تخطى إلى المحتوى
رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت

رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت

هل يمكن رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت، وما إلزامية تقديم المستندات من قبل المدعي في دعواه؟

تفاصيل كل ذلك تجدها في المقالة، التي يقدمها محامي كويتي محترف لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا، للاتصال به، واحصل على الخدمات والاستشارات القانونية المميزة بأسهل وأسرع طريقة.

رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت.

رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت

هل تحكم المحكمة برفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت؟ وهل تعتبر المستندات والوثائق من الضرورات اللازمة للنظر في الدعوى والحكم بها؟

بالعودة لأحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، ولا سيما المادتين 45 و46 منه. فإن صحيفة الادعاء التي يتقدم بها المدعي، يجب أن تشمل البيانات التالية:

  • اسم المدعي بالكامل وعنوانه، واسم من يمثله.
  • اسم المدعى عليه بالكامل وعنوانه.
  • موضوع الدعوى.
  • وقائع الدعوى.
  • الأسانيد القانونية المتضمنة المواد القانونية المؤيدة للمطالبة بالحق.
  • كافة المستندات والوثائق التي تؤيد الحق المدعى به.
  • طلبات المدعي.
  • تذييل الصحيفة باسم المدعي والتوقيع.

وحيث أن القاعدة العامة في التقاضي ((البينة على المدعي واليمين على من أنكر)). فإنه يتوجب على المدعي حين الادعاء بحقه.

تقديم كل ما يلزم من مستندات ووثائق للمحكمة التي رفعت دعوى أمامها، تؤيد طلباته في الادعاء.

وإذا خلت صحيفة الادعاء من إرفاق أية مستندات أو وثائق. فإن المحكمة تطلب من المدعي تقديم الوثائق والمستندات التي استند إليها في صحيفة الادعاء، فإذا لم يتمكن من تقديمها، فإن المحكمة تحكم برفض الدعوى.

إلا أن هناك حالة خاصة إذا ما كان المدعي يستند في دعواه إلى وثائق لدى المدعى عليه. أو أن المدعى عليه حجزها ورفض تقديمها، وهنا يمكن للمحكمة إلزام المدعى عليه بتقديم تلك الوثائق والمستندات.

شرط رفض الدعوى لخلوها من المستندات بالكويت

يشترط لرفض الدعوى بسبب خلوها من المستندات في الكويت، أن تكون تلك المستندات منتجة في الدعوى ومؤثرة في الحكم.

أما إذا كان الحق المدعى به واضحًا للمحكمة من صحيفة الادعاء ومن الأسانيد القانونية، فإن ذلك الحكم لن يحتاج لإرفاق وثائق ومستندات للاستدلال على الحق المتوجب الحكم بشأنه.

فهناك حقوق للمدعي تستمد مؤيداتها القانونية من نصوص وأحكام قوانين الكويت، فمجرد إيراد النص القانوني الخاص بالحق المدعى به.

مع قيام كافة الدلائل على ثبوت ذلك الحق، فإن المحكمة تحكم به من تلقاء ذاتها.

كما اعتبرت المادة 148 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، احتجاز الأوراق المنتجة في الدعوى من قبل المدعى عليه. إحدى الحالات التي تمنح الحق للمحكوم عليه، بطلب التماس إعادة النظر في الحكم الصادر بشأن تلك الدعوى.

وبالمقابل فإن الوثائق والمستندات المطلوبة أمام محاكم الدرجة الأولى، يكون طلبها أشد أمام محاكم الدرجة الثانية. كالاستئناف والنقض، خاصة فيما يتعلق بإرفاق نسخة عن الحكم المطعون فيه.

الأسئلة الشائعة

نعم، ترفض الدعوى الأصلية لخلوها من المستندات بالكويت، إذا كانت تلك المستندات والوثائق منتجة في الدعوى ومؤثرة في الحكم. بحيث تعتبر الركيزة والمستند الأساسي للحكم في الدعوى.
- يحق للقاضي رفض الدعوى في الكويت، إذا ما كانت صحيفة الادعاء المقدمة من المدعي غير مكتملة من ناحية البيانات. والإجراءات اللازمة بشأنها وفقًا لقانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.
- إذا تم إعلان صحيفة الدعوى بشكل غير صحيح للمدعى عليه، أو لم يتم إعلانه بها بتاتًا.

وفي نهاية مقالتنا عن رفض الدعوى لخلوها من المستندات في الكويت. نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بحالات الدعوى الخالية من المستندات. ومتى يتم الحكم برفضها أم لا.

كما نؤكد على كل من لديه دعوى في الكويت، ويرغب بتحصيل حقه بطريقة مضمونة، أن يستعين بأفضل محامي كويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة.

ويمكنك القراءة عن مذكرة دفاع برفض الدعوى بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي