تخطى إلى المحتوى
صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت

صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت

إنَّ أكثر الصياغات القانونية طلبًا، صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت، لتعلقها بغالبية الحقوق الناشئة عن المعاملات بين الأفراد في المجتمع.

وأيًا كان منشأ الدين، فلا بد من أدائه أو الإبراء منه، وسنحدثكم في المقالة عن صيغة دعوى براءة الذمة من المطالبة. وكيفية رفع تلك الدعوى، ومواعيد رفعها.

هل تبحث عن محامي يقدم لك استشارة قانونية احترافية في الكويت؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع الفريق المختص لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية في الكويت.

صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت.

صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت

ستقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة في الكويت، صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت، وذلك بشأن دعوى عمالية مرفوعة من أحد العمال بمواجهة إحدى الشركات.

نموذج دعوى براءة ذمة من مطالبة عمالية في الكويت

إلى مقام المحكمة العمالية الموقر في الكويت

المدعي: شركة………. عنوانها المختار……….. يمثلها المحامي………………..

المدعى عليه: السيد…………. عنوانه………………….

الموضوع: براءة الذمة من مطالبة عمالية.

  • الوقائع:

إن المدعى عليه عمل لدى موكلي (الشركة) بموجب عقد عمل محدد المدة لثلاث سنوات، وبعد انهاء العلاقة تعاقدية بين الطرفين بشكل قانوني.

قام العامل برفع دعوى في مواجهة الشركة، مطالبّا فيها بأجور ستة أشهر متأخرة، وكافة التعويضات المالية اللازمة عن عمله خلال تلك الفترة.

مدعيًا بأن الشركة لم تدفع له مستحقاته عن تلك الفترة.

وإنني أضع بين يدي المحكمة كافة الوثائق الدالة على قبض العامل لمستحقاته، وهي عبارة عن تحويلات بنكية. جميعها ما بين الأول والثالث من كل شهر، وهي تغطي الفترة التي يطالب بها المدعي.

لذلك جئنا لمقام محكمتكم الموقر نلتمس ما يلي:

  1. الحكم ببراءة ذمة المدعي (الشركة) نحو المدعى عليه (العامل).
  2. تضمين الجهة المدعى عليها كافة المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام

الكويت في…./…..

المحامي الوكيل……

التوقيع…….

كيفية رفع دعوى براءة ذمة من المطالبة في الكويت

من الأفضل توكيل محامي عند رفع دعوى براءة ذمة من المطالبة في الكويت، حيث يتوجب على المحامي رفع تلك الدعوى وفق الخطوات التالية:

  1.  التقدم بمذكرة الادعاء للمحكمة المختصة بالنظر في دعوى براءة الذمة، والتي قد تكون محل إقامة المدعى عليه، أو تكون المحكمة الأساسية الناظرة في أصل النزاع.
  2.  يتقدم المحامي الوكيل بمذكرة الادعاء موضحًا فيها، أن ذمة موكله أصبحت بريئة من الدين المترتب عليه، من خلال إرفاق كافة الوثائق والأدلة والمستندات التي تؤيد ذلك.
  3.  إذا كانت براءة الذمة ناتجة عن نص قانوني، مثل سقوط الدين بالتقادم، أو اتحاد الذمة بين الدائن والمدين، إذ يتوجب على المحامي ذكر النصوص القانونية المؤيدة في دعواه.
  4.  تنظر المحكمة المختصة في الدعوى من كافة الجوانب الموضوعية والقانونية، وتصدر حكمها بناءً على ذلك.
  5.  الحكم قد يكون ببراءة الذمة من الدين، أو بتثبيت الدين في ذمته.

رفع دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت

أيًا كان الالتزام الذي شغل ذمة المدين، فلا بد من إبراء ذمته إما بالوفاء من قبله أو من الغير، أو بالإبراء من قبل الدائن وتنازله عن حقه. أو لسقوط الدين لأي سبب من الأسباب القانونية كالتقادم او اتحاد الذمة.

 أنواع الالتزامات التي تشغل ذمة المدين

  • ينشأ الالتزام بالدين نتيجة العقود الملزمة للجانبين، مثل عقد البيع، ويكون حين يستلم المشتري الشيء محل البيع. ولا يدفع الثمن، أو يدفع جزء من الثمن، ويبقى جزء عليه.
  • ينشأ الالتزام بالدين نتيجة العقود الملزمة لجانب واحد. مثل عقد الهبة والوصية.
  • ينشأ الالتزام بالدين نتيجة علاقة العمل، وذلك حين يعمل شخص لدى شخص آخر مقابل أجر معين.
  • ينشأ الالتزام بالدين أيضًا عن عقود التأمين، فإذا ما وقع حادث للمؤمن عليه. فإن شركة التأمين تعتبر ملزمة بدفع المبلغ المتوجب بالتعويض.
  • ينشأ الالتزام بالدين نتيجة ارتكاب الأخطاء المدنية المولدة للمسؤولية المدنية التقصيرية. إذ أن كل فعل يسبب ضررًا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض وفق القانون المدني الكويتي.
  • ينشأ الالتزام بالدين نتيجة ارتكاب الجرائم الجزائية التي ينتج عنها الحكم على الجاني بالعقوبة المقررة بالحبس والغرامة. بالإضافة لتعويض المجني عليه.
  • ينشأ الالتزام بالدين بحكم القانون، مثل النفقة التي تصبح دينًا بذمة الزوج نحو زوجته وأولاده.

أسباب براءة الذمة في القانون الكويتي

  • أداء الدين، هي تبرأ ذمة المدين بمجرد دفعه للديون المترتبة بذمته، سواء تم الدفع من قبله شخصيًا، أم تم الدفع من قبل شخص آخر بالنيابة عنه.
  • الإبراء من الدائن، ويكون حين يبرئ الدائن المدين من ديونه بأن يسقطها عنه جملةً وتفصيلًا.
  • المقاصة، وتتم حين يكون شخصين كل منهما دائن ومدين للآخر، فيتفقان على إسقاط الديون المتقابلة، مما يؤدي إلى براءة ذمة الطرفين.
  • التقادم، وهو المدة التي قررها القانون لسقوط الديون، وتتراوح ما بين التقادم القصير بمقدار سنة، والتقادم المتوسط بمقدار ثلاث إلى خمس سنوات والتقادم الطويل بحد أقصى خمس عشرة سنة.

مواعيد رفع دعوى براءة الذمة في الكويت

  • مرور مدة التقادم الطويل المقدرة بخمسة عشر عامًا، عند إنكار المدين بحق من الحقوق الشخصية.
  • مدة التقادم في الحقوق الدورية والمتجددة، مثل إيجار البيوت والأراضي الزراعية، والمرتبات، والأجور، والمعاشات، خمس سنوات.
  • مدة تقادم حقوق الأطباء والصيادلة والمحامين والمهندسين والمعلمين وغيرهم ممن يزاولون المهن الحرة، خمس سنوات.
  • مدة تقادم الضرائب والرسوم المستحقة للدولة، خمس سنوات.
  • مدة تقادم حقوق التجار والصناع عن أشياء وردوها لأشخاص لا يتاجرون فيها، وحقوق أصحاب الفنادق والمطاعم، وحقوق خدم المنازل ومن في حكمهم، سنة واحدة فقط.
  • تبدأ مدة سريان التقادم اعتبارًا من اليوم الذي يصبح فيه الدين مستحق الأداء، أي يجب أن يكون أجل الدين حالّا.
  • هناك موانع يجب الأخذ بها، فيما يخص بدء سريان التقادم، وهي المانع الأدبي بين الزوجين والأقارب، وعدم توفر الأهلية في الدائن كالقاصر.

ومن الأفضل لأي شخص يرغب بالمطالبة بحقوقه المالية من المدين، أن يلجأ لمحامي مختص في تحصيل الديون، ليتمكن من تحصيل دينه، خاصة إذا كان من الديون التي تسقط بالتقادم الخمسي، أي بخمس سنوات، أو تسقط بالتقادم القصير بسنة واحدة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك رفع دعوى مطالبة قضائية في الكويت أمام المحكمة المختصة في النظر بالحق، سواء تم رفعها بشكل مباشر أمام المحكمة. أو تقديمها عبر التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل الكويتية. كما ننصحكم بكافة الأحوال الاستعانة بخدمات محامي مختص في دعاوى المطالبة القضائية بالكويت.

وفي نهاية مقالتنا عن صيغة دعوى براءة ذمة من مطالبة في الكويت، والتي وضحنا من خلالها كيفية رفع تلك الدعوى، ومواعيد رفعها.

وضرورة الاستعانة بخدمات محامي مختص في تلك الدعاوى، وهو ما تجره إلى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

اقرأ أيضا عن دعوى براءة ذمة من دين نفقة في الكويت. واطلع كيف يتم رفع دعوى مطالبة مالية بالكويت. وكيف تعد دعوى مطالبة برد مبلغ بالكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي