تخطى إلى المحتوى
رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت

رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت

ما هو رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت؟ وإلى ماذا يؤدي؟ وما مدى حجية هذا الحكم وإمكانية تغييره؟

إجابات الأسئلة السابقة والكثير من التفاصيل القانونية الأخرى التي لن تجدها في مكان آخر. ستحصل عليها إذا تابعت قراءة هذا المقال حتى نهايته.

وإن كنت في حيرة من أمرك وتريد الحصول على استشارة القانونية احترافية بالكويت حول رفض الدعاوى في الكويت. فأنت الآن في المكان الصحيح شركة انعقاد للمحاماة. فلا تتردد بالحصول على المساعدة التي تريدها من المحامين الأكثر خبرة وكفاءة لديه. للتواصل معهم اضغط هنا.

رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت.

رفض الدعوى بحالتها هو حكم قضائي تصدره المحكمة بعد البحث والنظر فيها يقضي برفضها وفقًا لحالتها التي قدمت بها. ويعني هذا الحكم عدم أحقية المدعي في دعواه بسبب عدم مقدرته على إثبات حقه برفعها وحقه المراد منها.

وتُرفض الدعوى بحالتها لسببين أساسيين:

  • السبب الأول:

عدم تقديم المدعي للمستندات والأدلة اللازمة لإثبات حقه أو عدم إكمال المستندات التي طلبت منه. حيث يبين في الحكم أن الأوراق التي قدمت غير كافية لإثبات الحق.

  • السبب الثاني:

تخلف المدعي عن القيام بأحد الإجراءات الشكلية لرفع الدعوى أو عدم دفع الرسوم القضائية وأمانة الخبراء. ويعتبر حكم رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم أو توافر المستندات اللازمة لإثبات الحق فيها هو حكم مؤقت أي لمدة معينة ويرتبط بالحالة التي رفعت بها.

ما يعني أنه من غير الممكن إعادة رفعها من جديد ما دامت الحالة التي أدت إلى رفضها قائمة ولم تتغير.

بينما يمكن رفعها من جديد إلى نفس المحكمة بمجرد تغير الحالة أو الأسباب وتوفير المستند المؤيد لموضوع الدعوى. والعثور على الأدلة الداعمة والمطلوبة التي تساعد في قبول الدعوى.

أنواع رفض الدعاوى في الكويت

فيما يلي أهم أنواع الرفض:

  • النوع الأول: رفض الدعوى النهائي

وهو الحكم الذي يحوز قوة وحجية الأمر المقضي والذي يقضي برفض الدعوى نهائيًا لمخالفتها القوانين والإجراءات.

بحيث لا يمكن رفع الدعوى من جديد إلا عن طريق الطعن بأحد الطرق المقررة قانونًا.

ويكون رفض الدعوى نهائي في الحالات التالية:

    1. رفع الدعوى من غير ذي صفة.
    2. رفع الدعوى على غير ذي صفة.
    3. عدم أهلية أطراف الدعوى.
    4. عدم توافر مصلحة لدى المدعي. وجود حكم سابق مبرم بنفس الدعوى.
    5. تقادم الدعوى.
    6. وفاة المدعى عليه.
  • النوع الثاني: رفض الدعوى الأصلية بحالتها

وهو الرفض الذي تصدره المحكمة بعد نظر الدعوى بسبب عدم كفاية المستندات والأدلة المقدمة وغيره من الأسباب الذي سبق ذكرها سالفًا.

ويكون هذا الحكم ذو حجية مؤقتة أي أنه يمكن تغييره وإعادة رفع الدعوى من جديد بمجرد تغيير حالتها والسبب الذي أدى إلى رفضها.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت، نطرح الآن عددًا من أكثر الأسئلة تداولًا حول موضوعنا، وهي:

هي طريق استثنائي للتظلم من الأحكام التي فقدت مقوماتها الأساسية. والتي ترفع وفقًا لطرق رفع الدعاوى العادية بغية تقرير انعدام الحكم لوجود عيب جوهري فيه أدى إلى فقدانه أركانه الأساسية.
الأصل هو أنه لا يترتب على تقديم دعوى البطلان وقف تنفيذ الحكم. إلا أنه يمكن للمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذ الحكم إلى حين الفصل في دعوى البطلان.

الآن يكون مقالنا لليوم شارف على نهايته والذي نأمل أن نكون قد وفقنا فيه بتقديم كل الإجابات التي كنت تبحث عنها حول رفض الدعوى بحالتها لعدم تقديم مستندات في الكويت.
وحجية حكم رفض الدعوى بحالتها وإمكانية رفعها من جديد بعد تغيير واستدراك النقص الذي أدى إلى رفضها.

وإن رفضت المحكمة دعوى سبق وقدمتها لنقص الأدلة والمستندات فيها، فإننا في شركة انعقاد للمحاماة ننصحك بتوكيل المحامين العاملين لدينا.

اقرأ أيضا عن مذكرة دفاع برفض الدعوى بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي