تخطى إلى المحتوى
فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت

فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت

تعتبر عقود المقاولة من العقود المهمة التي تلعب دورا كبيرا في تطور المجتمع، وقد نظمها القانون المدني الكويتي، وبيّن كيفية فسخها والمخالصة بشأنها.

وسنعرض لكم بمقالتنا كيفية فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت. مع تقديم أفضل نموذج فسخ عقد مقاولة بالتراضي، من قبل شركة انعقاد للمحاماة بالكويت.

هل تبحث عن مكتب يقدم لك خدمة قانونية في هذا الإطار؟ اضغط هنا. للتواصل مع أفضل محامي عقود بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة، وستجد أجود الخدمات القانونية.

فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت

فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت

إن بيان كيفية فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت، يستلزم بيان ماهية عقد المقاولة في القانون المدني الكويتي.

حيث عرفت المادة 660 منه، عقد المقاولة، بأنه عقد يلتزم بموجبه أحد الطرفين، بأن يؤدي عملًا للطرف الآخر، لقاء بدل مادي.

دون أن يكون تابعًا له، كالعامل في عقد العمل، أو نائبًا عنه، كالوكيل في عقد الوكالة.

 أشكال عقد المقاولة

  • عقد المقاولة المتضمن التزام المقاول بتنفيذ البناء المتفق عليه فقط، دون التزامه بمواد البناء، التي يلتزم بها المالك.
    مما يحصر مسؤوليته فقط عن جودة البناء، والمحافظة على المواد المسلمة له من المالك.
  • عقد المقاولة المتضمن التزام المقاول بتنفيذ البناء المتفق عليه، مع تقديم مواد البناء اللازمة لذلك، وهنا تشمل مسؤوليته جودة البناء.
    وضمان عيوب المواد المقدمة في البناء.

متى يتم فسخ عقد المقاولة

يتوجب على المقاول وفق القانون المدني الكويتي، أن ينفذ عقد المقاولة ضمن المدة المحددة دون تأخير. وأن يبذل العناية المطلوبة بالتنفيذ.

فإذا ما تبين أثناء سير العمل، ظهور عيوب في التنفيذ، أو مخالفات عقدية، كان الحق لمالك البناء إنذاره بتصحيح الخطأ خلال مدة معقولة.

فإذا انقضت تلك المدة دون أن يعود المقاول إلى جادة الصواب في التنفيذ، فإن للمالك طلب فسخ العقد، أو الإذن له العهدة بتنفيذ العمل لمقاول آخر. على نفقة المقاول الأول، إذا ما كانت طبيعة العمل تسمح بذلك.

وفسخ عقد المقاولة يخضع للسلطة التقديرية لقاضي الموضوع، إذ يمكن أن يرفض طلب الفسخ المقدم من مالك البناء. إذا رأى أن العيب ليس من شأنه أن يقلل من قيمة العمل المنجز، دون الإخلال بحق المالك في التعويض.

فسخ العقد والمخالصة بالتراضي

يمكن للمقاول أو مالك البناء فسخ عقد المقاولة، وإنهائه بالتراضي بينهما، وإجراء المخالصة العقدية، بحيث يتم إيقاف الأعمال.

ويدفع مالك البناء للمقاول ما أنفقه في أعمال المقاولة والأجور المستحقة للعمال.

وإذا ما نشب خلاف بينهما حول تلك المخالصة، فإن القيمة المتوجب دفعها من المالك في بناء المقاول، سيتم تقديرها من قبل القاضي.

وفقًا لما عادت تلك الأعمال من منفعة على مالك البناء.

العقوبات المقررة من بلدية الكويت بشأن أعمال المقاولة

  • يعاقب المقاولين أو المهندسين أو المكاتب الهندسية بحسب قانون بلدية الكويت، إذا ما ارتكبوا مخالفات أدت لتعطيل العمل.
    أو الحاق أضرار جسيمة، بغرامة لا تقل عن 5000 دينار، ولا تتجاوز 10,000 دينار كويتي، مع سحب ترخيص المكتب الهندسي. وإيقاف تصنيف المقاول، وإبعاد المخالف غير الكويتي إبعادًا إداريًا عن البلاد.
  • يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات، المقاول أو المهندس المشرف على تنفيذ البناء. إذا أدخل الغش بعمله. وأدى لهلاك البناء كليًا أو جزئيًا، وبالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمسة عشر سنة. إذا أدى ذلك لحدوث وفيات.
  • حدد القانون المدني الكويتي مسؤولية كل من المهندس والمقاول، بحيث تقصر مسؤولية المهندس على العيوب الناتجة عن التصميم.
    أما مسؤولية المقاول المقاول فتكون عن العيوب الناتجة عن التنفيذ. وبكافة الأحوال يعتبر المهندس المقاول مسؤولين بالتضامن عما وقع من عيب بالعمل.
  • تتقادم الدعوى ضد المهندس والمقاول بانقضاء ثلاث سنوات على حصول الهدم في البناء، أو ظهور العيب.

نموذج فسخ عقد مقاولة بالتراضي

سيقدم لكم شركة انعقاد للمحاماة بالكويت، أفضل صيغة فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت. حيث تجدونه على شكل نموذج فسخ عقد doc قابل للتحميل.

نموذج فسخ عقد مقاولة بناء

استنادًا لعقد المقاولة المبرم بين المقاول والمالك، المتضمن الاتفاق على إنشاء مسكن للمالك على أرضه الواقعة في منطقة…… رقم العقار……..، مدة التنفيذ عامين كاملين، مضى عام من المدة، وكانت نسبة تنفيذ المشروع 40%.

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

  1. إنهاء عقد المقاولة المبرم بين الطرفين.
  2. إجراء المخالصة والتسوية المالية للمشروع، من خلال دفع أتعاب المقاول والأجور المستحقة، وفقًا لنسبة التنفيذ المذكورة.
  3. إبراء ذمة كل طرف للطرف الآخر.
  4. حُرر العقد على نسختين، لكل طرف نسخة.

الكويت في……..

الطرف الأول / المقاول                       الطرف الثاني / مالك البناء

التوقيع                                              التوقيع

يعتمد من الاستشاري…….

التوقيع والختم…………

حالات انتهاء عقد المقاولة في القانون المدني الكويتي

  • ينتهي عقد المقاولة بانتهاء المدة المحددة له، أو بانتهاء الأعمال المتفق عليها.
  • ينتهي عقد المقاولات، إذا ما استحال تنفيذ العمل المعقود عليه، لسبب خارجي لا علاقة لأحد الطرفين به. وهنا يحق للمقاول مطالبة المالك بالنفقات والأجور المستحقة، وفق المنفعة العائدة على المالك.
  • ينتهي عقد المقاولة بموت المقاول، إذا كانت مؤهلاته الشخصية محل اعتبار بالعقد، وإذا لم تكن مؤهلاته كذلك. فإن العقد لا ينتهي من تلقاء نفسه، إلا أنه يمكن للمالك إنهاء العقد، إذا لم تتوفر في الخلف الخاص (أي ورثة المقاول). الضمانات الكافية لحسن تنفيذ العمل.
  • لمالك البناء إنهاء عقد المقاولة وإيقاف تنفيذ العمل بأي وقت قبل إكماله. بشرط أن يعوض على المقاول جميع النفقات المصروفة والأجور المستحقة.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكنك فسخ العقد مع المقاول في الكويت، من خلال نموذج فسخ عقد بالتراضي للطرفين، بحيث يتم الاتفاق مع المقاول على إنهاء العقد وتصفيته. و إبراء ذمة كل طرف للطرف الآخر.
يتم فسخ العقد بين المالك والمقاول في الكويت، إذا ما أخلَّ أحد طرفي العقد بالالتزامات المترتبة عليه. أو إذا انتهت مدة عقد المقاولة. أو إذا ظهرت عيوب لا يمكن إصلاحها في البناء.

وفي ختام مقالتنا عن فسخ عقد مقاولة ومخالصة بالتراضي في الكويت، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بإجراءات الفسخ وشروطها.

مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مخالصة عقد مقاولات لدى شركة انعقاد للمحاماة بالكويت. والذي يقدم لكم أفضل النماذج في انهاء العقود بالتراضي، منها نموذج فسخ عقد مقاولة، ونموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي.

كما يمكنك القراءة عن إقرار فسخ عقد ايجار بالكويت. وتعرف أيضا كيف يكتب خطاب فسخ عقد الايجار من قبل المستأجر في الكويت. وبإمكانك التوجه لجهة الاختصاص بقضايا المقاولات العامة في الكويت للاستفسار أكثر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي