تخطى إلى المحتوى
كيفية رفع الدعوى الفرعية في الكويت

كيفية رفع دعوى فرعية في الكويت

قبل أن نتعرف على كيفية رفع دعوى فرعية في الكويت. فلنتعرّف على معناها، فحين يرفع المدعي الدعوى الأصلية أمام القضاء، قد تظهر لديه طلبات جديدة لم يذكرها في الادعاء الأصلي. أو قد يقوم المدعى عليه برفع طلبات عارضة في الدعوى. فترفع تلك الطلبات الجديدة. عن طريق الدعوى الفرعية.

هل تبحث عن استشارة قانونية في الكويت؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة. وستجد لديه أسرع وأفضل الخدمات القانونية الاحترافية.

كيفية رفع دعوى فرعية في الكويت.

كيفية رفع الدعوى الفرعية في الكويت

نصت المادة 85 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي على كيفية رفع الدعوى الفرعية. أو تقديم الطلبات العارضة أمام القضاء الكويتي، وفق التالي:

  • يجب أن يتم تقديمها وفقاً للإجراءات المعتادة في رفع الدعوى.
  • يجب أن يتم تقديمها قبل يوم الجلسة، أو من خلال مذكرة يتم توجيهها وفق الأوضاع العادية.
  • يجوز أن يتم تقديمها تتم شفاهًا من قبل من يدعي بها في الجلسة. بشرط حضور الخصم الآخر وتثبيتها في محضر الجلسة.

دعوى الضمان الفرعية في القانون الكويتي

نصت المادة 86 على حق أي من الخصوم أن يدخل في الدعوى من يصح اختصامه عند رفعها، ومن ذلك إدخاله ضامن. متى كان هناك سبب يوجب ذلك الضمان.

ويتم رفع دعوى الضمان الفرعية بنفس الإجراءات المعتادة لرفع الدعوى قبل يوم الجلسة، كما يمكن أن تتم في الجلسة ذاتها. بشرط تثبيتها في المحضر.

فلق أتاح المشرع الكويتي في قانون المرافعات المدنية والتجارية إمكانية تقديم الطلبات العارضة. أو ما يسمى بالدعوى الفرعية.

وذلك تطبيقًا للمرونة في تقديم الطلبات أمام القضاء، ومنعًا لتكرار ما يتعلق بموضوع الدعوى في أكثر من قضية. وإشغال المحاكم بها.

وقد جاء النص على الدعوى الفرعية في المادة 84 من قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي. المتضمن التعريف بالطلبات العارضة، محددًا أنواعها على الشكل التالي:

  • الطلبات الإضافية، وهي الطلبات العارضة التي يوجهها المدعي إلى المدعى عليه بالإضافة للطلب الأصلي.
  • دعاوى المدعى عليه، وهي الطلبات العارضة التي يوجهها المدعى عليه إلى المدعي، وتسمى في بعض الدول الادعاء بالتقابل. اختصام الغير، وهي الدعاوى التي يوجهها المدعي أو المدعى عليه إلى الغير، وتكون متفرعة عن الدعوى.
  • طلبات التدخل، وهي الطلبات العارضة التي يوجهها الغير إلى المدعي أو المدعى عليه.

وبالتالي فإن الدعوى الفرعية تعتبر الدعوى المرتبطة ارتباطًا عضويًا بالدعوى الأصلية. بحيث تسقط بسقوطها. ويصدر الحكم بشأنها مع الحكم الصادر في الدعوى الأصلية.

وتتضمن الدعوى الفرعية كل طلب عارض يتم تقديمه في الدعوى الأصلية، سواء من قبل المدعي أو المدعى عليه أو من الغير.

الأسئلة الشائعة

ونقدم لكم فيما يلي أجوبة على أهم الأسئلة الشائعة في موضوع مقالتنا:

يجب أن يتم رفع الدعوى الفرعية قبل يوم الجلسة المقررة، أو أثناء الجلسة. بشرط حضور الخصم الآخر، وتثبيت ذلك في محضر الجلسة. كما لا يُقبل رفع الدعوى الفرعية كونها من الطلبات العارضة بعد إقفال باب المرافعة.
وفقًا لقانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتي، فإن الطلب العارض يعتبر أكثر شمولًا من الدعوى الفرعية. فالطلبات العارض هي كافة الطلبات التي يتم تقديمها من قبل المدعي أو المدعى عليه. أما الدعوى الفرعية فيمكن أن نحصرها فقط فيما يقدمه المدعى عليه من طلبات عارضة بمواجهة المدعي، وهي ما تسمى بالدعوى الفرعية.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن كيفية رفع دعوى فرعية في الكويت، وللحصول على المساعدة اللازمة في رفع الدعوى. لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الكويت لدى شركة انعقاد للمحاماة.

ويمكنكم القراءة أكثر عن الدعوى الفرعية والدعوى الاصلية في الكويت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي