تخطى إلى المحتوى
قضايا الجنح في الكويت

قضايا الجنح في الكويت

ما هي قضايا الجنح في الكويت؟ وكيف نميزها عن قضايا الجنايات؟ وما أنواع تلك القضايا والعقوبات المقررة بشأنها؟ مع ذكر أمثلة على جرائم الجنح.

هذا ما يوضحه في المقالة أفضل محامي كويتي مختص بقضايا الجنح بالكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. اضغط هنا، للاتصال به.

وستجد لديه كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا الجنح والجنايات في القانون الكويتي.

قضايا الجنح في الكويت.

تتمثل قضايا الجنح بالكويت، بالقضايا التي يرتكبها الأشخاص، والتي يعاقب عليها القانون الجزائي الكويتي بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبالغرامة. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقد صنف قانون الجزاء الكويتي الجرائم إلى جنايات وجنح فقط، وجعل العقوبة المقررة بشأن كل جريمة، هي المعيار في ذلك التصنيف. والحد الفاصل في ذلك مدة الثلاث سنوات في الحبس، فإذا كانت أكثر فهي جناية، وإذا كانت أقل فهي جنحة.

أنواع قضايا الجنح في القانون الكويتي

هناك عدة معايير لتصنيف قضايا الجنح في القانون الكويتي، حيث يمكننا أن نميز من بينها معيارين فقط، هما معيار جسامة الجنحة وبساطتها. ومعيار الضرر الناتج عن تلك الجنحة.

  • معيار جسامة الجنحة وبساطتها

من خلال الاطلاع على نصوص قانون الجزاء الكويتي، نجد بأن هناك جنح تعتبر بسيطة، وجنح تعتبر جسيمة أو كبيرة.

فمن الجنح البسيطة: سرقة كمية قليلة من الثمار من أحد البساتين. أو إلقاء القمامة أو التبول في الأماكن العامة.

بينما الجنح التي تعتبر جسيمة وأكثر خطورة، فتتمثل بجنح الاعتداء بالضرب. وتستغرق وقت أطول من الجنح البسيطة في الإجراءات الواجبة في مراحل قضايا الجنح أمام القضاء.

  • معيار الضرر الناتج عن الجنحة

حيث يمكن أن نصنف الجنح إلى جنح ينتج عنها ضرر للمجني عليه يتوجب تعويضه. وجنح لا ينتج عنها ضرر للمجني عليه وليس فيها تعويض.

فالجنح التي لا ينتج عنها ضرر للمجني عليه، يتم معاقبة الجاني بشأنها فقط بالعقوبات المقررة بالحبس والغرامة. أو بإحداهما تبعًا لنوع الجريمة المرتكبة.

ومن تلك الجنح التي لا تستوجب تعويض المجني عليه نذكر عقوبة الهروب من رجال الشرطة، أو جريمة تحقير الدين. أو مذهب ديني، أو جرائم الرشوة.

بينما الجنح التي ينتج عنها ضرر للمجنى عليه، فيتوجب تعويضه بشكل مستقل عن الحكم الذي سيصدر بحق الجاني. أي يستوجب الأمر إقامة دعوى جزائية ودعوى مدنية، وهي التي يمكن فيها إجراء التنازل في قضايا الجنح.

ومن أمثلة تلك الجنح جنحة الاعتداء بالضرب على أحد الأشخاص. وجنحة التحريض على ارتكاب أفعال الفجور والدعارة.

الأسئلة الشائعة

إن الجنحة في القانون الكويتي، هي الجريمة المرتكبة من قبل الجاني بحق المجني عليه. والتي يعاقب عليها قانون الجزاء الكويتي بعقوبة الحبس بما لا يزيد على ثلاث سنوات وبالغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
القضايا الجنائية في الكويت، هي القضايا التي يحكم على من يثبت اتهامه بارتكابها، بالسجن مدة تزيد على الثلاث سنوات. وتصل إلى السجن المؤبد أو الإعدام.
إن انواع قضايا الجنح بالكويت تنقسم إلى جنح بسيطة وجنح جسيمة، وإلى جنح لا يترتب عليها تعويض المجني عليه. أي لا ينتج عنها أي ضرر، وجنح يتوجب فيها على الجاني تعويض المجني عليه، بالإضافة إلى العقوبة المقررة بشأنها.

وفي نهاية مقالتنا عن قضايا الجنح في الكويت، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان ماهية الجنح في الكويت. وأنواعها والعقوبات المقررة بشأنها. وقسم ادعاء الجنح الكويت.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية من جنايات وجنح لدى شركة انعقاد للمحاماة.

تعرف على ميعاد استئناف النيابة العامة بالجنح في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي