تخطى إلى المحتوى
الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت

الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت

ما الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت. وكيف يمكن التمييز بينهما. هذا ما سيوضحه لكم أفضل محامي عقود بالكويت في مقالتنا اليوم.

هل تبحث عن محامي شاطر في الكويت؟ اضغط هنا للاتصال به. وستجد لديه شركة انعقاد للمحاماة. فهي أفضل شركة تقدم كافة الخدمات القانونية كافة وخاصة، المتعلقة منها بفسخ العقد في القانون المدني.

الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت.

يكمن الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في القانون المدني الكويتي، في الشروط القانونية المطلوبة لكل منهما، والنتائج المترتبة عليهما.

  • إنهاء العقد

يتم باتفاق الطرفين على إنهاءه قبل نهاية مدته المقررة فيه، وهو يختلف عن الانتهاء الذي يعني انقضاء العقد بنهاية مدته.

وانهاء العقد بالتراضي، يرد على العقد أثناء تنفيذه، إذ قد يظهر سبب لدى أحد الطرفين لعدم الاستمرار في العقد. فيتفق مع الطرف على إنهاء ذلك العقد في وقت محدد. وتصفية الحقوق المترتبة عليه.

  • فسخ العقد

يكون في حالة عدم وفاء أحد المتعاقدين بالتزاماته، فيطلب الطرف الآخر فسخ العقد، ويشترط للفسخ إعذار الطرف المقصر بتنفيذ التزامه. قبل طلب فسخ العقد من قبل القاضي.

وغالبًا ما يتم تضمين العقود الملزمة للجانبين شرط الفسخ. وهي عبارة (يعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه، إذا لم يفِ الطرف الآخر بالتزاماته).

وقد اشترط المشرع الكويتي بألا يعتبر ذلك العقد مفسوخًا. بالرغم من وجود الشرط. ما لم يتضح أن إرادة المتعاقدين قد انصرفت صراحة إلى ذلك.

مع التنويه بأن الشرط القاضي بفسخ العقد لا يعفي من إعذار الطرف الآخر، إلا في العقود التجارية. حتى ولو تم الاتفاق على الإعفاء منه.

 الآثار المترتبة على الإنهاء والفسخ

إن إنهاء العقد بإرادة الطرفين يعني ايقاف تنفيذ الالتزام المتبادل بينهما. وبالتالي فإن جميع التصرفات التي تمت بناء على العقد. تعتبر صحيحة ونافذة حتى تاريخ الإنهاء.

أما الفسخ لأنه متعلق بعدم تنفيذ التزامات أحد الطرفين، فإنه يوجب إعادة المتعاقدين إلى الحالة التي كانا عليها قبل التعاقد. فإذا استحال العودة لتلك الحالة وجب التعويض.

الفرق بين فسخ العقد وبطلان العقد

فسخ العقد يتم حين لا ينفذ أحد الطرفين التزاماته، ويكون ذلك بتقصير أو إهمال منه. أو سوء نية.

أما بطلان العقد فيكون حين لا يكون العقد مستوفيًا أركانه وشروطه. ولا ينتج عنه أي أثر.

فسخ العقد من قبل العامل

أكثر ما يظهر الفسخ والانهاء في العقود المتراخية عبر الزمن. أي التي تستغرق وقت بالتنفيذ. مثل فسخ عقد العمل من قبل العامل.

كما أن فسخ العقد من قبل العامل، لا يمنع من إنهاء عقد عمل بالتراضي باتفاق الطرفين

الأسئلة الشائعة

ويمكنك الاطلاع على أهم الأسئلة  الشائعة عن إنهاء وفسخ العقد، فيما يلي:

يتمثل الفرق بين فسخ العقد وإنهاء العقد، بأن الإنهاء يتم باتفاق الطرفين دون تقصير لأي منهما في تنفيذ التزاماتهما. إذ تنصرف رغبتهما لإنهاء العقد وعدم استكماله. أما الفسخ فيتم حين لا ينفذ أحد الطرفين التزاماته بسبب تقصيره أو إهماله. وهنا يحق للطرف الآخر فسخ العقد أمام المحكمة، أو فسخه تلقائيًا. إذا كان هناك شرط في العقد ينص على ذلك.
المقصود بالتفاسخ هو ذاته المعبر عنها في قانون في القانون المدني الكويتي بالإقالة. إذ يمكن للمتعاقدين أن يتقايلا العقد بعد انعقاده. وتأخذ الإقالة حكم الفسخ بالنسبة للمتعاقدين، إذ يعودان للحالة التي كانا عليها قبل التعاقد. أما إنهاء عقد بالتراضي بالنسبة للغير يعتبر عقداً جديداً مستقلاً عن العقد السابق.
انهاء العقد يعني انهاء العلاقة التعاقدية بالتراضي، وذلك قبل انتهاء العقد بنهاية المدة المتفق عليها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت، والتي وضحنا من خلالها كيفية التمييز بينهما. وننصحك عزيزي  القارئ بضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقود في الكويت. لدى شركة انعقاد للمحاماة لتضمن عدم ضياع حقوقك.

كما يمكن الاطلاع على فسخ عقد مقاولة بالتراضي في الكويت. وكيف يتم إعداد اقرار فسخ عقد ايجار في الكويت. وكيف يكتب خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر في الكويت.

 

2 فكرتين بشأن “الفرق بين إنهاء العقد وفسخ العقد في الكويت”

  1. أنا اعمل معلمه في مدرسه من سنة 2014 و قد تم تجديد عقدي للسنه القادمه للفتره من ١-٩-٢٠٢٤ إلى ٣١-٨-٢٠٢٥ . و أنا الان حصلت على فرصة عمل في مكان آخر براتب افضل للسنه القادمه.
    هل أستطيع التراجع و إبلاغهم اني اود ان افسخ عقدي للسنه القادمه معهم ام يعتبر توقعي لعقد السنه القادمه ٢٠٢٤-٢٠٢٥ هو التزام و لا يمكن التراجع ؟!؟
    هل سيكون هناك عواقب على ذلك ؟؟ مع العلم ان عقدي ل هذه السنه الدراسيه ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ يقول انه إذا أردت عدم تجديد العقد للسنه القادمه يجب علي تبليغهم قبل تاريخ ١-٢-٢٠٢٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي