تخطى إلى المحتوى
شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت

شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت

مثلما كان المشرع الكويتي حازمًا في عقاب المتهم بعد إدانته. فأنه حرص كذلك على منحه حق الحصول على رد الاعتبار بهدف إعادة دمجه في المجتمع واستعادة حقوقه المدنية والسياسية.

إن كنت تريد التعرف على مفهوم رد الاعتبار وأنواعه واكتشاف شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت. كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة هذا المقال لاكتشاف التفاصيل.

وإن كنت تريد رفع قضية رد اعتبار تشويه سمعة أو الحصول على رد الاعتبار بعد البراءة فإن المحامي الأكثر خبرة بالكويت. بذلك موجود لدى شركة انعقاد للمحاماة. فلا تتردد بتوكيله والحصول على مساعدته، للتواصل معه اضغط هنا.

شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت.

شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت

يُعرَّف رد الاعتبار من الناحية القانونية بأنه إزالة الحكم الصادر بالإدانة بحق المحكوم عليه ومحو كل الآثار الجنائية المترتبة عليه.

حيث نصت المادة 244 من القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية على أنه:

“كل حكم بعقوبة تبقى آثار الجنائية قائمة إلى أن يسترد المحكوم عليه اعتباره بحكم القانون أو بقرار قضائي”.

شروط رد الاعتبار القضائي

وهو رد الاعتبار الذي يصدر من محكمة الاستئناف العليا بناء على دعوى قضائية يتقدم بها المحكوم عليه في حال توافرت الشروط التالية:

  • أن تكون العقوبة التي حكم بها المحكوم عليه قد صدر عفو عنها. أو نُفِّذَت أو سقطت بالتقادم.
  • شرط المدة الزمنية لرد الاعتبار، وهي:
    • مرور خمس سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو عنها أو سقوطها بالتقادم. وذلك إذا كانت العقوبة تزيد على السجن لمدة ثلاث سنوات والغرامة 225 دينار كويتي.
    • مرور ثلاث سنوات بالنسبة للعقوبة التي لا تزيد عن ذلك.
    • في حال تم الإفراج عن المحكوم عليه تحت شرط، فإن المدة اللازمة لرد الاعتبار لا تبدأ إلا من التاريخ الذي أصبح فيه الإفراج نهائي لا يمكن إلغاؤه.
  • إذا صدر بحق المحكوم عليه أحكام بعقوبات متعددة. فلا يمكن حصوله على رد اعتبار قضائي إلا بانقضاء المدة الزمنية اللازمة لرد الاعتبار بالنسبة لجميع العقوبات المحكوم عليه بها.
  • تحقيق شرط حسن السلوك والسيرة والذي يتم بعد إجراء تحقيق يثبت فيه حسن سيرة المحكوم عليه. واستقامته خلال المدة اللاحقة لتنفيذ العقوبة أو صدور عفو عنها أو تقادمها.
    وهنا لا بد من الإشارة إلى أن قرار محكمة الاستئناف سواء بقبول رد الاعتبار. أو رفضه لا يجوز الطعن فيه. كما أنه لا يمكن الحكم برد الاعتبار القضائي للمحكوم عليه إلا مرة واحدة.

شروط رد الاعتبار القانوني

يحصل المحكوم عليه على رد الاعتبار بحكم القانون والتشريعات بمجرد مرور المدة الزمنية اللازمة من تاريخ تنفيذ العقوبة. أو صدور عفو عنها أو سقوطها بالتقادم، وهي:

  1. عشر سنوات إذا كانت العقوبة تزيد على السجن لمدة ثلاث سنوات. والغرامة 225 دينار كويتي.
  2. خمس سنوات إن كانت العقوبة أقل أو لا تزيد عن ذلك.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت، نجيب الآن عن الأسئلة التي يكثر تداولها حول هذا الموضوع وهي:

في حال تنفيذ العقوبة أو صدور عفو عنها أو سقوطها بالتقادم، إضافة إلى انقضاء المدة الزمنية اللازمة لرد الاعتبار. وتحقيق شرط حسن السيرة والسلوك خلال تلك المدة.
لا يوجد أي رسوم مفروضة على طلب رد الاعتبار.

بذلك تكون مقالتنا شارفت على نهايتها والتي نأمل أن نكون قدمنا لك من خلالها كل ما كنت تبحث عنه حول رد الاعتبار وأنواعه. وشروط رفع دعوى رد شرف في الكويت.

وإن كنت تريد المزيد من الإيضاحات حول قضية رد اعتبار فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. والحصول منه على الاستشارة القانونية الأكثر حرفية.

كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل رد الاعتبار القضائي بالقانون الكويتي. ويمكنك التعرف على رد اعتبار دعوى كيدية في الكويت.

 

2 فكرتين بشأن “شروط رفع دعوى رد شرف في الكويت”

  1. طلب محو قضيتين سرقة تم الحكم فيها علي بالبراءة، وهل يحق لي المطالبة بتعويض ومنو يكون التعويض لا اعلم بالاجراءات القانونية
    ولدي قضية مساعدة شخص متهم على الفرار والمتهم كان مطلوب لنيابة الخمور والمخدرات سجلت القضية عندهم وتم الحكم علي بالبراءة منذ 2008 ولكنها لازالت القضية موجودة هل استطيع محوها من السجل وماذا يقصد برد الاعتبار فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي