تخطى إلى المحتوى
شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت

شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت

الحضانة هي مسألة جرى معالجة تفاصيلها ضمن قانون الأحوال الشخصية الكويتي، ومقال اليوم مخصص للحديث عن شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت، فإذا كنت مهتماً أعطها قراءة جيدة.

إذا كنت تبحث عن محامي كويتي شاطر بقضايا الحضانة، بالتأكيد ستجده في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، انقر هنا للتواصل.

تنص المادة 246 من قانون الأحوال الخاص الجعفري بالكويت

شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت.

تعتبر الحضانة إحدى القضايا الأساسية التي يتناولها قانون الأحوال الشخصية الكويتي، لأن لها عواقب خطيرة على مصير الأطفال، الذين نادراً ما يفلتون من مكائد الوالدين وإساءتهم بعد الطلاق، حيث يسعى كلا الطرفان إلى دفع القضية لصالحه.

وفي الحديث عن شروط التنازل عن حضانة الأطفال في الكويت فإنه هناك شروط عديدة ليتم التنازل عن الحضانة، وهي:

  • تقديم معلومات الشخص الحاضن الكاملة من اسم الشخص ورقم البطاقة المدنية بالإضافة إلى تاريخ صدورها مع بيان اسم السجل المدني الذي صدرت منه.
  • يجب بيان وتوضيح الإقرار بأنه جرى طبقاً للإرادة الحرة للشخص المتنازل من دون تطبيق قوة أو إكراه من أي شخص عليه.
  • كما يجب بيان اسم الطفل المحضون بالكامل واسم الشخص المستلم الحضانة من الشخص المتنازل.
  • كما يجب تدوين التاريخ ووضع بصمة الشخص المقر مع التوقيع المعتمد له.

حيث تنص المادة 246 من قانون الأحوال الخاص الجعفري بالكويت أنه يحق للأبوين أن يقوما بالتنازل عن حضانة طفلهما للطرف الآخر، حيث يحق للأم أن تتنازل الحضانة في المذهب الجعفري الكويت للأب من ولادتهم وحتى وصولهم سن السابعة من عمره.

أما بما يتعلق بالأب فإن له الصلاحية بالتنازل عن الحضانة بعد عمر السابعة وحتى سن البلوغ.

وفي حالة سقوط الحضانة عن الأم فتأتي الحضانة للشخص الذي يكون في ترتيب الحضانة في القانون بعد الأم وفق ما تم النص عليه في المادة 189 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

من جهة أخرى نجد أنه بما يخص الحضانة في المذهب السني نصت المادة 193 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي المطبق على الكويتيين السنة على عدم سقوط الحق بالحضانة بالإسقاط، بل يمتنع ذلك الحق بالموانع الخاصة به، كما يعود عند انتفاء تلك الموانع.

ونجد ضمن المذكرة الإيضاحية للقانون، أن زوال الحق بالحضانة عن الحاضن إجباراً عنه نتيجة لوجود أحد الموانع، يستتبع بالضرورة عودة الحضانة عند انتفاء المانع.

أما في حالة إسقاط أو تنازل عن الحضانة بمحض الاختيار من أحد الأبوين، فإنه بذلك يعتبر تنازلاً صريحاً عن الحضانة من قبل الحاضن، إذ لن تعود له الحضانة بزوال سبب اختياره للتنازل.

الأسئلة الشائعة

يتم التنازل عن الحضانة بإقرار من الحاضن بإرادته الحرة يبين فيه الاسم الكامل للمحضون ومعلومات الحاضن الكاملة مع بيان اسم المتناول له مع بصمته وتوقيعه، يقدم لمحكمة الأسرة.
نعم يحق لها أن تتنازل عن الحضانة بالمذهب الجعفري من ولادتهم حتى وصولهم لسن السابعة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول شروط التنازل عن حضانة الاطفال في الكويت، حيث بينا تلك الشروط وأجبنا على بعض الأسئلة المهمة.

ولمزيد من الاستفسارات والإيضاحات عن الحضانة، لا بالحصول عليها من أفضل محامي حضانة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، التواصل عبر الواتساب 96566557772+.

اقرأ المزيد عن: تنازل الاب عن حضانة الطفل، وسن الحضانة للولد في القانون الكويتي، أيضاً كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي