تخطى إلى المحتوى
صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت

صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت

لما كان أساس الزواج هو الرضا والقبول والاتفاق بين الزوجين فثمة التزامات واجبة على الزوج إزاء زوجته والتي عليها بالمقابل طاعته ورعايته والاهتمام به. فما هو بيت الطاعة؟ وما هي صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت؟

ومتى يحق للزوج رفعها ومتى تسقط عنه؟ للحصول على الإجابات والكثير من التفاصيل الهامة ما عليك سوى قراءة هذا المقال لاكتشافها.

هل لديك استفسار حول قضايا بيت الطاعة أو غيرها من دعاوى الأحوال الشخصية؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع أفضل مكاتب المحاماة بالكويت شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

الذي لديه أفضل المحامين العاملين في دولة الكويت والقادرين بما يملكونه من خبرة وكفاءة على تقديم الحلول التي تنصفك وتحقق لك غايتك.

بيت الطاعة في القانون الكويتي.

صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت

يعرف بيت الطاعة بأنه مسكن الزوجية الذي يستوفي أحكام الشريعة والاحتياجات الأساسية. وهو حق شرعي وقانوني للزوج يمكنه من طلب زوجته إلى هذا المسكن والذي غادرته دون عذر شرعي أو ترفض العودة إليه.

وكما منح القانون الكويتي الحق للزوجة في رفع دعوى نفقة على زوجها في حال عدم انفاقه. فإنه كذلك منح الزوج حق رفع دعوى طلب الزوجة إلى بيت الطاعة في حال كان قد وفره لها كما يجب.

حيث نصت المادة 84 من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984. أنه على الزوج إسكان زوجته في مسكن أمثاله والمقصود بذلك المسكن الذي يراعي فيه العرف والتطور الزمني والوسائل الحديثة وحالة الزوج المادية والاجتماعية الميسورة أو المعسرة.

وبناء عليه في حال وفر الزوج ذلك لزوجته ودفع لها معجل المهر وامتنعت عن طاعته. والانتقال أو العودة إلى مسكن الزوجية تعتبر ناشزًا ويسقط حقها في النفقة.

ويحق عندها للزوج رفع دعوى بيت الطاعة ثم إعلان زوجته بالحكم الصادر ورفع دعوى نشوز وإلا لا يسقط حق الزوجة في النفقة حتى لو كانت ناشزًا من الناحية الشرعية.

وأكدت المادة 87 على ذلك حيث نصت على أنه:

“إذا امتنعت الزوجة عن الانتقال إلى منزل الزوجية بغير مسوغ أو منعت زوجها أن يساكنها في منزلها ولم يكن أبى نقلها سقط حقها في النفقة مدة الامتناع الثابت قضاء”.

وفي حال صدر حكم بيت الطاعة لصالح الزوج وأعلن زوجته بصيغة الحكم التنفيذية ورفضت الزوجة لبيت الطاعة أن تعود العودة.

ثم رفع دعوى نشوز وقدم كافة الأدلة التي تؤكد أنه وفر كل ما يطلبه القانون لزوجته وصدر حكم يقضي بنشوز الزوجة وإسقاط حقها في النفقة.

فإنه لا يمكن إجبارها على العودة إلى منزل الزوجية لا بقوة الشرطة ولا بحكم القضاء. وذلك وفقًا للمادة 88 من قانون الأحوال الشخصية التي أكدت أنه لا يمكن تنفيذ حكم الطاعة بالوسائل الجبرية على الزوجة.

كما أنه لا يمكن إثبات نشوز الزوجة إلا في حال رفضت تنفيذ حكم المحكمة النهائي بالطاعة، إلا إذا كان الامتناع لأحد الأسباب التالية:

  1. إذا كان الزوج غير أمين على الزوجة.
  2. إذا لم يدفع الزوج معجل المهر لزوجته.
  3. إذا لم ينتهِ الزوج من إعداد منزل الزوجية.
  4. إذا امتنع الزوج عن الإنفاق على الزوجة أو لم ينفذ حكم النفقة.

شروط طلب الزوجة إلى بيت الطاعة

حتى يحق للزوج رفع دعوى بيت الطاعة والحصول على حكم لصالحه، لا بد من توافر مجموعة من الشروط وهي:

  • قيام الزوجية: لا يمكن للزوج الحصول على حكم بالطاعة إلا إذا كانت الزوجية مازالت قائمة بينه وبين زوجته. وهو الأمر الذي أكدته أحكام محكمة التمييز الكويتية حيث أنه لا طاعة لمطلقة لمن طلقت عليه.
  • توافر مسكن الزوجية: يجب أن يتوافر مسكن الزوجية وأن يكون كمسكن المثل حسب العرف والتطور الزمني ومشتملًا على الاحتياجات والمرافق الأساسية.
    ومتوافقًا مع حالة الزوج المادية وألا يتواجد فيه ضرة بغير رضا الزوجة، ويتم تقدير هذا الشرط من قبل قاضي الموضوع والذي يستخلصه من وقائع وملابسات الدعوى.
  • أمانة الزوج: يجب أن يكون الزوج أمينًا على زوجته وعلى نفسها ومالها. وهو شرط يعود تقديره أيضاً إلى سلطة محكمة الموضوع في المحاكمة التي لا يمكن تحديد عدد جلسات دعوى الرجوع بيت الزوجية فيها.
  • الإنفاق: من شروط رفع دعوى بيت الطاعة أن يكون الزوج منفقًا على زوجته وغير ممتنعاً عن ذلك.
  • دفع معجل المهر.

صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت.

عندما يتقدم الزوج برفع دعوى بيت الطاعة لا بد من إعداد الدعوى وفق صيغة قانونية سليمة تستوفي جميع البيانات المطلوبة. إضافة إلى الوقائع والحقائق وسردها بشكل منطقي وفق تسلسل منهجي على الشكل التالي:

  1. تاريخ تقديم الدعوى باليوم والشهر والسنة.
  2. اسم المحكمة المختصة وهي هنا محكمة الأحوال الشخصية.
  3. بيانات مُقدِّم الدعوى الكاملة (الزوج)، وتشتمل: الاسم، العنوان. رقمه الهوية المدنية وبيانات وكيله القانوني ومحله المختار.
  4. بيانات المدعى عليه الكاملة (الزوجة): اسمها، عنوان سكنها ورقم هويتها المدنية.
  5. موضوع الدعوى: طلب الزوجة إلى بيت الطاعة.
  6. وقائع الدعوى: يكتب فيها تاريخ عقد الزواج وترفق صورة منه مع صحيفة الدعوى. كما وتسرد في هذه الخانة تفاصيل انتقال الزوجة إلى مسكن الزوج وثم تحديد تاريخ مغادرته مع ذكر أن مغادرة الزوجة تمت بغير رضا الزوج. ودون الحصول على إذنه وأنها رفضت العودة إليه حتى تاريخ تقديم الدعوى.
  7. إرفاق الأسانيد والأدلة والمواد القانونية: تسرد هنا كل الأدلة التي تؤكد أن الزوج وفر كل احتياجات الزوجة ويعاملها بأمانة.
    ويكتب وصفًا لمنزل الزوجية ومساحته وموقعه وعدد الغرف فيه وإذا كان يسكنه أحد آخر غير الزوج والزوجة. كما وترفق في هذه الخانة جميع النصوص والمواد القانونية التي تدعم موقف الزوج.
  8. الطلبات: تسرد هنا طلبات الزوج والتي تكون: إلزام الزوجة بالعودة إلى منزل الزوجية.
  9. توقيع صاحب الدعوى.

الأسئلة الشائعة

بعد توضيح مفهوم بيت الطاعة وطرح صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت نطرح الآن أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع، وهي:

هو مسكن الزوجية الذي أعده الزوج بشكله الشرعي والقانوني. والذي يمنحه الحق في طلب زوجته من الانتقال إليه طالما عقد زواجهما بالشكل الصحيح ودفع لها المهر المعجل.
إذا امتنع عن الإنفاق على زوجته. أو لم يكن أميناً عليها ولم يعد لها مسكناً شرعياً وإذا انتفى قيام الزوجية. حيث لا يحق للزوج طلب طاعة زوجته في حال صدر حكم بطلاقهما.

يحق للزوج طلب زوجته إلى بيت الطاعة متى غادرت بيت الزوجية دون رضاه. أو دون مبرر وعذر شرعي طالما دفع لها المهر المعجل وملتزم بالإنفاق عليها. وأعد منزل الزوجية وفقاً لما طلبه القانون والشرع.

الآن نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم بيت الطاعة وحق الزوج في طلب زوجته إليه والنقاط الأساسية في صيغة دعوى بيت الطاعة في الكويت وكافة الشروط التي لا بد من توافرها لصدور حكم الطاعة.

وإذا كنت تريد رفع دعوى بيت طاعة فأنت الآن في المكان الأمثل شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي لديه أفضل المحامين المتخصصين في قانون الأحوال الشخصية. والذين بإمكانهم مساعدتك في إعداد الدعوى وكتابة نموذج إنذار بالرجوع ومساعدتك في ضمان حقوقك.

كما يمكنك القراءة عن دعوى استرداد نفقة زوجية في الكويت، ومتى ترفع دعوى بطلان حكم نفقة، وتعرف على حالات سقوط نفقة العدة في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي