تخطى إلى المحتوى
عدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت

شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت

أرسى القضاء الكويتي مبدأً قضائيًا هامًا، وهو عدم جواز النظر في الدعوى التي سبق الفصل بها، وسنوضح لكم في مقالتنا شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت، مع تقديم مذكرة دفع بذلك.

وكل ذلك يقدمه لكم المحامون لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. فهل تبحث عن مكتب محاماة محترف بالكويت يقدم استشارات قانونية دقيقة؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع فريق شركة انعقاد للمحاماة ذو الخبرة العالية.

شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى

 

 

يمكننا استخلاص شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت، من خلال نصوص قانون المحاكمات الجزائية الكويتي، ولا سيما المادة 184 التي تنص على أنه:

إذا صدر حكم في دعوى جزائية ببراءة متهم محدد أو بإدانته، فلا يجوز بعد ذلك رفع دعوى جزائية أخرى ضد ذات المتهم عن نفس الأفعال الجرمية التي ارتكبها وصدر الحكم بشأنها. ولو تم وصفها بوصف مختلف.

وإذا ما تم رفع دعوى جزائية أخرى، فإنه يحق للمدعى عليه التمسك بالحكم السابق بأية حالة كانت عليها الدعوى، ولو أمام محكمة الاستئناف.

ويتوجب على المحكمة الأخذ بذلك ولو لم يتمسك به الخصوم، ويتم إثبات الحكم السابق بتقديم صورة مصدقة رسميًا عنه، أو شهادة من المحكمة تفيد بصدوره.

كما أن المادة 53 من قانون الإثبات الكويتي نصت على أن الأحكام التي حازت حجية الأمر المقضي، تكون حجة فيما فصلت فيه من الخصومة.

ولا يجوز قبول دليل ينقض هذه القرينة، ولكن لا تكون هذه الحجية إلا في نزاع قام بين الخصوم أنفسهم دون أن تتغير صفاتهم. وتتعلق بنفس الحق من ناحية المحل والسبب، وتقضي المحكمة بهذه الحجية من تلقاء نفسها.

شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت.

يمكننا من نص المادتين السابقتين استخلاص هذه الشروط، على النحو التالي

  •  يجب أن تكون هناك دعوى منظورة أمام القضاء في ذات الموضوع.
  •  يجب أن يكون هناك حكم صادر بتلك الدعوى، وأن يكون ذلك الحكم قطعيًا و مبرمًا.
  •  يجب أن تكون الدعوى الجديدة المرفوعة تتضمن ذات الموضوع التي الذي صدر فيه الحكم بالدعوى السابقة.
  •  يجب أن تكون الدعوى الجديدة مرفوعة بين المتخاصمين ذاتهم في الدعوى السابقة.
  •  يجب أن يكون سبب الادعاء ذاته في الدعوى الجديدة والدعوى السابقة.

والملاحظ أن الدفع بعدم جواز النظر في الدعوى لأسبقية الفصل فيها، يعتبر من متعلقات النظام العام، وبالتالي يتوجب على المحكمة الأخذ به، ولو لم يتطرق له الخصوم أثناء النظر في الدعوى الجديدة.

ويبقى قائمًا الحق في الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها أمام كافة درجات التقاضي التي تصل إليها الدعوى الجديدة.

حالات عدم الأخذ بالدفع المتعلق بنظر الدعوى سابقًا

إذا صدر حكم قطعي ومبرم بشأن دعوى مرفوعة أمام القضاء الكويتي، ثم رُفعت دعوى قضائية تتعلق بذات الموضوع، وتقدم المدعى عليه بدفع أن الدعوى منظورة سابقًا وصادر فيها حكم قطعي.

فهل تأخذ المحكمة بذلك الدفع دون أن تتحقق من صحته؟

هنا يتوجب على المحكمة أن تنظر في الدعوى الجديدة، وتتأكد من شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت، وذلك من ناحية الموضوع والسبب وشخوص المتخاصمين.

فإذا تبين لها بأنه الحكم السابق قد صدر بشأن جريمة محددة، ثم تبين أن الأفعال المكونة لهذه الجريمة تشكل جريمة أخرى، بسبب ما ترتب عليها من نتائج جديدة.

فيمكنها عندئذٍ قبول رفع الدعوى الجديدة، إذا كانت تلك النتائج حصلت بعد صدور الحكم الأول، أو وقعت قبل صدوره ولكن المحكمة لم تعلم بها.

مذكرة بالدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها بالكويت

سيقدم لكم محامي شركة انعقاد للمحاماة بالكويت صيغة مذكرة متضمنة شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت. من خلال توضيح البيانات الرئيسية المطلوبة في تلك المذكرة، ومن ثم تقديم نموذجًا توضيحيًا عن تلك المذكرة.

 بيانات مذكرة الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها

  • توجيه المذكرة إلى المحكمة الناظرة في الدعوى الجديدة.
  • بيان رقم وتاريخ الدعوى الجديدة المقدمة بشأنها مذكرة الدفاع.
  • بيان اسم كل من المدعى والمدعى عليه في الدعوى الجديدة.
  • بيان موضوع الدعوى الجديدة وأسبابها.
  • تقديم صورة رسمية عن الحكم المبرم القطعي في الدعوى السابقة.
  • توضيح المقارنة بين الدعوى السابقة والدعوى الجديدة، وبيان تطابقهما من ناحية أشخاص المتخاصمين والموضوع والأسباب.
  • ذكر الأسانيد القانونية الخاصة بالدفع بعدم جواز النظر في الدعوى، وخاصة الواردة في قانون الإثبات الكويتي، وقانون المرافعات الجزائية الكويتي.
  • طلب عدم جواز النظر في الدعوى نظرًا لصدور حكم سابق ومبرم بها، أي طلب تطبيق قاعدة حجية الأمر المقضي به.

وبعد ذلك ستنظر المحكمة في المذكرة، وتتأكد من كافة الشروط المتعلقة بعدم جواز النظر في الدعوى التي سبق الفصل بها، فإذا تبين لها أن الدعوى الجديدة متطابقة تمامًا مع الدعوى السابقة.

فإنها سترفض النظر في الدعوى الجديدة، وأما إذا تبين لها عدم التطابق في أشخاص المتخاصمين أو الموضوع أو السبب، فإنها ستنظر في الدعوى الجديدة دون الالتفات للحكم الصادر سابقًا.

مذكرة للدفع بعدم جواز النظر PDF

إلى المحكمة الجزائية في الكويت

مذكرة دفاع مقدمة من قبل المدعى عليه في الدعوى رقم ………. تاريخ ………../…………. يمثله المحامي…………….والمتضمنة اتهامه بارتكاب جريمة التشهير الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

نوضح لكم التالي:

إن الدعوى الحالية مقامة بين السيد…….. كمدعي، والسيد……… كمدعى عليه، وموضوع الدعوى يتعلق بارتكاب جريمة تشهير الإلكتروني.

وبالعودة للحكم الجزائي رقم……. تاريخ……………. الصادر عن المحكمة الجزائية في الكويت، فقد تم الفصل في دعوى سابقة تتطابق مع هذه الدعوى، فالخصوم ذاتهم في الدعوى السابقة، والموضوع ذاته، وحيث أنه لا يجوز النظر في دعوى سبق الحكم فيها، فإننا نرجو من مقام المحكمة الموقر:

    1. عدم النظر في الدعوى الحالية لأسبقية الفصل فيها بحكم قضائي مبرم.
    2. إلزام الجهة المدعية في الدعوى الجديدة بتعويض موكلي عما لحق به من ضرر نتيجة تلك الدعوى.
    3. إلزام الجهة المدعية بالنفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تحفظ واحترام

الكويت في………..

المحامي الوكيل………….

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة المتداولة عن موضوعنا:

تعتبر الدعوى القضائية مفصولًا فيها بشكل مسبق، إذا ما تم رفعها بين ذات المتخاصمين، وفي ذات الموضوع، ولذات السبب.
إن الدفع بعدم قبول الدعوى لأسبقية الحكم فيها يعتبر من متعلقات النظام العام. وبالتالي يجوز الدفع به في كافة مراحل النظر في الدعوى الجديدة، سواء أمام محاكم الدرجة الأولى، أو محاكم الدرجة الثانية.
نعم، إن الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت يعتبر من النظام العام. إذ يتوجب على المحكمة الأخذ به من تلقاء نفسها، ولو لم يتمسك به الخصوم.

وفي ختام مقالتنا عن شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم تلك الشروط.

وكيفية تقديم تلك المذكرة مستوفية كافة البيانات والشروط القانونية، وفقًا لخبرة المحامين والمستشارين القانونيين لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

كما يمكنكم التعرف كيف يتم إعداد صيغة تنازل عن شكوى في الكويت.

 

تواصل مع محامي