تخطى إلى المحتوى
عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت

عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت

ما هي طبيعة وماهية عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت؟ وهل يختلف عن عقود العمالة المنزلية الأخرى؟ وما حقوق العمال المنزليين؟

كل ذلك سنوضحه في مقالتنا التالية. والتي ننصح بها أي شخص لديه عقد عمل عمالة منزلية فلبينية. أو أي جنسية أخرى، أن يستعين بمحامي شاطر مختص بعقود عمل منزلية.

هل تبحث عن محامي في الكويت لاستشارته في هذا الموضوع؟ اضغط هنا للتواصل المباشر مع أفضل محامي كويتي.

عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت.

عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت

أصدر المشرع الكويتي قانونًا خاصًا بالعمالة المنزلية، لتمييزهم عن العمال الآخرين الخاضعين لقانون العمل الكويتي. أو ما يسمى بقانون العمل الأهلي.

وقد صدر القانون رقم 68 لعام 2015 بشأن العمالة المنزلية، والمتضمن تنظيم علاقة العمل بين العامل المنزلي وصاحب العمل. وتنظيم عمل مكاتب استقدام العمالة المنزلية الداخلية والخارجية.

إلا أن هناك جنسية لا تخضع لقانون العمالة المنزلية الكويتي بشكل مباشر، وهي الجنسية الفلبينية التي تخضع للاتفاقية المبرمة بين الكويت والفلبين بذلك الشأن.

وبالتالي يجب أن يتم إبرام عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت وفقًا لأحكام هذه الاتفاقية. التي حددت التزامات كل من الكويت والفلبين فيما يتعلق بتلك العمالة، على النحو التالي:

الالتزامات المترتبة على الكويت في عقد العمالة المنزلية الفلبينية

فيما يلي أهم هذه الالتزامات:

    • ضمان حقوق العمالة المنزلية وفقًا لما تنص عليه القوانين واللوائح المعمول بها في الكويت.
    • يتوجب على صاحب العمل توفير المأكل والمسكن والملبس للعامل المنزلي، وتسجيله في الضمان الصحي الذي يغطي علاجه مرضه أو إصابته بسبب العمل.
    • تعويض العامل عن إصابات العمل، ونقل جثمانه في حالة وفاته لبلده، مع صرف أجر الشهر الذي توفي فيه.
    • عدم احتفاظ صاحب العمل بأية مستندات أو وثائق إثبات شخصية للعامل المنزلي، مثل جواز السفر الذي يعتبر بموجب الاتفاقية ملك للحكومة الفلبينية.
    • السماح للعامل المنزلي بامتلاك واستخدام الهواتف المحمولة وغيرها من وسائل التواصل.
    • تسهيل فتح صاحب العمل حسابًا مصرفيًا باسم العامل المنزلي. وإتاحة الفرصة له لتحويل أجره الشهري المحدد في العقد.
    • تسوية أي نزاع بشأن عقد العمالة المنزلية من خلال الإدارة المختصة خلال 14 يومًا.
    • تسهيل عودة العامل المنزلي إلى بلاده عند انتهاء العقد.
    • الالتزام بدفع راتب العاملة الفلبينية في الكويت وفق الحد الأدنى المقرر في القوانين الكويتية. ودفع مستحقات نهاية الخدمة للعمالة المنزلية.
    •  تقديم مساعدة قانونية للعمالة المنزلية في حالة الإخلال بعقد العمل أو قانون العمالة المنزلية.
    •  إنشاء آلية لتقديم المساعدة للعمالة المنزلية على مدار 24 ساعة.
    • عند تجديد العقد بعد انتهائه بناء على رغبة الطرفين، أو عقد تحويل إقامة العامل المنزلي لصاحب عمل آخر، يجب أن يتم تحرير نسختين من العقد الثاني وفق نموذج تجديد عقد العمالة الفلبينية في الكويت.

التزامات الفلبين في عقد العمالة المنزلية الفلبينية

  •  ضمان سلامة العمل صحيًا.
  •  ضمان سلامة سجل العامل الجنائي.
  •  إلزام وكالات التوظيف الفلبينية بعدم فرض أي رسوم من راتب العامل المنزلي بصورة غير قانونية.
  •  ضمان تأهيل وتدريب العمالة المنزلية.
  •  إلزام العمالة المنزلية بالتقيد بالقوانين والأخلاق والقيم والعادات الكويتية.
  •  ضمان أن يكون استقدام العمالة المنزلية من مكاتب مرخصة بذلك.

قانون العمل في الكويت

حين نتحدث عن قانون العمل في الكويت، فإننا نتحدث عن أكثر من قانون تنظم العمل في تلك الدولة، وهي:

قانون العمل الكويتي رقم 6 لعام 2010

وهو قانون العمل العام والرئيسي، والصادر في شأن تنظيم العمل في القطاع الأهلي وتسري أحكامه على كافة العاملين في القطاع الأهلي.

كما تسري أيضًا على عقد العمل البحري وعقود العاملين في القطاع النفطي، فيما لم يرد بشأنه نص في قانون التجارة البحرية، أو قانون العمل النفطي.

أو إذا كان النص في قانون العمل أكثر فائدة للعامل، بينما استثنى العمالة المنزلية بنص صريح من تطبيق أحكامه.

كما نظم قانون العمل الكويتي العلاقة بين العامل وصاحب العمل من خلال عقد العمل المكتوب، والذي تشرف عليه بشكل مباشر الهيئة العامة للقوى العاملة.

حيث حدد التزامات وحقوق كلا الطرفين، والجزاءات المترتبة على مخالفة أحكامه، كما جعل الاختصاص في حل النزاعات العمالية للمحاكم العمالية، ولكن بعد عرضها على الهيئة العامة للقوى العاملة.

قانون العمالة المنزلية رقم 68 لعام 2015

أصدر المشرع الكويتي قانون العمالة المنزلية الذي نظم العمالة المنزلية، من خلال تنظيمه عقد العمالة المنزلية الموحد pdf بين العامل المنزلي وصاحب العمل، وبيان حقوق والتزامات كل من الطرفين.

وقد ميز هذا القانون العامل المنزلي عن غيره من العمال، من خلال تعريفه بأنه كل شخص ذكرًا كان أم أنثى يتم تكليفه بأعمال يدوية داخل المساكن الخاصة، أو ما في حكمها. لحساب الأفراد، وذلك بموجب عقد خطي مكتوب.

بينما عرف قانون العمل الكويتي العامل، بأنه كل شخص ذكرًا كان أم أنثى يؤدي عملًا يدويًا أو ذهنيًا لمصلحة صاحب العمل، ويعمل تحت إدارته وإشرافه بشكل مباشر مقابل أجر محدد.

الاتفاقيات الدولية

ويضاف إلى قوانين العمل الاتفاقيات الدولية بين دولة الكويت وغيرها من الدول حول استقدام العمالة وتشغيلهم، ومن ذلك الاتفاقية الموقعة بين دولة الفلبين ودولة الكويت، والتي تحكم عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت.

الأسئلة الشائعة

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للعمالة المنزلية، إذا ما انتهت خدمة العامل المنزلي بعد إتمامه مدة العقد. وهي تعادل بحسب قانون نهاية الخدمة للعمالة المنزلية، أجرة شهر واحد عن كل سنة خدمة.

وفي ختام مقالتنا عن عقد عمل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بعقد العمالة الفلبينية pdf.

و حساب نهاية الخدمة للعمالة المنزلية، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بافضل محامي بالكويت مختص بصياغة عقود العمل.

كما يمكنكم التعرف على قانون العمالة المنزلية بالكويت للتعرف على تفاصيل أشمل، كما يمكنك أن تتعرف كيف يتم الاستعلام عن شكوى عمالية في الكويت بالإضافة لطريقة صياغة مذكرة دفاع قضية عمالية في الكويت.

قد تحتاج الاطلاع على: رقم محامي بالكويت، ارقام محامين في الكويت، دليل المحامين في الكويت، أفضل مكاتب محامين بالكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي