تخطى إلى المحتوى
صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت

صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت

يكون التوكيل من قبل شخص لآخر، إما عامًا أو خاصًا، ما الفرق بينهما؟ وما هي أفضل صيغة للتوكيل؟ ستجد في مقالتنا اليوم أفضل صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت. مقدمة من قبل شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

هل تحتاج استشارة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل مع محامي مختص في الكويت من فريق المكتب، واطلب أفضل نموذج توكيل.

صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت.

غالبًا ما يتم توكيل المحامين في الكويت بوكالة خاصة، للترافع أمام المحاكم في دعوى قضائية مرفوعة من قبل الموكل أو مرفوعة ضده. والواقع أن الكثير من الدوائر الحكومية في الكويت تطلب توكيلًا خاصًا من المحامي، وليس توكيلًا عامًا.

ومن ذلك الشهر العقاري، وقضايا حصر الميراث بالكويت، والكثير من القضايا التي تتعلق بالمطالبة بالتعويض عن الضرر.

وسيقدم لك شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، أفضل نموذج صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت، لإجراء معاملة لدى الشهر العقاري والتوثيق على النحو التالي:

صيغة توكيل خاص قضايا

إنه في يوم……… الموافق…….. الساعة……… حضر أمامنا السيد………. مفصل هويته……… وعنوانه………….. لدى مكتب توثيق الوكالات الكائن في………

وقد وكل عنه، وهو بكامل أهليته المعتبرة قانونًا وشرعًا، الأستاذ…………. المحامي توكيلًا خاصًا في الدعوى المدنية العقارية. التي سيرفعها أمام المحكمة المختصة فيما يتعلق بإثبات ملكية العقار وتسجيله في دائرة الشهر العقاري.

وتتضمن الوكالة الترافع عنه أمام تلك المحكمة، والمحاكم الأخرى بمختلف درجاتها. وحتى آخر درجة من درجات التقاضي.

وتقديم كافة الدفوع ومذكرات الردود اللازمة، بالإضافة للطعن بالأحكام الصادرة بالاستئناف أو بالتمييز. أو بالتماس إعادة النظر.

كذلك في الإقرار أو الإنكار على كل ما يُقدم من مستندات من قبل الخصم، والتنازل عن ذلك أو التصالح. أو التحكيم أو الإبراء أو الوفاء.

بالإضافة لمنح أجل الوفاء، وتحصيل الديون المتعلقة بالعقار محل النزاع، وإعطاء المخالصات. وإزالة قيود الرهن بعد استيفاء الديون المضمونة بذلك الرهن.

وقيد الرهن الذي يبرمه الموكل. وتجديد ذلك القيد واتخاذ ما يلزم من إجراءات لقطع التقادم.

بالإضافة لتوكيله في توجيه الإعلانات والإنذارات وإيقاع الحجز التحفظي أو التنفيذي. وتوجيه اليمين وقبولها وردها.

والحضور أمام دوائر الدولة جميعها ومكاتب الشهر العقاري، وتسليم الأوراق والمستندات وصور العقود الرسمية. ومعالجة كل ما يتعلق بالعقار من الناحية المالية والضريبية.

تم تلاوة نص الوكالة على الموكل، فأقر بذلك، ووقع عليه، وتمت المصادقة من قبلنا على ذلك.

الموكل………….             الموثق…………….

توكيل خاص للمحامي في الكويت

قد يتطلب الأمر من الشخص أن ينيب شخصًا آخر عنه في إجراء بعض التصرفات القانونية، أو حتى التصرفات الشخصية. وذلك بسبب سفره أو مرضه أو عدم تمكنه من إجراء التصرف بنفسه.

كما قد تتطلب بعض الأنظمة والقوانين ضرورة أن يوكل الشخص شخصًا آخر لينوب عنه في المطالبة بحقوقه. ومن ذلك ما فرضه المشرع الكويتي من ضرورة توكيل محامي في أغلب القضايا المنظورة أمام المحاكم الكويتية.

وبالعودة لأحكام توكيل المحامين في الكويت، فإننا نجد توكيل المحامي على نوعين هما، توكيل عام وتوكيل خاص.

  • التوكيل الخاص للمحامي

وهو التوكيل الذي يمنحه الموكل للمحامي الوكيل للقيام بتصرفات قانونية محددة، كأن يوكله فقط في إجراء معاملة الطلاق مثلًا. أو أن يوكله في قضية مدنية تتعلق بالمطالبة بالتعويض فقط.

وغالبًا ما يكون توكيل المحامين في الكويت بموجب نموذج توكيل خاص pdf، إذا ما كان هناك قضية توجب المرافعة.

ولا نرى التوكيل العام للمحامين إلا في حالة المحامي الذي يعمل بشكل دائم لدى شركة أو لدى مؤسسة.

أو أن يتم توكيله من قبل أحد عملائه بوكالة عامة لا تتعلق فقط بالدعوى القضائية، بل تشمل إجراء التصرفات القانونية من بيع وشراء ورهن وغير ذلك.

  • التوكيل العام للمحامي

وهو التوكيل الذي يمنحه الموكل للمحامي الوكيل، للقيام بالعديد من التصرفات القانونية، وخاصة فيما يتعلق بالترافع أمام المحاكم. وتقديم مذكرات الدفاع والردود، بالإضافة للإقرار والإبراء وإجراء الصلح.

والواقع أن الكثير من الناس يظن عند اطلاعه على نموذج توكيل رسمي عام شامل doc، بأن التوكيل العام يشمل كافة التصرفات القانونية.

أي بمعنى أن يحل الوكيل محل الموكل في كل شيء، إلا أن الوكالة العامة محدودة بتصرفات معينة. وهي التصرفات المذكورة في نصها.

ولكن شمولية التوكيل للكثير من التصرفات القانونية، جعل التعبير عنها يتم بصيغة الوكالة العامة.

واجبات المحامي الوكيل

يتوجب على المحامي الموكل وكالة عامة أو خاصة، أن يلتزم ببنود الوكالة، وألا يتجاوزها في التصرفات القانونية التي يجريها. فإذا ما تجاوز الوكيل حدود الوكالة، فإننا أمام أمرين، هما:

  1. إما أن يرفض الموكل التصرفات التي قام بها الوكيل، ولا يعترف بها جملة وتفصيلًا، وهذا من حقه. وبالتالي يمكن للغير الذي تعامل مع الوكيل أن يرجع على ذلك الوكيل بما قام به من تصرفات.
  2. وإما أن يوافق الموكل على تصرفات الوكيل بشكل لاحق، وهنا تعتبر الموافقة اللاحقة كالوكالة السابقة.

لذلك من الأفضل لأي شخص يتعامل مع وكيل، أن يتأكد من بنود الوكالة الخاصة به، وإلا يجري التصرفات القانونية مع ذلك الوكيل. إلا ضمن حدود تلك الوكالة.

حالات انقضاء الوكالة

تنقضي الوكالة عامة أم خاصة في الكويت في الحالات التالية:

  1. عزل الموكل للوكيل.
  2. اعتزال الوكيل للوكالة بشرط إبلاغ الموكل بذلك.
  3. وفاة الموكل أو الوكيل.
  4. انقضاء موضوع الوكالة، كأن تكون وكالة خاصة بإجراء تصرف قانوني معين، كبيع عقار مثلًا، فيتم بيعه من قبل الموكل دون الوكيل. فهنا تعتبر الوكالة منتهية.

الأسئلة الشائعة

تابع معنا أهم الأسئلة المطروحة حول نموذج توكيل قضايا خاص، والأجوبة الخاصة بها:

لا يشترط في التوكيل الخاص حضور الوكيل، بل يكفي مراجعة الموكل لمكتب توثيق الوكالات وإصدار الوكالة. أما الأوراق المطلوبة لعمل توكيل خاص في الكويت، فتتضمن صورة عن البطاقة الوطنية للموكل والوكيل. بالإضافة للبيانات المتعلقة بكل من الوكيل والموكل والعنوان وصفة العمل.
إن التوكيل العام يكون بمنح الوكيل القيام بالكثير من التصرفات القانونية، وخاصة التصرفات المتعلقة بنقل الملكية والتنازل عنها. بالإضافة للتصرفات الشخصية كالطلاق أو التنازل عن الميراث. أما التوكيل الخاص فيتعلق بنقاط محددة فقط، لا تتجاوز تصرف أو تصرفين أو ثلاثة. كأن يوكله في دعوى قضائية تتعلق بالمطالبة بتعويض مالي، نتيجة مسؤولية عقدية أو مسؤولية مدنية تقصيرية.

تعرفنا في مقالنا اليوم على متطلبات كتابة صيغة توكيل خاص للمحامي في الكويت. نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك التوكيل.

وتأكد عزيزي القارئ أن اختيارك شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، سيمنحك فرصة الحصول على أفضل خدمة وبأسرع طريقة.

كما يمكنك التعرف أين تقع محكمة مبارك الكبير بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي