تخطى إلى المحتوى
متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت

متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت

ينجم عن المخالفات التي قد يرتكبها بعض الموظفين العموميين آثار إدارية واقتصادية تؤثر على الجهات الحكومية ما يستلزم محاسبتهم بشكل قانوني عبر دعوى التأديب.

ما هي هذه الدعوى؟ و متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت؟ وما هي العقوبات التي قد تنجم عنها بحق الموظف؟ كامل الإجابات الدقيقة ستحصل عليها إذا تابعت قراءة هذا المقال.

إن كنت تبحث عن محامي كويتي خبير بالقضايا الإدارية ما عليك سوى اختياره من ضمن المحامين لدى مكتب شركة انعقاد للمحاماة، تواصل معنا عبر الأرقام في صفحة اتصل بنا، أو عبر زر الواتساب.

متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت.

تؤكد التشريعات الكويتية على ضرورة العقاب التأديبي بحق كل موظف عام يشغل وظيفة مدنية لدى الجهات الحكومية أيًا كانت طبيعة عمله أو مسماه الوظيفي.

وذلك في حال إخلاله بالواجبات أو مخالفته المحظورات المنصوص عليها في لوائح العمل والقوانين المعمول بها في الدولة.

بحسب ما نصت عليه المادة 27 من المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.

وتسقط الدعوى التأديبية بحق الموظف بمضي 5 سنوات من وقوع المخالفة في الحالة التي لم تنقطع فيها هذه المدة بالحالات التالية:

  • التحقيق مع الموظف.
  • إيقاف الموظف عن العمل.
  • اتخاذ إجراءات تأديبية أخرى بحق الموظف.

هذا وتسري المدة المذكورة أعلاه مجددًا من تاريخ آخر إجراء ما يؤدي إلى انقضاء الدعوى التأديبية الكويت pdf.

أما إذا تعدد المتهمون فإن انقطاع المدة السابقة بالنسبة إلى واحد منهم، يترتب عليه انقطاعها بالنسبة إلى الآخرين حتى لو لم تكن اتخذت بحقهم إجراءات قاطعة للمدة كالسالف تعدادها.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه إذا شكل الفعل الذي ارتكبه الموظف جريمة جنائية، فإن الدعوى التأديبية في هذه الحالة لا تسقط إلا بسقوط الدعوى الجنائية.

وبالنسبة للعقوبات التي قد تنجم عن الدعوى التأديبية بحق الموظف، فحددها المشرع الكويتي بالعقوبات التالية:

  • الإنذار.
  • الخصم من المرتب.
  • تخفيض المرتب.
  • خفض الدرجة الوظيفية إلى الدرجة الأدنى.
  • الفصل من الوظيفة والتي يترتب عنها عدم السماح للموظف في العمل لدى أي جهة حكومية.

هذا ويمكن أن تمحى جميع العقوبات التأديبية التي تصدر بحق الموظف وفقًا لقواعد الخدمة المدنية، والتي يترتب عليها اعتبارها كأنها لم تكن بالنسبة للمستقبل.

الأسئلة الشائعة

بعد الحديث عن سقوط الدعوى التأديبية والعقوبات التي قد تنجم عنها بحق الموظف، نطرح الآن سؤالين متداولين حول موضوع مقالنا، هما:

نعم يحق للموظف الطعن بأحكام المحكمة التأديبية وذلك بعد تقديم التظلم الإداري، على أن يحقق الطعن شروطه المطلوبة الشكلية والقانونية وأن يقدم خلال 60 يوم من تاريخ علم الموظف بقرار رفض التظلم الإداري.
ترفع الدعوى التأديبية من قِبَل الجهة الحكومية التي وقعت فيها المخالفة سواء كانت المخالفة مالية أم إدارية.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت وحالاتها وعقوباتها.

ونذكرك بأن أهل الخبرة والاختصاص في القضايا العمالية والإدارية هم موجودون في شركة انعقاد للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم الحلول المضمونة التي تحقق مصلحتك.

اقرأ المزيد عن: اعتبار الدعوى كأن لم تكن الكويت، وعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الادارى في الكويت، ورفض الدعوى لعدم تقديم المستندات.

تواصل مع محامي