيجة الضرر الواقع من الزوجة، أو الطلاق برضا الزوجة، أو طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة، أو وفاة أحد الزوجين.
  • نفقة الأبناء الصغار، وهي مقررة للأولاد على أبيهم الموسر.
  • نفقة الأبوين، وهي مقرر للوالدين المعسرين على ابنهم الموسر.
  • نفقة الأقارب على بعضهم البعض، والمحصورة بين الأصول والفروع.

حالات نفقة الصغار في القانون الكويتي

عند الرجوع لأحكام نفقة الصغار في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، يمكننا استنتاج الأشكال التالية من النفقة بالنسبة للصغير:

  •  حالة الأب الموسر، وهنا يتوجب عليه الإنفاق على أولاده وفق المتعارف عليه في المجتمع الكويتي.
  • حالة الأب المعسر والأم الموسرة، وهنا يتم الإنفاق على الأولاد من قبل الأم، وتكون النفقة دينًا بذمة الزوج، يتم الرجوع بها عليه عند يساره.
  • حالة الأب والأم المعسرين، وهنا تفرض نفقة الأولاد على أحد الأقارب الموسرين ممن تلزمهم النفقة، وتكون دينًا على الأب يرجع به المنفق عليه حين يساره.
  • حالة الأب المعسر والولد الموسر، وهنا يحق للأب الإنفاق من مال ولده بالمعروف.

 

 أنواع نفقة الصغار في الكويت وفقًا لقيام الزوجية

  • نفقة الصغار أثناء قيام الحياة الزوجية، وهي واجبة على الأب وتكون بيده بشكل مباشر.
  • نفقة الصغار بعد الطلاق غير المحضونين لدى الأب، أي كانت الحضانة بيد الأم أي حاضن آخر، وهنا يتوجب على الأب دفع نفقتهم للحاضن.

المقصود بدعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت:

  • دعوى زيادة النفقة للصغار، ويقوم برفعها من يمثل الصغار قانونًا بمواجهة الأب، كالأم مثلًا، أو الجد، أو المحامي الموكل من هؤلاء، ويشترط أن يكون هناك حكم قضائي سابق بالنفقة، وأن يمضي عام كامل على ذلك الحكم.
  • دعوى إنقاص النفقة للصغار، ويقوم برفعه الأب بمواجهة الأبناء بعد صدور حكم قضائي بمقدار نفقتهم.

إجراءات رفع دعوى  نفقة صغار بنوعيها في الكويت

من الأفضل توكيل محامي مختص بتلك القضايا ليقوم برفع دعوى  نفقة صغار بنوعيها في الكويت، وهذا ما يقدمه لكم شركة انعقاد للمحاماة.

يتوجب على المحامي:

  1. تحضير صحيفة الدعوى، ودعمها بالأسانيد القانونية من المواد القانونية في قانون الأحوال الشخصية الكويتي.
  2. إرفاق ما يلزم بصحيفة الدعوى من وثائق ومستندات.
  3. يقوم المحامي بعد ذلك بالتوجه إلى دائرة محكمة الأسرة التي يقع فيها محل إقامة الزوجة أو الزوج، والتقدم بالدعوى بشكل مباشر.
  4. من الممكن أن يتقدم بها الكترونيًا عن طريق التطبيقات المعتمدة لدى وزارة العدل الكويتية.
  5. يتوجب على المحامي إثبات توقف الأب عن الإنفاق على أبنائه، أو إثبات أن الأب أصبح ميسورًا، ويتوجب عليه أن يوسع في النفقة على أولاده.
  6. يجب أن تتضمن المستندات والوثائق اللازمة لرفع دعوى نفقة الأولاد، شهادة ميلاد الأولاد لبيان أعمارهم، وأنهم ما زالوا في سن يستوجب فيه النفقة عليهم.
    وبيان يدل على يسار الأب، وبيان عائلي لبيان حالة البنات الراشدات فيما إذا كنّض متزوجات أم لا.

كم تبلغ نفقة الطفل في الكويت

إن تقدير نفقة الطفل في دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت يعود للقاضي عند رفع الدعوى أمام محكمة الأسرة، حيث تختلف نفقة الطفل تبعًا لعدة عوامل، نذكر منها ما يلي

