تخطى إلى المحتوى
كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت

كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت

الحضانة هي حق الأم برعاية طفلها طوال فترة احتياجه لها وفق ما هو محدد قانوناً، لكن قد يحدث أن تقوم الأم بأفعال تؤدي لسقوط حضانتها.

وفي مقال اليوم سنبين كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت، لذا تابع معنا.

هل تبحث عن محامي كويتي مختص بقضايا الحضانة؟ انقر هنا للتواصل مع المحامي اللامع لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية.

تنص المادة 190 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي

كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت

تنص المادة 190 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي على الصفات المتوجب توافرها بالشخص المستحق للحضانة وهي البلوغ والعقل والأمانة والقدرة على رعاية المحضون رعاية خلقية وصحية، وفي حال انتفاء أي منها يتم إسقاط الحضانة في المذهب الجعفري الكويت والقانون الكويتي.

وبناء على ما سبق بما يخص كيفية اسقاط حضانة الام في الكويت يتبين أن هناك العديد من الحالات والمضامين التي تتطلب رفع دعوى إنهاء الحضانة، مثل ما يلي:

  • إصابة الأم الحاضنة بمرض عقلي أو إعاقة دائمة أو مرض معدي.
  • ارتكاب الأم عملاً مخلاً بالشرف والأخلاق والدين.
  • عدم قدرة الأم على تلبية الاحتياجات المادية للأطفال تحت حضانتها.
  • العنف وإساءة معاملة الأطفال.
  • عدم القدرة على رعاية طفل بحضانتها من الناحية الطبية أو التربوية أو الأخلاقية.
  • سفر الأم الحاضنة مع الطفل الموجود برعايتها دون إذن ولي أمره.
  • اختلال شرط الحرمة بين الحاضن والمحضون، وذلك بحالة كون المحضون فتاة.
  • في حال قامت الحاضنة بالزواج بغير محرم للمحضون وجرى الدخول بها، فتسقط حضانتها، ويشمل هذا الشرط كافة النساء المستحقات لحق الحضانة سواء أم أو عمة أو خالة أو غيرهن.

بهذه الحالات المبينة تقام دعوى إسقاط حضانة الأم لأنها غير أهل لرعاية الطفل، حيث يمكن استعادة حقوق الحضانة بموجب القانون بعد زوال الظروف التي أدت إلى إسقاط حضانة الأم الكويت.

الأسئلة الشائعة

تسقط الحضانة في القانون الكويتي في حال كانت لا تستطيع رعاية المحضون والقيام بتربيته دينياً ودراسياً وخلقياً، أو قامت بالزواج من غير محرم عن الطفل ودخل بها، بالإضافة إلى منع الآباء والأجداد رؤية الطفل المحضون، ووصول المحضون إلى سن الحضانة في القانون الكويتي والذي يصبح قادراً على الاختيار بين الأبوين.
نعم تسقط الحضانة عن الام المريضة نفسياً إذا ارتأت المحكمة بمرضها أنه بلغ درجة خطيرة يمكن أن تهدد سلامة المحضون نفسياً وجسدياً أو عقلياً مما يؤدي إلى عجزها عن لرعاية الطفل والانتباه له بشكل صحيح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول اسقاط حضانة الام في الكويت، حيث أوضحنا حالات سقوط الحضانة عن الأم، وأجبنا على الأسئلة المهمة.

وإذا كنت تريد الحصول على المزيد من الإيضاحات القانونية حول قضايا الحضانة فلا تتردد بالحصول عليها من أفضل محامي حضانة في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنك التواصل معه عبر الواتساب 96566557772+.

احصل على معلومات عن: سن الحضانة للولد في القانون الكويتي، وتنازل الاب عن حضانة الطفل، ومتى تسقط حضانة الاب في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي