تخطى إلى المحتوى
ما معنى شيك مصدق في الكويت

ما معنى شيك مصدق في الكويت

الشيك هو محرر بنكي يتضمن البيانات الواجب توافرها في كل من الساحب والمستفيد ويجري صرفه من المسحوب عليه وهو البنك، وللشيك عدة أنواع ومن أنواعه الشيك المصدق، ما معنى شيك مصدق في الكويت؟ وماهي أطرافه؟ وكيف هو شكله؟

هذه التفاصيل سيوضحها بدقة أفضل محامي كويتي لدى شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية، لذا تابع معنا.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 66557772، أو انقر هنا.

الشيك المصدق في الكويت

ما معنى شيك مصدق في الكويت

الشيك المصدق هو شيك قابل للدفع ومختوم بختم البنك، ويشترط وجود مبلغ كافي من المال في الحساب لتغطية الشيك، حيث هذا النوع من الشيكات التي يطلبها العميل من البنك ويقوم البنك بموافقة قيمة الشيك مقدماً بحيث يقوم البنك بتحويل قيمة الشيك من حساب رصيد العميل بشكل مسبق.

يطلب بعض الأفراد والشركات هذا النوع من الشيكات لتجنب مشكلة عدم وجود أموال كافية في حساباتهم الجارية، وللشيك المصدق ميزة لأنه يعتبر شيكاً رسمياً هذا يجعل قيمة الشيك تتوفر بالبنك خلال يوم واحد من إيداع الشيك.

ويعد الشيك المصدق أكثر أنواع الشيكات ضمان وموثوقية ولذلك السبب أن البنك لا يمكنه إرجاع أو رفض الثقة الشيك لان مبلغ الشيك متوفرة.

وأطراف شيك مصدق الكويت باعتباره محرر بنكي ينظمه قانون التجارة الكويتي هي:

  • الساحب: وهو الشخص الذي يقوم بتحرير الشيك وصاحب الحساب الذي يصدر أمراً للمصرف بدفع مبلغ والذي يجب أن يحتوي الشيك على توقيعه.
  • المسحوب عليه: وهو المصرف الذي يدفع المبلغ المدون في الشيك من الحساب الجاري للساحب لديه.
  • المستفيد: وهو الشخص الذي قام الساحب بتحرير الشيك لمصلحته.

الأسئلة الشائعة

يستغرق إصدار الشيك المصدق حوالي 3 أيام عمل مثل شيك مصدق بيت التمويل وشيك مصدق بنك الوطني.
لابد من وجود شعار البنك على الشيك ولابد أن تكون حواف الشيك خشنة وليست ناعمة، كما يجب أن يكون هناك رقم الشيك أعلى المحرر، ويحوي اسم المستفيد أيضاً، بالإضافة إلى وجود المبلغ بالأرقام والحروف وتواجد اسم محرر الشيك وتوقيعه.
يستطيع الشخص المصدر للشيك إلغائه ولكن لن يرجع المبلغ على حسابه إلا بعد إكمال التعميم بفترة جرى التعارف عليها.
أحد أبرز الاختلافات بين الشيكات المعتمدة والشيكات العادية هو الضمان البنكي، فقد يتم إصدار شيك مصدق أولاً من البنك مع ضمان بنكي ويقوم الساحب بإيداع المبلغ قبل وقت من تاريخ السحب وبالتالي يضمن الساحب للبائع أنه سيتم دفع المبلغ في الوقت المحدد، أما الشيكات العادية لا يوجد ضمان بنكي لها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول ما معنى شيك مصدق في الكويت، حيث عرفنا هذا الشيك وبينا أطرافه وأجبنا عن أسئلتكم الشائعة.

لأي استفسار قانوني حول القضايا المالية مثل قضايا الشيكات، لا تتردد بالاستعانة بأفضل المحامين لدى شركة انعقاد للمحاماة من خلال الاتصال عبر الرقم 66557772.

اقرأ المزيد عن: خلو الشيك من التاريخ في الكويت، ومتى يفقد الشيك قيمته، كذلك جريمة الشيك بدون رصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع محامي