  •  الوضع المالي للأب فيما إذا كان موسرًا أو معسرًا، إذ يجب أن تتوافق النفقة مع الحالة المادية للأب.
  • عدد الأولاد المتوجب الإنفاق عليهم، فهذا الأمر مهم جدًا، إذ أن النفقة على خمسة أولاد ستكون أعلى من النفقة على ولد واحد، كما أن النفقة على الأولاد المجتمعين حتمًا ستكون أوفر من النفقة على الأولاد المتفرقين لدى أكثر من حاضن.
  • الأخذ في الاعتبار حين تحديد النفقة تأمين الحد الأدنى من الحاجيات الأساسية من المطعم والملبس والمسكن والطبابة والخدمة والتعليم.
  • الأخذ في الاعتبار دخل الزوج الشهري، إذا كان موظفًا أو كان بالإمكان تحديد دخله الشهري، إذ أن الإيراد الثابت يمكن القاضي من تحديد مقدار النفقة بشكل دقيق.
  • الأخذ في الاعتبار الحالة الاجتماعية للمنطقة التي يقيم فيها الأولاد المستحقين للنفقة، فنفقة الأولاد في العاصمة الكويت تختلف حتمًا عن نفقة الأولاد في المدن الصغيرة الأخرى.
  • الأخذ في الاعتبار الحالة الأسرية للأطفال، فيما إذا كان الأبوان منفصلين، أم ما تزال الحياة الزوجية قائمة بينهما، إذ يترتب عند الطلاق تحديد نفقة الأولاد بشكل مختلف عن نفقتهم أثناء الحياة الزوجية.
    إذ قد يفرض على الأب نفقة سكن المحضون، حتى ولو كان الحاضن مالكًا للمسكن.
    كل تلك العوامل تلعب دورًا هاما في تحديد نفقة الصغار أمام القضاء الكويتي، وقد صدرت أحكام عديدة عن محكمة الأسرة في الكويت، وكان متوسط النفقة المتوجبة للطفل الواحد يتراوح ما بين خمسين دينارًا إلى مائة دينار.

متى تنتهي نفقة الاولاد في القانون الكويتي

عند الرجوع لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي، فإن دعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت تنتهي تبعا لجنس الصغير سواء كان ذكرا أم أنثى، وذلك وفق الحالات التالية:

  1.  بالنسبة للأبناء الذكور، تنتهي النفقة بمجرد بلوغهم سن الرشد وقدرتهم على العمل وكسب رزقهم، إلا أن هناك استثناء يتعلق بحالة استمرار الولد في تعليمه بعد بلوغ سن الرشد، إذ يتوجب على الأب الإنفاق على ابنه طيلة فترة الجامعة.
    بشرط ألا يتأخر في التعليم الجامعي أكثر من السنوات المحددة للمرحلة الجامعية الأولى.
  2. بالنسبة للبنات الإناث، يتوجب على الأب النفقة عليهن حتى زواجهن، وإذا ما تم طلاق تلك البنت، ولم يكن لها من يعيلها، أو لم يكن لها مال تنفق منه، فإن النفقة تعود واجبة على الأب.
  3. أن الابن العاجز جسديًا أو عقليًا، ولو كان ذكرًا، تبقى نفقته على الأب مهما بلغ من العمر.
  4. تنقضي أيضًا نفقة الأولاد في القانون الكويتي، إذا ما أصبح الأب معسرًا وعاجزًا عن الإنفاق، وهنا:
    ينتقل الالتزام بالنفقة إلى الأم إذا كانت موسرة،
    فإن كانت معسرة ينتقل إلى من تجب عليه النفقة من الأقارب، ويكون كل ذلك دينًا في ذمة الأب، يتم الرجوع به عليه حين يساره.
  5. تنقضي نفقة الأولاد في القانون الكويتي عن الأب، إذا كان الأب معسرا والأولاد موسرين، إذ يمكن للأب الإنفاق من مال أولاده على نفسه وعلى أولاده بالمعروف.

الأسئلة الشائعة

إن طبيعة قضية النفقة من القضايا المتوجب الاستعجال في نظرها، لأنها تتعلق بتأمين الحاجيات الأساسية للأولاد، إلا أن الدعوى قد تحتاج وقتا يطول أو يقصر بحسب عدد الجلسات والمرافعات والردود بين الطرفين، وتفاديًا لعدم بقاء الأولاد بدون نفقة، فقد فرض لهم المشرع الكويتي نفقة مؤقتة ريثما يتم الفصل في الدعوى الرئيسية وذلك بحسب المادة 79 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي.
إن تحديد نفقة الطفل الرضيع من قبل القاضي يستوجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
1. الحاجات الأساسية للطفل، وبشكل خاص ملبسه وطبابته.
2.الحاجة الأساسية للطفل وهي الرضاعة، من خلال تأمين الحليب المتوجب إرضاعه للطفل، أو دفع أجرة الرضاعة.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بدعوى نفقة صغار بنوعيها في الكويت، ومتى تنتهي تلك النفقة، مع التذكير بالخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها أفضل المحامين في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة في كافة قضايا الأحوال الشخصية، وعلى رأسها قضايا النفقة.

ولنوسيع دائرة المعرفة بقضايا النفقة أقرأ تخفيض نفقة في الكويت ، دفاع الزوج في دعوى نفقة متعة وفي نفس السياق ستجد  دعوى نفقة صغار بالكويت  ولتكون على اطلاع أقرأ كم نفقة الزوجة شهريا بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي