تخطى إلى المحتوى
الشق المستعجل امام محكمة النقض في الكويت

الشق المستعجل امام محكمة النقض في الكويت

هل يجب على الطاعن الانتظار حتى صدور الحكم النهائي، وتقديم الطعن اللازم. أم يحق له الطعن ببعض الأحكام، والدعوى ما تزال قائمة؟

هذا ما سنوضحه بمقالتنا حول الشق المستعجل امام محكمة النقض في الكويت.

فإذا كان لديك حكم مستعجل ترغب بالطعن به قبل صدور الحكم النهائي. فإننا ننصحك بالاستعانة بأفضل محامي مختص طعون بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة الكويت. اضغط هنا، للاتصال به، ووكله بتقديم الطعن.

الشق المستعجل امام محكمة النقض في الكويت.

وضح قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي. إمكانية الطعن في الأحكام الصادرة عن المحاكم الكويتية بمختلف أشكالها.

وقد حدد أشكال الطعن بـ:

  •  بالاستئناف.
  •  بالتماس إعادة النظر،
  •  بالتمييز أو ما يسمى الطعن بالنقض.

وقد نص على عدم جواز الطعن بالأحكام إلا من قبل المحكوم عليه، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك. مع تأكيده على المبدأ القانوني (لا يضار الطاعن بطعنه).

كما أجاز عدم الطعن بالأحكام التي تصدر أثناء سير الدعوى، ولا تكون منهية للخصومة بشكل نهائي. إلا بعد أن يصدر الحكم النهائي فيها.

واستثنت من ذلك الأحكام المستعجلة، والأحكام الصادرة بوقف الدعوى، والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري.

ولذلك يمكن للمحكوم عليه الطعن بالأحكام المستعجلة، أو ما يسمى بالشق المستعجل. سواء بالاستئناف إذا كان الحكم صادرًا عن محكمة الدرجة الأولى، أو بالنقض إذا كان الحكم صادرًا عن محكمة الاستئناف.

ويجب على الطاعن طلب تحديد جلسة الشق المستعجل في الطعن. ويجب ألا تقل مدة تحديد جلسة النقض المستعجل عن خمسة عشر يومًا من تاريخ إبلاغ الطعن للمدعى عليه.

الشروط الواجبة للطعن بالشق المستعجل امام محكمة النقض

  • يجب أن يكون هناك حكم صادر عن محكمة الاستئناف يحمل صفة الاستعجال.
  • يجب أن يتم الطعن بالحكم خلال 30 يومًا من تاريخ تبليغ المحكوم عليه بالحكم المستعجل.
  • يجب أن يكون الحكم المستعجل الصادر مستقلًا تمامًا عن الحكم النهائي في الدعوى. وغير مؤثر فيه، أي بمعنى ألا يكون الحكم النهائي واجب البناء في حيثياته على الحكم المستعجل.
  • يجب أن يكون الطعن في الحكم المستعجل مبنيًا على الأسباب الواردة في المادة 152 من قانون المرافعات المدنية. والتجارية الكويتي.
    والمتضمنة مخالفة الحكم للقانون، أو الخطأ في تطبيقه أو تأويله، أو وقوع بطلان في الإجراءات أثر في الحكم. أو وقوع بطلان في الحكم نفسه.

الأسئلة الشائعة

نقدم لكم فيما يلي أجوبة على أهم الأسئلة المطروحة في موضوع المقالة على النحو التالي:

إن الطعن لا يوقف تنفيذ الحكم بحسب قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، ما لم يكن الطعن متضمنًا الطلب بإيقاف التنفيذ. وعندها يمكن للمحكمة أن تقضي بوقف التنفيذ، إذا رأت وقوع ضرر جسيم من التنفيذ، أو تبين لها من أسباب الطعن ترجيح إلغاء ذلك الحكم. كما يمكن أن تأمر بوقف التنفيذ مع تقديم كفالة من الطاعن لقاء ذلك الوقف.
يتم رفض الطعن بالنقص في الكويت:
- لأسباب شكلية تتعلق برفع الطعن بشكل مخالف للإجراءات المنصوص عليها قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.
- تقديمه بعد انتهاء المدة المقررة لذلك.
- لأسباب موضوعية تتعلق بعد استيفاء عند الطعن للأسباب المحددة في المادة 152 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن الشق المستعجل امام محكمة النقض في الكويت، والتي وضحنا من خلالها كيفية الطعن بالأحكام المستعجلة. ومتى يجوز الطعن فيها، ووقف تنفيذها.

وللحصول على أقوى صيغة طلب وقف تنفيذ حكم مدني أو تجاري مستعجل، تواصل مع شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. وستجد خدمات قانونية احترافية تمكنك من استعادة حقك كاملاً.

تعرف أيضا على وقف الدعوى تعليقا لحِين الفصل في الطعن بالنقض في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي