تخطى إلى المحتوى
هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت

هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت؟ ما حكم هذا الطلاق وكيف يكون؟ تفاصيل سنورد ذكرها ضمن مقال اليوم حول الطلاق للزواج بآخر لذا تابع معنا.

لأي استفسار قانوني حول قضايا الطلاق، لا تتردد بالتواصل مع محامي كويتي عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو عبر أيقونة الواتساب.

هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل اخر في الكويت.

جاء في المادة 23 من قانون الأحوال الشخصية

لا يحق للزوجة أن تطلب طلاقها لتتزوج بآخر حيث لابد لطلب الطلاق من وجود أسباب توجب ذلك، كعدم الإنفاق على زوجته وسوء أخلاقه وعشرته، بالإضافة إلى ظلمه لها وأي شيء من هذا القبيل.

فوفق ما جاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة).

وأيضاً جاء في المادة 23 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على أنه لا يجوز للرجل أن يقوم بالزواج من امرأة قام بإفسادها على زوجها، إلا بحال رجعت لزوجها وطلقها أو مات زوجها.

إذ أنه بحال طلب الطلاق من طرف الزوجة عليها أن تقدم للمحكمة الناظرة بالدعوى أسباب مقنعة ومقبولة شرعاً وقانوناً ليتم الحكم لها بالطلاق، أما غير ذلك فتقوم المحكمة برد الدعوى.

وإذا طلبت الزوجة الطلاق ورفض الزوج فإنه ومع انعدام الضرر والسبب الوجيه لا سبيل لها بالطلاق منه، أو حتى الخلع لأن الخلع يتم بتراضي الطرفين، حيث لابد من موافقة الزوج عليه.

وعليه يمكن للزوجة أن تقيم دعوى طلاق إما للضرر أو للشقاق أو للغياب وأي سبب يخالف ما ورد فإنه لا يعتد به ولا يحكم بموجبه بالطلاق لها.

الأسئلة الشائعة

يمكن للزوجة طلب الطلاق بحال عدم حبها لزوجها وحصول شقاق أو ضرر لها من هذا الزواج.
يعود ذلك للقضية بعينها إذ أنه في حال ثبت للمحكمة أن الإساءة من الزوج فلها إما الحقوق كاملة أو نصفها، وفي حال كانت الإساءة من الزوجة فيمكن للزوج أن يطالبها برد مقدم المهر.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول هل يجوز طلب الطلاق للزواج برجل آخر في الكويت، إذ قمنا ببيان الحكم الشرعي والقانوني لهذه الحالة على وجه الدقة.

وعليك دائماً أن تستعين بمحامي خبير في قضايا الطلاق بالكويت، ليقدم لك خدماته القانونية، وتجد ذلك في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت، وهل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج، أيضاً إجراءات الطلاق في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي